;

أغرب المعلومات عن حيوان الرنة... غزلان القطب الشمالي

  • تاريخ النشر: السبت، 07 مايو 2022
أغرب المعلومات عن حيوان الرنة... غزلان القطب الشمالي

حيوان الرنة، هو من أيقونات عيد الميلاد حيث أنك تستطيع مشاهدها في الصور تجذب الزلاجات، لكن هذه الحيوانات الجميلة كانت من أوائل الحيوانات التي تم تدجينها والعلاقة بين الإنسان وحيوان الرنة تعود إلى آلاف السنين، هناك الكثير من المعلومات المدهشة عن هذه الحيوانات، تجدها في هذا المقال، لذا تابع القراءة لمعرفة المزيد.

ما هو حيوان الرنة

حيوان الرنة أو الوعل، هو عضو في عائلة الغزلان، ينتمي الغزلان والأيائل والموظ والوابيتي أيضًا إلى هذه العائلة، يعتمد التمييز بين الرنة والوعل في الغالب على المكان الذي يعيشون فيه، عادة نشير إلى السكان الأوراسيين من هذه الحيوانات باسم الرنة ومعظم سكان أمريكا الشمالية باسم الوعل ومع ذلك، فإننا نستخدم مصطلح "الرنة" لوصف الوعل المستأنس، بما في ذلك تلك الموجودة في أمريكا الشمالية، قرون الرنة هي أكبر وأثقل أنواع الغزلان الحية، على عكس أنواع الغزلان الأخرى، يمكن أن تنمو لأنثى الرنة قرون.

أين يعيش حيوان الرنة

  • تعيش الرنة في المناطق الشمالية البعيدة من أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا. يتمتعون بمناخات أكثر برودة مثل التندرا والغابات الشمالية. يمكن أن نجدهم في دول الشمال والتي تشمل: كندا والنرويج وروسيا وألاسكا.
  • تنجذب الرنة إلى مناطق ذات تضاريس قاسية وشتاء طويل وبارد، هناك طبقة سميكة من الشعر تغطي أجسادهم بالكامل حتى أقدامهم.
  • نادرًا ما تعيش الرنة تحت خط العرض 50 (معظم الحدود الأمريكية والكندية هي خط العرض 49)، بالإضافة إلى ذلك، لا توجد أيائل الرنة في نصف الكرة الجنوبي. لم يسبق لحيوانات الرنة وطيور البطريق عبور المسارات في الطبيعة، على الرغم من أنه يتعين عليهم مواجهة الحيوانات المفترسة في القطب الشمالي مثل الدببة القطبية.
  • على الرغم من أن حيوانات الرنة موطنها القطب الشمالي، إلا أنها يمكن أن تعيش في جميع أنواع المناخات. على سبيل المثال، تعد جبال Cairngorms في أقصى شمال اسكتلندا موطنًا لقطيع الرنة البري الوحيد في المملكة المتحدة، يعتبر مركز Cairngorm Reindeer في Aviemore موقعًا ممتازًا لمشاهدة القطيع.
  • يتم حاليًا الاحتفاظ بأكثر من 2.5 مليون من الرنة المستأنسة في تسعة بلدان ويعمل أكثر من 100000 شخص على رعايتها.

ماذا يأكل حيوان الرنة

يأكل حيوان الرنة البالغ ما بين 9 إلى 18 رطلاً من النباتات يوميًا، تتغذى الرنة بشكل رئيسي على الأشنة (هي كائنات تعايشية تتكون من ترافق بين الطحالب الخضراء المجهرية أو الجراثيم الزرقاء وفطريات خيطية) في الشتاء والنباتات الخشبية والأعشاب والبرسيم والفطريات في الخريف.

تنمو الأشنات ببطء، لذا فإن القطعان تغطي مسافات طويلة لتجنب استنفاد الموارد. بينما تميل الرنة في أمريكا الشمالية إلى اتباع طرق محددة، فإن حركات الرنة في أوراسيا أقل تنظيماً بشكل عام، على الرغم من أن الرنة البرية في شبه جزيرة تيمير الروسية تتحرك لمسافة تصل إلى 1000 كيلومتر في كل اتجاه.

أغرب المعلومات عن حيوان الرنة

  • حيوان الرنة والوعل هما نفس الحيوان وهو عضو في عائلة الغزلان، في أوروبا، يطلق عليهم الرنة. في أمريكا الشمالية، تسمى الحيوانات الوعل إذا كانت برية ورنة إذا تم تدجينها.
  • كل من ذكور وإناث الرنة لها قرونًا، بينما في معظم أنواع الغزلان الأخرى، تمتلك الذكور قرونًا فقط. بالمقارنة مع حجم جسمها، تمتلك الرنة أكبر وأثقل قرون من بين جميع أنواع الغزلان الحية. يمكن أن يصل طول قرون الذكر إلى 51 بوصة ويمكن أن يصل طول قرون الإناث إلى 20 بوصة.
  • تتساقط القرون وتنمو مرة أخرى بشكل أكبر كل عام. يبدأ ذكر الرنة في نمو قرونه في فبراير وأنثى الرنة في مايو، ينتهي كلا الجنسين من زراعة قرونهما في نفس الوقت ولكنهما يتخلصان منها في أوقات مختلفة من العام، يسقط الذكور قرونهم في نوفمبر، تاركينهم بدون قرون حتى الربيع التالي، بينما تحتفظ الإناث بقرونها طوال الشتاء حتى ولادة عجولها في مايو.
  • الرنة مغطاة بالشعر من أنفها إلى أسفل أقدامها (الحوافر). قد تبدو الحوافر المشعرة مضحكة، لكنها تمنح الرنة قبضة جيدة عند المشي على الأرض المتجمدة والجليد والطين والثلج.
  • الرنة هي الأنواع الوحيدة من الغزلان التي يغطي الشعر أنفها بالكامل. تساعد أنفهم المتخصصة في تدفئة الهواء البارد الوارد قبل أن يدخل إلى رئتيهم ، كما أن لديه حاسة شم ممتازة. تساعد حاسة الشم الجيدة الرنة في العثور على طعام مخبأ تحت الجليد وتحديد الخطر والتعرف على الاتجاه، يسافر الرنة بشكل أساسي في مهب الريح حتى يتمكنوا من التقاط الروائح.
  • تأكل الرنة الطحالب والأعشاب والسراخس والأعشاب وبراعم وأوراق الشجيرات والأشجار وخاصة الصفصاف والبتولا. في الشتاء، يتعاملون مع الأشنة (وتسمى أيضًا طحالب الرنة) والفطريات ويكشطون الثلج بعيدًا بحوافرهم للحصول عليه.
  • تسافر الرنة وتطعم وتستريح معًا طوال اليوم في قطعان من 10 إلى بضع مئات. في الربيع، قد يشكلون قطعانًا فائقة العدد من 50000 إلى 500000 حيوان. تتبع القطعان عمومًا مصادر الغذاء وتسافر جنوبًا لمسافة تصل إلى 1000 ميل عندما يصعب العثور على الطعام في الشتاء.
  • الرنة هي أنواع الغزلان الوحيدة التي يتم تدجينها على نطاق واسع. يتم تربيتها لحليبها ولحومها وجلودها.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه