;

معلومات عن طائر الخرشنة البديع... صاحب الهجرة الأطول بين جميع الطيور

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 يونيو 2022
معلومات عن طائر الخرشنة البديع... صاحب الهجرة الأطول بين جميع الطيور

طائر الخرشنة هو من الطيور الصغيرة إلى متوسطة الحجم وغالبًا ما يكون أصغر حجمًا وأنحف من معظم النوارس. جميعها مهاجرة وغالبًا ما تُرى خارج مناطق تكاثرها في الربيع والخريف. هناك مجموعتان رئيسيتان، الخرشنة البحرية وطيور الخرشنة المستنقعية، لمزيد من المعلومات الشيقة عن هذه الطيور المذهلة وأين تعيش، تابع القراءة.

ما هو طائر الخرشنة

طائر الخرشنة، هناك حوالي 40 نوعًا من الطيور المائية الرشيقة النحيلة التي تشكل الفصيلة الفرعية الخرشناوات، من عائلة النورسية والتي تشمل أيضًا النوارس. يتراوح طول طائر الخرشنة من حوالي 20 إلى 55 سم. بالمقارنة مع النوارس، فهو أكثر رشاقة، مع أرجل أقصر وأجنحة أطول وتتراوح ألوانه من الأبيض إلى الأسود والأبيض إلى الأسود بالكامل تقريبًا، بينما تكون القدمان حمراء أو سوداء. أقدامهم مكففة. معظم الأنواع لها أجنحة طويلة ومدببة وذيول متشعبة ومنقار مدبب بشكل حاد. [1]

أين تتواجد طيور الخرشنة

تعيش طيور الخرشنة عادة بالقرب من المسطحات المائية في جميع أنحاء العالم. شوهدوا يتكاثرون في جميع القارات، بما في ذلك القارة القطبية الجنوبية. الخرشنة في أقصى الشمال هي الخرشنة القطبية الشمالية وتعرف معظم الخرشنة الجنوبية باسم خرشنة أنتاركتيكا. معظم طيور الخرشنة مهاجرة ويمكن رؤيتها في جميع أنحاء المناطق المعتدلة. تم رصد الخرشنة الشائعة في كندا وأوروبا وآسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية. [2]

أبرز المعلومات عن طائر الخرشنة

  • طيور الخرشنة هي طيور بحرية بها حوالي 40 نوعًا وتوجد في جميع أنحاء العالم والمناطق الساحلية. إنها شائعة جدًا ولكن بعض الأنواع أصبحت مهددة بالانقراض أو معرضة للانقراض. من المعروف أن طائر الخرشنة يقوم بأطول هجرة من بين جميع الطيور والتي تشمل الخرشنة القطبية الشائنة. تميل هذه الطيور إلى التوقف بالقرب من المياه للراحة أثناء هجرتها الطويلة. قد يختلف موسم التكاثر حسب الطائر ولكنه يحدث سنويًا. تتكاثر طيور الخرشنة على أرض الجزر وتضع بيضة واحدة إلى ثلاث بيضات في الموسم الواحد.
  • سيكون للأنواع المختلفة من الخرشنة اختلاف في المظهر ولكن معظم الطيور سيكون لها ريش أبيض أو رمادي أو داكن مع غطاء أسود في الجزء العلوي من الرأس. لديهم منقار مدبب وأجنحة ضيقة للغاية تسمح لهم بالطيران لمسافات طويلة.
  • تتغذى هذه الطيور على القشريات والأسماك الصغيرة والحيوانات الأخرى تحت سطح الماء مباشرة.
  • الخرشنة هي نوع من الطيور البحرية توجد عادة بالقرب من المياه بما في ذلك الأنهار والبرك والأراضي الرطبة.
  • عدد سكان هذا الطائر البحري مستقر إلى حد ما. التهديد الرئيسي لهذه الطيور هو تغير المناخ والاحتباس الحراري وفقدان الموائل.
  • عادة ما تكون معظم طيور الخرشنة من الطيور البحرية وتوجد في الأنهار والبرك والبحار والأراضي الرطبة. خلال مواسم التكاثر، يمكن العثور على هذه الطيور بالقرب من الشواطئ الرملية أو المناطق الصخرية. من المعروف أن طيور الخرشنة المستنقعية وخطاف البحر فورستر تعشش في المستنقعات الداخلية. تفضيلهم الرئيسي هو موطن آمن ضد الحيوانات المفترسة وله إمدادات غذائية ثابتة في مكان قريب.
  • تتدفق طيور الخرشنة عادة في مجموعات أو تعيش في مستعمرات. من المعروف أنها كائنات اجتماعية للغاية ويتم رؤيتها في الغالب مع طيور أخرى من نفس النوع. ومن المعروف أيضًا أن طيور الخرشنة تهاجر في قطعان.
  • قد يختلف عمر طيور الخرشنة وفقًا للأنواع ولكنها قد تعيش في حدود من 10 إلى 20 عامًا. لوحظ أن طيور الخرشنة القطبية تعيش لمدة 34 عامًا.
  • من المعروف أن طيور الخرشنة هي طيور أحادية الزوجة وسيكون موسم التكاثر في نفس الوقت من كل عام. قد يختلف موسم التكاثر وفقًا للأنواع وتعود معظم طيور الخرشنة إلى نفس مناطق التكاثر سنويًا. تتكاثر الخرشنة في مستعمرات على أرض الجزر. قد تنضج جنسياً في عمر سنتين إلى أربع سنوات وتتكاثر في مستعمرات تصل إلى 100 زوج. تضع طيور الخرشنة حوالي بيضة واحدة إلى ثلاث بيضات وتبلغ فترة حضانتها من 21 إلى 28 يومًا. يمكن أن تصبح الكتاكيت فراخًا في غضون أربعة أسابيع. كانت هناك أيضًا حالات هجينة مثل طيور الخرشنة الشائعة ذات الوردية وطيور الخرشنة السوداء ذات الأجنحة البيضاء.
  • تصنف معظم أنواع الخرشنة على أنها الأقل قلقًا. يتعرض طائر الخرشنة الصينية لخطر الانقراض بوجود 50 طائرًا فقط في الوجود. ثلاثة طيور أخرى من رتبة Laridae يبلغ أعدادها أقل من 10000 وهي مدرجة على أنها مهددة بالانقراض. التهديد الرئيسي لهذا النوع من الطيور هو جمع البيض وفقدان الموائل وتغير المناخ.
  • تتميز طيور الخرشنة بمظهر متنوع وتتنوع ألوانها مثل الرمادي الفاتح أو الأبيض مع غطاء أسود أعلى الرأس. الأجنحة ضيقة مما يسمح للطائر بالبقاء في الهواء لفترة طويلة دون لمس الأرض. عادة ما يكون جسم الخرشنة صغيرًا ونحيلًا وله منقار طويل مدبب. الطيور مثل الخرشنة العادية لها فاتورة حمراء مع غطاء داكن وأجنحة رمادية. يتميز الخرشنة القطبية باللون الرمادي الفاتح بينما من المعروف أن طائر الخرشنة الإنكا ذات جناح وريش أغمق.
  • طائر الخرشنة لطيف للغاية ويمكن بسهولة اكتشاف مجموعة متنوعة من هذه الأنواع بالقرب من المسطحات المائية وتتغذى على الأسماك والقشريات. الخرشنة الشائعة هي النوع الأكثر انتشارًا ولكن قد تكتشف أنواعًا أخرى في المنطقة المجاورة لك أيضًا.
  • تتواصل طيور الخرشنة باستخدام الأصوات، يمكنهم أيضًا استخدام الإشارات المرئية أو اللمسية مع إشارات لغة الجسد المختلفة.
  • تعيش طيور الخرشنة بالقرب من المياه العذبة وتصيد الأسماك الصغيرة والقشريات كغذاء. من المعروف أنها تأكل الجمبري والحبار الصغير والديدان البحرية وبيض السمك والحشرات. سوف تغوص طيور الخرشنة وتلتقط الأسماك تحت سطح الماء مباشرة.
  • طيور الخرشنة ليست حيوانات خطرة وتميل إلى تجنب البشر. من ناحية أخرى، يمكن للأنشطة البشرية مثل تدمير الموائل والاستغلال والتغيرات المناخية أن تؤثر على أعداد الطيور. [2]
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه