;

القاتل والنجار: أغرب المعلومات والوظائف في مملكة النحل

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 مايو 2022 آخر تحديث: السبت، 20 مايو 2023
القاتل والنجار: أغرب المعلومات والوظائف في مملكة النحل

يمكن أن تطير خلية نحل لمسافة تزيد عن 55000 ميل لتنتج رطلًا واحدًا من العسل ويمكنها إنتاج 100 رطل من العسل في السنة ويمكن للنحل أن يشعر بالهرمون الذي يطلقه الإنسان عندما يكون خائفًا. إذا شعر النحل أن خليتهم مهددة فسوف يهاجمونك، هذه بعض من المعلومات الشيقة عن مملكة النحل المدهشة، احتفالا بهذا العالم المثير للاهتمام، يُحتفل باليوم العالمي للنحل في يوم 20 مايو من كل عام وذلك من أجل لفت انتباه الجمهور العالمي إلى أهمية الحفاظ على النحل، إليك المزيد من المعلومات المدهشة عن مملكة النحل.

مملكة النحل

ينتشر النحل على نطاق واسع ومتنوع والأهم من ذلك أنه مهم لنظامنا البيئي، إليك بعض التفاصيل المدهشة التي تحدث في مملكة النحل:

  • هناك 25000 نوع مختلف من النحل لتلقيح النباتات المزهرة. يعتقد معظم الناس أن النحلة شكلها يتمثل في أنها ممتلئة الجسم ومخططة، لكن هذه ليست سوى نحل طنان يمثل 1 في المائة فقط من أنواع النحل في جميع أنحاء العالم. يعتقد البعض الآخر أن جميع النحل يصنع العسل ويعيش مع ملكة النحل والعاملين في مملكة النحل، لكن القليل من النحل يفعل ذلك.
  • في الواقع، لا تتوافق معظم أنواع النحل مع الصورة الشعبية للنحل. بعضها كبير ومستدير، لكن الكثير منها نحيف وصغير. يعيش العديد من النحل لمدة ستة أسابيع تقريبًا، لكن يمكن أن تعيش أنواع أخرى لسنوات. عدد قليل من النحل حشرات اجتماعية، مثل النمل، تعيش في مستعمرات يصل عدد أفرادها إلى 100000، لكن الغالبية من النحل الانفرادي الذي يعشش بمفرده ولكن غالبًا ما يكون بجوار بعضه البعض.
  • أكبر نحلة في العالم هي ميغاشيل بلوتو أو نحلة والاس العملاقة والتي سميت على اسم عالم الطبيعة ألفريد راسل والاس، الذي سجلها لأول مرة. يبلغ طولها 4 سم ويبلغ طول جناحيه 6.3 سم ولها فكوك مثل خنفساء الأيل. لم يُر منذ 38 عامًا وكان يُخشى أنه انقرض حتى إعادة اكتشافه في عام 2019 على جزيرة إندونيسية، حيث يعشش داخل كومة نشطة من النمل الأبيض. في المقابل، يبلغ طول أصغر النحل أقل من 2 مم.
  • ليس كل النحل يلدغ، ذكر النحل لا يلدغ. هذا لأنه بدلاً من الذقن، فإن ذكر النحل لديه شغاف وهو أداة تشبه القضيب لحقن الحيوانات المنوية. في المقابل، لدى إناث النحل لدغة في نهاية بطنها وستستخدمها للدفاع عن نفسها وعن عشها. تموت أنثى نحل العسل عندما تلسع الثدييات. هذا لأن لدغتهم شائكة، مثل خطاف الصيد، التي تعلق في جلد المهاجم وتمزق جسد النحلة أثناء تفككها.
  • لكن لدغتها تنتج رائحة، تُعرف باسم فرمون الإنذار والتي تنبه نحل العسل الآخر من المستعمرة لمهاجمة المعتدي. تخيل أن دبًا كبيرًا يسرق العسل من عش النحل. إذا تلقى الدب لسعات متعددة، فمن المرجح أن يتراجع. قد يموت عدد قليل من نحل العسل أثناء الدفاع عن العش ولكن يتم إنقاذ المستعمرة، إناث أنواع النحل الأخرى لديها شيء شبيه بالإبرة يمكنها سحبه واستخدامها مرة أخرى، حتى لا تموت عندما تلسع.
  • هناك 500 نوع أو نحو ذلك من النحل التي لدغتها غير فعالة لدرجة أنها طورت فكًا سفليًا قويًا يمكن أن يمنح الدخيل لدغة سيئة. هؤلاء هم نحل لاذع. يمكن للبعض، مثل أوكسي تريغونا أو النحل الناري، إفراز حمض الفورميك لتهيج مهاجميه. سوف يهاجمون بأعداد كبيرة ويجدون طريقهم إلى أجزاء الجسم الحساسة مثل الأذن والأنف والعينين والفم.
  • يعيش معظم النحل غير اللاسع في المناطق الاستوائية في أمريكا الوسطى والجنوبية. تم العثور على القليل في آسيا وإفريقيا وأستراليا، على الرغم من احتمال اكتشاف المزيد من الأنواع. تم توثيق جنس ميليبونا من أمريكا الجنوبية من النحل غير اللاسع والذي يُطلق عليه محليًا اسم أبيجا كريولا، جيدًا لأن المايا القدماء بدأوا في حصاد عسله منذ آلاف السنين. على الرغم من أنها تنتج عسلًا أقل من أنواع نحل العسل، إلا أن هناك مجموعة من النحل غير اللاسع في أستراليا.

دور الملكة في مملكة النحل

ملكة نحل العسل في مملكة النحل هي أكبر النحل في مستعمرة نحل العسل، حيث يبلغ قياسها حوالي 2 سم - أي ضعف طول العامل والشغالات. تلعب ملكة النحل دورًا حيويًا في الخلية لأنها الأنثى الوحيدة التي لديها مبايض مكتملة النمو. الهدفان الأساسيان للملكة هما إنتاج الروائح الكيميائية التي تساعد في تنظيم وحدة المستعمرة ووضع الكثير من البيض.

أغرب الوظائف في مملكة النحل

نجار النحل

القاتل والنجار: أغرب المعلومات والوظائف في مملكة النحل

النحل النجار هو نحل انفرادي. يبنون أعشاشًا لأنفسهم فقط ويطعمون صغارهم فقط. حصلوا على اسمهم من قدرتهم على الحفر في الخشب. لسعات النحل النجار ليست شائكة، لذا فهي قادرة على اللسع مرارًا وتكرارًا، يخترق الأخشاب اللينة لوضع البيض وحماية يرقاته أثناء نموها. وهو مفيد لأنه يقوم بتلقيح النباتات التي يتجاهلها نحل العسل.

النحل القاتل

القاتل والنجار: أغرب المعلومات والوظائف في مملكة النحل

يشبه النحل الأفريقي "القاتل" إلى حد كبير نحل العسل العادي، لكن له قياسات جناح مختلفة. يعيش النحل الأفريقي في أمريكا الجنوبية وغرب وجنوب الولايات المتحدة، على الرغم من أنهم يطلق عليهم النحل "القاتل"، إلا أن سمهم ليس أكثر خطورة من نحل العسل العادي. ومع ذلك، فإن هذا النحل يميل إلى الهجوم بأعداد أكبر، مما يشكل خطرًا أكبر على البشر وخاصة أولئك الذين لديهم حساسية من لسعات النحل.

النحل الطنان

القاتل والنجار: أغرب المعلومات والوظائف في مملكة النحل

يعتبر النحل الطنان من الحشرات النافعة لأنه يقوم بتلقيح المحاصيل والنباتات. هو نحل اجتماعي للغاية ويعيش في "عائلات" كبيرة، على عكس نحل العسل، يمكن للنحل الطنان أن يلدغ أكثر من مرة لأن ذراته اللاسعة ناعمة ولا تعلق في الجلد عندما تطير بعيدًا.

معلومات غريبة عن مملكة النحل

  • يستخدم النحالون الدخان لتهدئة النحل عند جمع العسل أو نقل خلية.
  • يصنع النحل العسل لإطعام صغارهم وبذلك يكون لديهم ما يأكلونه خلال فصل الشتاء.
  • يُعرف النحل باسم "الملقحات"، بمعنى أنه يساعد النباتات على العيش والتكاثر عن طريق نقل حبوب اللقاح بين أنواع مختلفة من النباتات المزهرة مثل الأزهار. إنهم يحملون حبوب اللقاح على أرجلهم وأجسادهم من زهرة إلى أخرى، مما يساعد على تكوين ما يُعرف باسم "التنوع الجيني" عن طريق توزيع جينات مختلفة في العديد من النباتات والزهور.
  • يوجد حوالي 20000 نوع مختلف من النحل في العالم. يعيش النحل في مستعمرات تحتوي على ملكة النحل والنحلة العاملة والطائرة بدون طيار. النحلة العاملة والملكة كلاهما أنثى ، لكن ملكة النحل فقط هي التي يمكنها التكاثر. ينظف النحل العامل الخلية ويجمع حبوب اللقاح والرحيق لإطعام المستعمرة ويعتنون بالنسل. حيث أن وظيفة الملكة الوحيدة هي وضع البيض.
  • يرى النحل كل الألوان ما عدا اللون الأحمر. يساعدهم ذلك وحاسة الشم في العثور على الزهور التي يحتاجونها لجمع حبوب اللقاح. لا يعتبر حبوب اللقاح مصدرًا غذائيًا للنحل فحسب، بل يتم أيضًا إسقاط بعض حبوب اللقاح أثناء الطيران، مما يؤدي إلى التلقيح المتبادل. تسمى العلاقة بين النبات والحشرة التكافل.
  • يمكن أن تحتوي مستعمرة واحدة على ما يصل إلى 80000 نحلة في المرة الواحدة. يفرز هذا النحل الشمع بين الصفائح الموجودة على الجانب السفلي من البطن. يخلق هذا الشمع بنية تشبه المشط حيث تعيش اليرقات.
  • يُعتقد أن هؤلاء النحل يمكنهم توصيل معلومات مهمة لبعضهم البعض (بما في ذلك موقع الطعام) من خلال رقصة معقدة. 
  • منذ فجر القرن الحادي والعشرين، تنهار مستعمرات النحل هذه بشكل غامض في بعض أجزاء العالم وليس من الواضح سبب ذلك.
  • السبب في أن النحل صاخب للغاية هو أنه يضرب أجنحته 11400 مرة في دقيقة واحدة.
  • يمكن أن تلدغ إناث النحل فقط. لا يمتلك ذكور النحل إبر.
  • يتواصل نحل العسل من خلال سلسلة من حركات الرقص.
  • ابتكر الملك المصري القديم بيبي الثاني طاردًا ذكيًا للحشرات. كان يغطي العبد بالكامل بالعسل حتى ينجذبوا إلى العسل وليس إليه.
  • تناول العسل يجعلك أكثر ذكاء! يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين وظائف المخ.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه