;

معلومات مثيرة عن حيوان المها... أمير الصحراء القاسية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 مايو 2022
معلومات مثيرة عن حيوان المها... أمير الصحراء القاسية

حيوان المها من أكثر الحيوانات إثارة للاهتمام، لدى المها العربي على سبيل المثال، عدد من الاستراتيجيات لمساعدتها على التكيف مع الظروف الصحراوية، بما في ذلك القدرة على السماح بزيادة درجة حرارة أجسامها بما يصل إلى 10 درجات مئوية وعندما يكون الطقس أكثر سخونة، تقضي المها معظم النهار في الظل والعلف في الليل، في الطقس البارد، يستمتعون بأشعة الشمس ويتغذون خلال النهار للتدفئة، هذه ليست كل المعلومات عن هذه الحيوانات اللطيفة، في هذا المقال نستعرض معلومات أخرى شيقة.

ما هو حيوان المها

حيوان المها هو نوع من الظباء، هناك أربعة أنواع من المها. انقرض أحد الأنواع في البرية بسبب الصيد المكثف ولكن لا يزال هناك عدد قليل من الحيوانات التي تعيش في الأسر (مثل حدائق الحيوانات)، كما يمكن العثور على المها في الأجزاء الشرقية والجنوبية من أفريقيا، في عمان والأردن، حيث تعيش حيوانات المها في مناطق جافة أو قاحلة أو شبه قاحلة مثل الصحاري والسافانا والسهوب.

أنواع حيوان المها

حيوان المها، يوجد منه عدة أنواع كما ذكرنا سابقاً، ومن أهم الأنواع ما يلي:

المها العربي

المها العربي يعيش في شبه الجزيرة العربية، في كل من الإمارات وعُمان والأردن والسعودية وقطر والبحرين ويتميز بلونه الأبيض الناصع.

مها الداما

مها الدانا يعيش في شمال أفريقيا وهو من ضمن الحيوانات البرية المنقرضة أو شبه المنقرضة، حيث يوجد منه أعداد قليلة في النيجر وتشاد، وفي محمية طبيعية في تونس وتتميز بلونها الداكن قليلًا المائل إلى اللون الرمادي وقرونها المائلة إلى الخلف مثل السيف.

المها الشرق أفريقي

المها الشرق أفريقي، من اسمه يعيش في شرق أفريقيا، ويوجد نوعان آخران فرعيان: هما المها البيسيا المعروفة والمها ذات الأذن المهددة، كما يمكن العثور على هذه الأنواع في جنوب أفريقيا وهي من الحيوانات المهددة بالانقراض.

موطن حيوان المها

تعيش الأنواع الفرعية الثلاثة من حيوانات المها في شرق وجنوب إفريقيا: البيزا والمها ذو الأذنين الهامشي وكان المها ذا قرون السيف، الذي تم العثور عليه مرة واحدة في جميع أنحاء شمال إفريقيا، مقصورًا على الحافة الجنوبية للصحراء (الساحل) بحلول أوائل الثمانينيات وكان قد انقرض تقريبًا في البرية بحلول نهاية القرن.

عاش المها العربي ذات مرة في صحراء سيناء وشبه الجزيرة العربية والمناطق المجاورة في الشمال. تم الحصول على آخر الناجين في أوائل السبعينيات وترعرعوا في الأسر. كانت الجهود المبذولة للحفاظ على أعداد حيوانات المها والتي بدأت في عمان في عام 1982، ناجحة جزئيًا ولكنها تعتمد على الحماية الفعالة من الصيد الجائر.

معلومات مثيرة عن حيوان المها

  • حيوان المها هو من الظباء الكبيرة، يصل طولها من 5 إلى 7 أقدام ويتراوح ارتفاعها من 18 إلى 35 بوصة عند الكتفين ويتراوح وزنها بين 220 إلى 450 رطلاً، اعتمادًا على الأنواع.
  • يمكن التعرف على المها بسهولة من خلال رقبة تشبه الحصان مع رأس أبيض مغطى ببقع مثلثة سوداء وقرون طويلة على شكل حرف V يمكن أن تكون مستقيمة أو مائلة للخلف. الإناث لها قرون أرق من الذكور. يبلغ طولها عادة من 2 إلى 3 أقدام.
  • المها حيوان إقليمي يستخدم قرونه لإثبات الهيمنة على القطيع. يستخدم الذكر المهيمن روثه لتحديد المنطقة.
  • تعيش حيوانات المها في قطعان يعتمد حجمها على الغذاء المتاح. عندما يكون الطعام موجودًا بكثرة (بعد موسم الأمطار)، يمكن العثور على المها في قطعان مكونة من بضع مئات من الحيوانات. خلال موسم الجفاف، عندما يكون الطعام نادرًا، يعيش المها في قطعان صغيرة تتكون من أقل من 30 حيوانًا.
  • المها من الحيوانات العاشبة التي تفضل أكل العشب والشجيرات الشائكة. يأكلون في الصباح وبعد الظهر عندما تنخفض درجة الحرارة.
  • يمكن للمها البقاء على قيد الحياة لفترة طويلة بدون ماء، تصل هذه الفترة حتى أسبوعين، أيضًا يمكن أن توفر بعض النباتات، مثل البطيخ البري والجذور الجوفية والدرنات، رطوبة كافية لها.
  • تتمتع المها بآلية فريدة تساعدها على البقاء على قيد الحياة في الظروف الجافة والصحراوية حيث تكون درجات الحرارة مرتفعة في معظم الأوقات، على عكس الثدييات الأخرى، يمكن للمها أن ترفع درجة حرارة جسمها لمنع التعرق وفقدان ماء الجسم أثناء النهار، كما أنه يستخدم شبكة معينة من الشعيرات الدموية في الأنف لتهدئة الدم الذي ينتقل إلى الدماغ. تبريد الدم يمنع ارتفاع درجة حرارة الدماغ.
  • يتمتع المها بحاسة شم ممتازة. يمكنه الكشف عن هطول الأمطار على بعد 50 ميلاً. بمجرد اكتشاف هطول الأمطار، يتحرك القطيع بأكمله.
  • تمامًا مثل الظباء الأخرى، يستخدم المها سرعته لتجنب الحيوانات المفترسة. يمكن أن تصل إلى سرعة 37 ميلا في الساعة.
  • عند مواجهة التهديدات المباشرة، تقف الحيوانات في القطيع بشكل جانبي لتظهر بشكل أكبر. إذا لم يخف ذلك الحيوانات المفترسة، سيستخدم المها قرونه الطويلة للدفاع عن النفس.
  • الحيوانات المفترسة النموذجية للمها هي الأسود والكلاب البرية والضباع.
  • تتغذى حيوانات المها على أنواع مختلفة من الأعشاب والشجيرات الموجودة في بيئتها القاحلة. يذهبون إلى الجداول وحفر المياه للشرب.
  • كحيوانات مجترة، يمنحها هذا فرصة لمضغ وهضم طعامها.
  • المها لديها نظام دوران غير عادي في رأسها. إنهم قادرون على تبريد الدم المتدفق إلى أدمغتهم من خلال الشعيرات الدموية في أنفهم أثناء التنفس.
  • عندما يصبح الجو حارًا جدًا ولا يتوفر الظل، يحفر المها ثقوبًا ضحلة للراحة والتبريد.
  • يمكن للمها أن يتكاثر في أي وقت من السنة. تترك الأنثى القطيع لتلد عجلاً واحداً. يولد العجل بقرون صغيرة مغطاة بالشعر. مثل كل الحيوانات ذات الظلف، يستطيع الصغير النهوض ومتابعة أمه بعد أن يبلغ من العمر بضع ساعات فقط.
  • يستمر الحمل لمدة 8 أشهر ونصف. يستطيع العجل الجري بمجرد ولادته، لكنه يظل مختبئًا في العشب خلال أول أسبوعين من حياته، حتى يظهر لون جسمه المميز.
  • يتغذى صغار المها على الحليب بين 6 و9 أشهر. يصل المها إلى مرحلة النضج الجنسي في سن عامين. في ذلك الوقت، عادة ما يترك الشباب الذكور قطيعهم ويلتحقون ببعضهم البعض. [1]
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه