;

أغرب المعلومات عن حيوان اللاما وصفاته العجيبة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 أبريل 2022
أغرب المعلومات عن حيوان اللاما وصفاته العجيبة

حيوان اللاما، بجانب شكله الظريف والمحبب إلى القلب، له العديد من الصفات العجيبة قد تفاجئك، نستعرض في هذا المقال أهم المعلومات عن حيوان اللاما وصفاته.

ما هو حيوان اللاما

اللاما هي ثدييات اجتماعية للغاية تنتشر في جبال الأنديز في أمريكا اللاتينية، نشأت اللاما في السهول الوسطى لأمريكا الشمالية وهاجرت إلى أمريكا الجنوبية حيث كانت ولا تزال حيوانات في المناطق الجبلية، تعتبر اللاما واحدة من أكثر الحيوانات الكبيرة إمتاعًا لأنها ذكية للغاية وجميلة المظهر ورشيقة.

صفات حيوان اللاما

  • اللاما عضو في عائلة الجمليات، ليس لديهم حوافر، كل قدم لها إصبعان مع وسادات ناعمة، يمكن وصف اللاما بحجم المهر، على الرغم من أنها أخف وزنا، إنها ليست بيضاء فقط ولكنها تأتي في مجموعة كبيرة ومتنوعة من الألوان من الأبيض إلى الأسود مع العديد من الظلال بينهما، يوجد 35 لوناً مختلفاً.
  • لديهم ألياف ناعمة وخفيفة ودافئة للغاية والتي يبحث عنها كثيرًا الغزالون والنساجون المحليون.
  • حيوان ذكي ولطيف وقابل للتدريب بدرجة عالية.
  • شديدة الصلابة لأنها تأتي من مناخ قاسي، في أعالي جبال الأنديز.
  • إنها مقاومة نسبيًا للأمراض الموجودة في الماشية في المملكة المتحدة.
  • على الرغم من أنهم يأتون من أمريكا الجنوبية، إلا أنهم لا يعانون من أي مشاكل غير عادية أو غريبة ولديهم مقاومة عالية لمرض الحمى القلاعية.
  • العشب هو النظام الغذائي الأساسي لحيوانات اللاما، على الرغم من أنها سوف تقضم نباتات سياج طازجة وما إلى ذلك، إلا أنها ليست مثل الماعز ولن تبقى لتجريد الشجرة.

أغرب المعلومات عن حيوان اللاما

  • اللاما هي في الواقع من نفس عائلة الإبل، تأتي كل من اللاما والإبل من عائلة الجمليات، مما يجعلها أبناء عمومة، ومن التطور المثير للاهتمام لعائلة الجمليات هو أنه لا الجمال ولا اللاما ولا أي من أقاربهم ما زالوا يعيشون في المنطقة التي نشأوا فيها، حيث نشأت الإبل في الأصل في أمريكا الشمالية ولم تنفصل العائلة إلا قبل حوالي 2 أو 3 ملايين سنة وذهبت إلى المناطق التي توجد فيها الآن.
  • كانت اللاما في الولايات المتحدة قبل وقت طويل من وجود البشر، حسنًا، ليس بالضبط اللاما ولكن أقرب الأقارب لهم، حيث كانت هذه اللاما ما قبل التاريخ تسمى Hemiauchenia ومن هذا النوع تنحدر جميع الحيوانات الحديثة الشبيهة باللاما مثل اللاما والألبكة، كانت Hemiauchenia أكبر بكثير من أحفادهم المعاصرين، على الرغم من نموه أطول من متوسط ​​الذكر البشري، جابت هذه الوحوش العملاقة المناطق الجنوبية من الولايات المتحدة الحديثة لآلاف السنين قبل أن تنقرض في وقت ما منذ حوالي 25000 عام.
  • اللاما التي نعرفها ونحبها اليوم هي بلا شك حيوان من أمريكا الجنوبية وبشكل أكثر تحديدًا، جاءوا من منطقة بيرو وبوليفيا في جبال الأنديز، حيث سادت إمبراطورية الإنكا، بينما جاء أسلافهم عبر بنما منذ ملايين السنين، فقد تطوروا سريعًا إلى حيوانات أصغر بكثير وألطف بالشكل الذي نعرفها عليه اليوم.
  • اللاما لا تعيش في البرية، الحقيقة هي أن اللاما حيوانات أليفة، بينما يمكن العثور عليها في البرية، لم تعد حيوانات برية، حيث قام سكان جبال الأنديز منذ زمن بعيد بترويض اللاما واستخدموها لنقل البضائع إليهم، بالنسبة للمسافات التي تصل إلى 32 كم، يمكنهم حمل ما يصل إلى 34 كجم.
  • في حين أن اللاما لا تبصق دائمًا، فهذه علامة واضحة على أنها منزعجة من شيء أو شخص ما، لا تقلق على الرغم من ذلك، يمكنك عادةً أن تعرف بسهولة عندما تنزعج اللاما قليلاً، بعض من لغة الجسد التي يحتفظون بها للتواصل مع اللاما الأخرى، من المعروف أنهم يلصقون ألسنتهم باللاما الأخرى التي هي مصدر انزعاجهم، فقط إذا كانت رسالتهم غير مفهومة، يبدأون في البصق، يمكنك حتى معرفة مدى انزعاج اللاما بمجرد بصقها، كلما زادت اهتياج اللاما، كلما اختلطت معدة اللاما غير المهضومة ببصاقها.
  • اللاما تتحدث مع بعضها البعض بالطنين، اللاما حيوانات اجتماعية جدًا، لذا فمن المنطقي أنها بحاجة إلى وسيلة للتواصل، أحد الطرق التي يتواصلون بها هي الهمهمة لبعضهم البعض بمجموعة من النغمات وكلها ذات معان مختلفة على ما يبدو.
  • اللاما الأم سوف تدندن لأطفالها حتى يتعلموا التعرف عليها، في أوقات أخرى، يهمهمون عندما يشعرون بالتوتر أو الملل أو النعاس أو مجرد اهتمام بشيء ما، هناك أيضًا صوت آخر يصدره ذكور اللاما يسمى orgling ولكن هذا صوت خاص عندما يتزاوجون.
  • اللاما أكثر ودية من الألبكة، في حين أن اللاما حيوانات اجتماعية أكثر، تميل الألبكة إلى كره الاتصال الوثيق مع الناس والابتعاد عن القطعان، اللاما مختلفة جدًا في طبيعتها عن الألبكة لدرجة أنها تُقارن أكثر بالكلاب، إذا كنت ستقارن الألبكة بحيوان آخر، فستكون أقرب إلى شيء مثل الخروف. 
  • يقول البعض إنه لولا براز اللاما، لما ازدهرت ثقافات الأنديز بالطريقة التي نمت بها، الحياة في جبال الأنديز باردة وقاسية خلال فصل الشتاء وفي العديد من الأماكن وكان من الصعب تدبير وجود  العديد من الأشياء لولا براز اللاما، نظرًا لأنه ليس له رائحة تقريبًا، فهو مصدر رائع للوقود للحرائق، فضلاً عن كونه سمادًا رائعًا.
  • يتصارع الذكور باستمرار على مناصب أعلى، عادةً ما تبصق اللاما ذات التصنيف الأعلى في اللاما الأقل مرتبة لإظهار قوتها عليها، الطريقة الرئيسية التي يمكن أن تفعل بها حيوانات اللاما أي شيء حيال وضعها الاجتماعي هي اختيار المعارك مع بعضها البعض وهي عبارة عن عرض رائع، عندما يتشاجر اثنان من حيوانات اللاما، يكون هناك الكثير من البصق والركل، عادة ما لا يكون للإناث أي علاقة بهذا الأمر، فقط يبصقن على حيوانات اللاما الأخرى لمحاولة السيطرة عليها.
  • منذ الثمانينيات، وجدت حيوانات اللاما نفسها في دور مختلف تمامًا عن دور حيوان القطيع، حيث اكتشف مزارعو الأغنام والألبكة في الولايات المتحدة أن اللاما حيوانات حراسة كبيرة، طالما أنك تمتلك قطيعًا من الأغنام، هذا لأنه من المرجح أن ترتبط لاما واحدة بالقطيع وتحميه، بينما إذا كان هناك حيوان لاما آخر، فسوف يرتبطون به فقط ويتجاهلون الحيوانات الأخرى، يتم استخدامها بشكل عام في المناطق التي بها مفترسات كبيرة مثل الكلاب الضالة أو القيوط، مثل الأجزاء الغربية من الولايات المتحدة.
  • في أجزاء من الولايات المتحدة ، يمكنك العثور على اللاما العلاجية التي تعمل في دور رعاية المسنين والمدارس حيث توفر الراحة للسكان والمرضى وغني عن القول أن هذه اللاما يجب أن يتم تدريبها جيدًا، خاصة للتأكد من أنها لن تبدأ في البصق على الناس بدلا من مساعدتهم.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه