;

معلومات قد لا تعرفها من قبل عن حيوان الوشق ذو العيون اللامعة

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 يوليو 2022
معلومات قد لا تعرفها من قبل عن حيوان الوشق ذو العيون اللامعة

من السهل التعرف على حيوان الوشق بمخالبه الضخمة ذات الفراء والذيل القصير وخصلات الأذن الطويلة. تعمل الكفوف الضخمة لدى الوشق كأحذية ثلجية طبيعية لمساعدتها على التنقل في الغابات الثلجية والباردة والجبال التي تعيش فيها، لمزيد من المعلومات الشيقة عن الوشق، تابع قراءة هذا المقال.

ما هو حيوان الوشق

حيوان الوشق هو عبارة عن قطط مفترسة متوسطة الحجم، تُعرف أحيانًا باسم "بوبكاتس". تتميز هذه القطط بخصلات شعر صغيرة بارزة من أطراف آذانها. تتواجد الأنواع المختلفة من هذا القط من أمريكا الشمالية إلى أوراسيا. حيوان الوشق هو قطة منعزلة ومغطاة بفراء سميك جميل يحافظ على دفئه خلال فصول الشتاء القارصة.

هل الوشق أليف

تعلن معظم الولايات في الولايات المتحدة أنه من غير القانوني امتلاك أي نوع من الوشق. ومع ذلك، تسمح ألاباما ونيفادا ونورث كارولينا وساوث كارولينا وويسكونسن بتربية الوشق كحيوانات أليفة. [1]

أين يعيش حيوان الوشق

تتجول معظم أنواع حيوان الوشق في الغابات المرتفعة التي توفر الكثير من الحماية مع الشجيرات الكثيفة والأشجار والعشب الطويل. على الرغم من أن هذه القطة البرية تصطاد بشكل عام على الأرض، إلا أنها قادرة تمامًا على تسلق الأشجار والسباحة. يعيش الوشق الأوراسي في وسط وشمال أوروبا وحتى الهند وشمال باكستان وإيران بالقرب من جبل دماوند. توجد هذه الأنواع بشكل شائع في دول شمال أوروبا مثل النرويج وفنلندا والسويد وكذلك معظم روسيا.

أما الوشق الأيبري أكثر ندرة ويعيش فقط في الأجزاء الجنوبية من إسبانيا. كانت تعيش في شرق البرتغال أيضًا ولكنها انقرضت هناك.

يعيش الوشق الكندي بشكل أساسي في كندا وألاسكا ولكنه موجود أيضًا في بعض الولايات الشمالية الأمريكية مثل واشنطن ومونتانا وماين. موطنها الأساسي هو الغابات الشمالية والتي تُعرف أيضًا باسم غابات الثلج وتتكون إلى حد كبير من الأشجار الصنوبرية. [1]

أبرز المعلومات عن حيوان الوشق

  • الوشق حيوانات منفردة تتجمع عادة للتزاوج فقط.
  • تم العثور على أربعة أنواع من هذه القطط في العديد من الأماكن حول العالم، بما في ذلك أمريكا الشمالية وروسيا وأوروبا وآسيا.
  • الوشق هو حيوان مفترس انتهازي يأكل عمومًا أي فريسة يمكنه قتلها.
  • الوشق عبارة عن حيوانات يمكن التعرف عليها بسهولة من خلال أقدامها الكبيرة وآذانها المعنقة وذيلها القصير وألوان معطفها البني المائل للرمادي.
  • يشير الوشق إلى أربعة أنواع من القطط البرية ذات الذيل القصير التي تعيش في الغابات الباردة في أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا. تنتمي كل هذه الحيوانات إلى فئة Mammalia ورتبة Carnivora ورتبة Feliformia وعائلة Felidae والفصيلة الفرعية Felinae. يعتبر اسم الوشق جزءًا من الاسم العلمي لكل نوع من الأنواع الأربعة. أصلها من كلمة يونانية قديمة تعني الضوء أو السطوع. يُعتقد أن المصطلح يشير إلى عيون الوشق اللامعة والعاكسة.
  • أبرز سمات هذه القطط هي أقدامها الضخمة وآذانها المعنقة وذيلها القصير. يختلف لون حيوان الوشق حسب النوع. يتبع لون الجسم تدرجًا من البني المتوسط ​​إلى البني الذهبي إلى اللون الفاتح مثل الرمادي والأبيض. تم العثور على راف فروي في جميع الأنواع. عادة ما يتم تمييزها بأشرطة سوداء تشبه ربطة العنق ولكنها ليست مرئية دائمًا. جميع الأنواع لديها الفراء الأبيض على الجانب السفلي من أجسامهم.
  • يعتمد حجم ووزن الحيوان على الأنواع. الوشق الأوراسي هو الأكبر حيث يزن الذكور بين 40 و66 رطلاً. يبلغ طوله حوالي 27 بوصة عند الكتف. يزن الوشق الكندي ما بين 18 و31 رطلاً ويبلغ طوله بين 19 و 22 بوصة عند الكتف. يزن الوشق الأيبيرية 28 رطلاً للذكور و20 رطلاً للإناث. يتراوح الارتفاع بين 23 و27 بوصة عند الكتف. يزن البوبكات ما بين 16 و30 رطلاً ويبلغ طوله بين 20 و 24 بوصة عند الكتف.
  • هذه القطط عادة ما تكون حيوانات منعزلة. نادرًا ما تسافر مجموعات صغيرة من هذه القطط معًا وتصطاد الفريسة. عادة ما يعيشون في أوكار محفورة في الحواف أو الشقوق الصخرية. هذا هو المكان الذي يربون فيه قططهم الصغيرة أيضًا. لن يأخذ الوشق طعامه عادة إلى عرينه إلا إذا كانت الأم تحتاج لإطعام قططها الصغيرة. هذه الحيوانات متخفية جدًا وجيدة في تجنب المستوطنات البشرية ولهذا السبب نادرًا ما يتم رؤيتها.
  • هذا الحيوان مفترس انتهازي ويمكنه اصطياد مجموعة واسعة من الحيوانات. إنه آكل لحوم ضاري. يفضل الوشق الكندي بشدة أرنب الحذاء الثلجي ومع ذلك، فإنه سيصطاد أيضًا الأسماك والسناجب والأرانب والطيور والطيهوج والديك الرومي. غالبًا ما يصطاد الوشق الأوراسي الأكبر الحيوانات الكبيرة مثل الغزلان والرنة وحتى الأيائل.
  • تتعرض هذه الحيوانات في المقام الأول للتهديد من قبل مفترسات أخرى أكبر منها وكذلك البشر. الوشق الأوراسي هو أحد أكبر الحيوانات المفترسة في أوروبا. في أمريكا الشمالية، يشكل الكوغار والذئب الرمادي والذئب تهديدات للوشق. غالبًا ما كان البشر يصطادون الوشق من أجل فرائهم، لكن بعض الأنواع محمية الآن، اعتمادًا على المنطقة. الوشق الأوراسي والكنديا أكثر عرضة لفقدان موطنه. كلاهما يعتمد أيضًا على بقاء أعداد الفرائس سليمة. يعتبر البوبكات أقل الأنواع المهددة بالانقراض من بين جميع أنواع الوشق وتظل أعداده تصل إلى مئات الآلاف على الرغم من اصطياده من قبل البشر.
  • يتزاوج الوشق الأوراسي بين يناير وأبريل. يصدر الذكور هديرًا عميقًا لتنبيه الشريكة المحتملة إلى وجودهم، بينما تصدر الإناث أصوات مواء أكثر ليونة. تبحث الإناث الحوامل عن أماكن سرية لبناء أعشاشها والتي غالبًا ما تكون في الكهوف أو أوكار. يستمر الحمل بين 67 و74 يومًا وينتج عنه عادة قطتان صغيرتان.
  • يتراوح وزن الوشق الصغير بين 8.5 و15.2 أونصة. يتم تغطيتها بالفراء البني الرمادي وتكتسب لونًا كاملاً للبالغين بحلول 11 أسبوعًا. تفتح عيونهم بعد حوالي 10 أيام. يمكنهم تناول الطعام الصلب في حوالي ستة أسابيع ولكن لا يتم فطامهم بالكامل حتى خمسة أشهر على الأقل. يغادر الوشق الأم العرين بعد شهرين أو ثلاثة أشهر من الولادة وترافقها القطط الصغيرة حتى تصل إلى 10 أشهر.
  • الوشق الكندي لديه شهر واحد في موسم التزاوج بين مارس وأبريل. نداءات التزاوج والوسم بالبول هي سلوكيات تزاوج نموذجية. تتراوح فترة الحمل بين شهرين وثلاثة أشهر. تزن القطط المولودة ما بين 6.2 و8.3 أونصات ولا تفتح أعينها لمدة 14 يومًا. تترك هذه القطط أمهاتها أيضًا في حوالي 10 أشهر.
  • الوشق الأيبيرية هو الأكثر تهديدًا من بين هذه الأنواع من القطط. في عام 2004، كان يعيش 100 حيوان فقط في جنوب إسبانيا. بفضل جهود الحفظ التي تبذلها الحكومة الإسبانية، فقد تعافوا إلى حد ما. اعتبارًا من عام 2014، تم العثور على أكثر من 300 حيوان في نفس المنطقة. [1]