;

معلومات عن الفهد… الصياد الماهر وأسرع حيوان في العالم

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 يونيو 2022
معلومات عن الفهد… الصياد الماهر وأسرع حيوان في العالم

من أهم المعلومات عن الفهد، أنه أسرع حيوان ثديي على وجه الأرض، جسم الفهد النحيف مصمم للسرعة. حيث يتسارع من صفر إلى 45 في 2.5 ثانية فقط ويمكن أن تصل إلى سرعات قصوى من 69 إلى 112 كيلومترًا في الساعة. تعيش الفهود في السافانا الأفريقية ولكنها عرضة للانقراض بسبب فقدان الموائل والتنوع الجيني المحدود، تابع القرادة لتقرأ معلومات عن الفهد ستثير دهشتك.

ما هو الفهد

الفهد هو أسرع حيوان ثديي في العالم، يمكن للفهد أن ينتقل من صفر إلى 60 ميلاً في الساعة في ثلاث ثوانٍ فقط. يُعتقد أن الفهود البرية قادرة على الوصول إلى سرعات تقارب 70 ميلاً في الساعة، على الرغم من أنها لا تستطيع الحفاظ على هذه السرعة إلا لمدة 30 ثانية تقريبًا. تتمتع هذه الحيوانات بالذكاء وقادرة على القيام بمنعطفات سريعة ومفاجئة بحثًا عن الفريسة.

على الرغم من أن سرعة الفهد تجعله صياد مخيف، إلا أن الفهود هي الأكثر عرضة للخطر من بين القطط الكبيرة في العالم. يدرج الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة حاليًا الفهد على أنه عرضة للانقراض. ومع ذلك، في السنوات الأخيرة، جادل العلماء بأن الفهود يجب اعتبارها مهددة بالانقراض بدلاً من ذلك، مشيرين إلى خسائر كبيرة في أعداد الفهود. هناك أقل من 7000 فهد بالغ متبقي في البرية. [3]

هل الفهد من فصيلة القطط

هناك بعض الجدل حول ما إذا كانت الفهود "قطط كبيرة". حيث يجادل بعض العلماء بأن المصطلح يشير فقط إلى القطط القادرة على الزئير مثل: الأسود والنمور، لكن لا تستطيع الفهود أن تزأر، رغم أنها يمكن أن تخرخر. ومع ذلك، تميل مجموعات الحفاظ على البيئة إلى تبني التعريف الأوسع لـ "القطط الكبيرة" الذي يشمل أيضًا نمور الثلج والكوجر. [3]

أين يعيش الفهد

يمكن أن تختلف معاطف الفهود حسب موطنها. على الرغم من أنها تفضل عادةً الأراضي العشبية المفتوحة، إلا أن الفهود تعيش في مجموعة من الموائل عبر شرق وجنوب إفريقيا. نوع فرعي واحد، الفهد الآسيوي المهددة بالانقراض، لا يمكن العثور عليه إلا في إيران ويعتقد أنه لم يتبق منه سوى بضع مئات فقط.

تكون الفهود في المناطق الصحراوية في بعض الأحيان أصغر حجمًا وذات معاطف شاحبة، في حين أن بعض الفهود في جنوب إفريقيا لديها طفرة جينية تمنحها نقاطًا أكبر وحتى خطوطًا. كانت هناك أيضًا مشاهدات نادرة لفهود في كينيا. [3]

كيف يصطاد الفهد

من أهم المعلومات عن الفهود التي تثير الاهتمام، كيف تصطاد الفهود؟ إليك أهم المعلومات:

  • تتغذى الفهود بشكل رئيسي على الظباء الصغيرة والمتوسطة الحجم ومع ذلك، فإن فرائسها تشمل أيضًا الخنازير والأرانب والطيور.
  • تطارد الفهود في أقرب وقت ممكن فرائسها وتبدأ في مطاردة عالية السرعة بمجرد اقترابها بدرجة كافية. يقطعون الفريسة بالمخلب ثم يقتلونها بقبضة خانقة على رقبتها.
  • بمجرد موت الفريسة، يحتاج الفهد إلى البدء في تناول الطعام بسرعة كبيرة، حيث ستصل الحيوانات المفترسة الأخرى في المنطقة قريبًا وتطارد الفهد. لا تعود الفهود أبدًا إلى الجثة ولا تأكل سوى اللحوم الطازجة، كما أنها لا تبحث عن فرائسها أبدًا، لذلك إذا لم يتمكنوا من القبض على فرائسهم وقتلهم، فسوف يموتون جوعاً.
  • لا تحب الفهود اللحوم الدهنية وتفضل عدم أكل الماشية. ومع ذلك، يمكن أن تشكل الأراضي الزراعية في كثير من الأحيان جزءًا من أراضيهم ولأنهم نشيطون خلال النهار غالبًا ما يُشاهدون في أراضي المزارعين، مما يعرضهم لخطر إطلاق النار عليهم أو محاصرتهم أو تسممهم. [2]

أغرب معلومات عن الفهد

إليك أهم وأغرب معلومات عن الفهد في النقاط التالية:

  • يمكن العثور على جميع الفهود البرية تقريبًا في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، حيث تتجول في سهول السافانا العشبية المفتوحة والغابات المفتوحة. يعيش عدد قليل منهم في شمال شرق إيران.
  • تنمو أجسام هذه القطط الكبيرة ليبلغ طولها ما بين 1.1 مترًا و1.4 مترًا، بالإضافة إلى ذيل يتراوح طوله بين 65 سم و80 سم. يتراوح وزنهم من 34 كجم إلى 54 كجم ويزيد وزن الذكور قليلاً.
  • الفهود لها معطف أصفر شاحب مع نقاط سوداء على الأجزاء العلوية وهي بيضاء على أسفل البطن. تتميز وجوههم بخطوط سوداء بارزة تنحني من الزاوية الداخلية لكل عين إلى الزوايا الخارجية للفم.
  • من أهم معلومات عن الفهود قد تعرفها أيضاً، أنه أسرع حيوان بري في العالم، يمكن للفهد أن يصل إلى 112 كم / ساعة في ثلاث ثوانٍ فقط وهذا أسرع من تسارع أي سيارة رياضية! لقد تطور جسمه من أجل السرعة، بأرجل طويلة وعمود فقري ممدود ومخالب متكيفة للإمساك بالأرض وذيل طويل لتحقيق التوازن.
  • الفهود من الحيوانات آكلة اللحوم وتعيش على الحيوانات الأخرى التي تجدها في سهول إفريقيا، بما في ذلك الأرانب والخنازير والغزلان والطيور.
  • تصطاد هذه القطط الشرسة خلال النهار لتجنب المنافسة من الحيوانات المفترسة القوية الأخرى مثل الأسود والضباع والفهود، أولاً، يستخدمون بصرهم الاستثنائي لمسح محيطهم قبل مطاردة فريستهم المختارة بهدوء. ثم عندما يحين الوقت، يركضون من الغطاء ويطرحون ضحيتهم ويقتلونها عن طريق لدغة في الحلق.
  • نظرًا لأن الركض بمثل هذه السرعات الهائلة يستهلك قدرًا كبيرًا من الطاقة، فإن مطاردة الفهد تقتصر عادةً على 200-300 متر وتستمر أقل من دقيقة.
  • عادة ما توجد الفهود من الحيوانات الاجتماعية في مجموعات، تتكون إما من أم وإخوتها الصغار (الذين يبقون معًا لمدة ستة أشهر تقريبًا بعد ترك الأم) أو تحالف من الذكور الذين يعيشون ويصطادون معًا. ومع ذلك، تميل الإناث البالغة إلى العزلة ولا تلتقي إلا بالذكور للتزاوج.
  • عادة ما تلد الإناث ما بين 2-8 أشبال في المرة الواحدة. ترضع صغارها في مخبأ تخفيه النباتات الطويلة، حتى يبلغوا من العمر 16 إلى 24 شهرًا ويكونون قادرين على الاعتناء بأنفسهم.
  • للأسف، هذا الحيوان الجميل مهدد بفقدان موطنه وكذلك بسبب الصراع مع البشر. نتيجة لذلك، تم تصنيف الفهد على أنه ضعيف في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة واليوم، ما يقرب من 9000-12000 حيوان من الفهود لا يزال في أفريقيا. [1]
  1. "مقال: أهم 10 حقائق عن الفهد!" ، المنشور على موقع natgeokids.com
  2. "مقال: تقنيات النظام الغذائي والصيد عند الفهود" ، المنشور على موقع dccafrica.co.za
  3. أ ب ت "مقال: الفهود" ، المنشور على موقع nationalgeographic.com
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه