;

الإدراك الحسي الفائق والحقيقة حول قدرة التبنؤ المذهلة لدى بعض الأشخاص

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 يونيو 2022
الإدراك الحسي الفائق والحقيقة حول قدرة التبنؤ المذهلة لدى بعض الأشخاص

هل سبق لك أن حلمت بحلم أو رؤية حول شيء ما، وتحقق ما رأيته في الحلم لاحقًا؟ أو أخبرك شخص ما أنك قرأت أفكاره؟ هل سبق لك أن عرفت شيئًا حدث في الماضي لم يكن بإمكانك تجربته أو عيشه؟ إذا حدث معك أيا من الأحداث السابق ذكرها، فقد يكون لديك ظاهرة الإدراك الحسي الفائق، هذه الظاهرة الغريبة والمثيرة للاهتمام، نستعرض كل شيء حولها في هذا المقال.

ما هو الإدراك الحسي الفائق

الإدراك الحسي الفائق، هي ظاهرة مرتبطة بدراسة الإدراك والمعروفة باسم الإدراك خارج الحواس (ESP). الاعتقاد حول هذه الظاهرة، أنه يمكن للمرء أن يتمتع بتجربة إدراكية دون أي مدخلات حسية. تشمل حالات مثل:

  • التخاطر العقلي: القدرة على قراءة أفكار شخص آخر.
  • القدرة على التنبؤ بالحوادث المستقبلية بدقة: على سبيل المثال، من سيفوز في سباق أو يشارك في نشاط معين.
  • الاستبصار: هو إدراك حدث لا يمكن للمرء رؤيته، على سبيل المثال، معرفة مكان إخفاء شيء ما.
  • الحركية النفسية: وهي القدرة على جعل الأشياء تتحرك بحكم عمليات التفكير.

يدرس علماء النفس المعروفون باسم علماء التخاطر هذه الظواهر، لكن غالبية علماء النفس يشعرون أن الأدلة على وجود ظاهرة الإدراك الحسي الفائق لم يتم توثيقها بشكل كافٍ. [1]

تاريخ دراسة الإدراك الحسي الفائق

يشير الإدراك الحسي الفائق (ESP) إلى القدرة على الحصول على معلومات حول العالم من حولك دون استخدام الحواس الخمس العادية للبصر واللمس والتذوق والسمع والشم. الافتراض الأساسي وراء الإدراك خارج الحواس أو الإدراك الحسي الفائق، هو أن البشر يمكنهم تجربة أشياء تتجاوز قدرات الحواس المعروفة.

شاع مصطلح الإدراك الحسي من قبل جوزيف بانكس راين في عام 1934. أجرى راين، الأستاذ في جامعة ديوك في ذلك الوقت، العديد من التجارب التي اعتقد أنها أثبتت وجود الإدراك خارج الحواس أو الإدراك الحسي الفائق، على الرغم من أن العديد من العلماء قد تحدوا اكتشافاته وأساليبه. لا يعتقد كل الناس أن الإدراك خارج الحواس موجود.

هناك العديد من النظريات حول أسباب الإدراك خارج الحواس. يعتقد بعض الأفراد أن جميع البشر لديهم درجة معينة من الإدراك الحسي وأننا نختبر بشكل لا إرادي الإدراك الحسي في عدة مناسبات. يعتقد البعض الآخر أن قلة مختارة من الأفراد لديهم قوى خاصة تسمح لهم بالوصول إلى الإدراك الحسي ولكن فقط عندما يكونون في حالة عقلية خاصة. يؤكد معظم الأفراد الذين يؤمنون بالإدراك خارج الحواس أن جميع البشر لديهم القدرة على الإدراك خارج الحواس، لكن البعض منا أكثر وعيًا بقدراتنا من الآخرين. [2]

الحقيقة حول ظاهرة الإدراك الحسي الفائق

يعتقد علماء التخاطر أن وجود الإدراك الحسي الفائق، قد يكون بسبب وجود نوع معين من نشاط الدماغ. بُذلت محاولات لفهم المنطقة الدقيقة من الدماغ التي تتوسط أو تنظم وظيفة الإدراك الحسي الفائق. تشير الدراسات إلى أن النصف المخي الأيمن من الدماغ يبدو نشطًا أثناء هذه الظاهرة المعروفة باسم ESP، كما أنهم يعتقدون أن الصدمة العاطفية الناتجة عن النزوح أو وفاة قريب أو صديق يمكن أن تهيئ الفرد لتجربة الإدراك الحسي الفائق. [3]

علامات الإدراك الحسي الفائق

تظهر الأنواع المختلفة من الإدراك الحسي االفائق بطرق مختلفة. بناءً على الموقف، يعاني الفرد من أعراض مميزة مثل:

الإدراك المسبق

يمكن للشخص الذي يعاني من الإدراك المسبق أن يكون لديه فكرة غامضة أو معرفة واضحة بتسلسل الأحداث المستقبلية. قد يختبر الفرد هذه الحالة إما أثناء اليقظة أو أثناء الحلم. تتميز التجارب المعرفية بكونها غير سارة. الهواجس تجعل الفرد عصبيًا ومكتئبًا إذا كان غير قادر على منع حدوثها.

التخاطر

عادة ما يتم ملاحظة التخاطر بين الأشخاص المرتبطين ببعضهم البعض عن طريق المودة أو الحب. في بعض الأحيان، يواجه الأصدقاء المقربون أو أفراد الأسرة المقربون أو الأزواج هذا التواصل غير المبرر دون استخدام أعضائهم الحسية. هناك عنصر عاطفي لهذه الظاهرة. يتضمن هذا النوع من التواصل أعراضًا جسدية أيضًا لا يمكن تفسيرها بالوسائل العلمية. [3]

أهم المعلومات عن الإدراك الحسي الفائق

  • يؤمن عدد كبير من الناس بشكل ما من أشكال الإدراك الحسي (ESP) ويزعمون أنهم شهدوا دليلاً على ذلك بشكل مباشر. تشير مجموعة كبيرة من الأبحاث إلى أن مثل هذه الادعاءات ليست منافية للعقل كما قد نتوقع.
  • الإدراك الحسي الفائق (ESP) هو مصطلح غالبًا ما يتم الاستهزاء به في علم النفس والعلوم الأوسع: لأنه ظاهرة "خارقة للطبيعة" يعتقد الكثيرون أنها الأنسب لأفلام الخيال العلمي. ومع ذلك ولدهشة العديد من الأكاديميين، توجد مجموعة كبيرة من الأدلة العلمية التي قد تشير إلى خلاف ذلك.
  • تم تعريف ESP على أنها "عمليات شاذة للمعلومات أو نقل الطاقة، عمليات مثل التخاطر، غير المبررة حاليًا من حيث الآليات الفيزيائية أو البيولوجية المعروفة، على الرغم من عدم تفسيره من خلال الفكر العلمي الحالي، إلا أن الدراسات الاستقصائية تشير باستمرار إلى أن الاعتقاد في الإدراك الحسي الفائق شائع للغاية ويصر العديد من الأفراد على أنهم قد جربوا ESP بشكل مباشر.
  • الافتراض القائل بأن الاعتقاد في ESP مرتبط بانخفاض معدل الذكاء ومهارات التفكير الأضعف قد ثبت أنه غير دقيق، في الواقع لقد ثبت أن مستوى التعليم يرتبط ارتباطًا إيجابيًا بالإيمان بوجود ESP.
  • على الرغم من أن الكثيرين يشعرون بالكراهية تجاه الاقتراحات الخارقة للطبيعة والتنجيم المقترحة مثل ظاهرة الإدراك الحسي، كتب فرويد أنه "يجب التغلب على هذا النفور في النهاية. ما نتعامل معه هو مسألة حقيقية". [4]
  1. "مقال: التنبؤ فوق الطبيعي" ، المنشور على موقع cliffsnotes.com
  2. "مقال:" ، المنشور على موقع study.com
  3. أ ب "مقال: الإدراك الحسي الفائق" ، المنشور على موقع medindia.net
  4. "مقال: الإدراك الحسي الفائق المثير للجدل" ، المنشور على موقع thepsychologist.bps.org.uk
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه