;

تمساح المياه المالحة… معلومات مثيرة عن الحيوان الأضخم

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 يونيو 2022
تمساح المياه المالحة… معلومات مثيرة عن الحيوان الأضخم

تمساح المياه المالحة هو من أكثر الحيوانات إثارة للاهتمام كمفترس قاتل شرس، كما أنه أكبر تمساح حي على وجه الأرض وكما يقول البعض، هو الحيوان الأكثر احتمالًا أن يأكل الإنسان، لمزيد من المعلومات الشيقة عن تمساح المياه المالحة ووزنه الضخم وأغرب الحقائق عنه وطرقه في مهاجمة وقتل فرائسه، تابع قراءة هذا المقال.

ما هو تمساح المياه المالحة

يعد تمساح المياه المالحة، المعروف أيضًا باسم تمساح الملح أو مصبات الأنهار أو تمساح المحيطين الهندي والهادئ، الأكبر من بين جميع الزواحف الحية، بالإضافة إلى أنه أكبر حيوان مفترس بري وعلى ضفاف النهر في العالم. كما يوحي اسمه، يمكن لهذا التمساح أن يعيش في المياه المالحة، ولكنه عادة ما يعيش في مستنقعات المنغروف ومصبات الأنهار والدلتا والبحيرات وامتدادات الأنهار السفلية.

لديه أوسع توزيع لأي تمساح حديث، بدءًا من الساحل الشرقي للهند، في جميع أنحاء معظم جنوب شرق آسيا ويمتد جنوبًا إلى شمال أستراليا ويتراوح وجوده تاريخياً في أقصى الغرب حتى الساحل الشرقي لأفريقيا وإلى أقصى الشرق مثل المياه قبالة اليابان.

تمساح المياه المالحة هو حيوان مفترس هائل وانتهازي وقابل للتكيف وقادر على مهاجمة أي حيوان يدخل أراضيه تقريبًا. إنه حيوان مفترس يفترس مجموعة متنوعة من الأسماك والقشريات والزواحف والطيور والثدييات، بما في ذلك الحيوانات المفترسة الأخرى. إنه مفترس كمين ينتظر اللحظة المناسبة للهجوم. لديه أقوى لدغة من أي حيوان اليوم ولكن أسنانه ليست مصممة لتمزيق اللحم ولكن للإمساك بالفريسة وهي ميزة تقلل من فرصة الحيوان للهروب.

تسمح هاتان الخاصيتان للتمساح بإمساك الحيوان وسحبه إلى الماء بأقل احتمال لفقدان فريسته. بعد ذلك، يتم ابتلاع الفريسة بالكامل أو تمزيقها إلى قطع إما عن طريق لفة الموت أو هزات الرأس المفاجئة. تعتبر تماسيح المياه المالحة من أخطر أنواع التماسيح على البشر. في بعض الأحيان، سوف يهاجمون ويقتلون البشر. [1]

وزن تمساح المياه المالحة

يمكن أن يصل حجم ذكور تمساح المياه المالحة إلى 7 أمتار ويزن ما يصل إلى 2000 كجم. ومع ذلك، فإن ذكر تمساح الماء المالح البالغ يتراوح طوله بين 4.3 و 5.2 م ويزن 400-1000 كجم ونادرًا ما ينمو أكبر من ذلك. الإناث أصغر بكثير ولا تتجاوز في كثير من الأحيان 3 أمتار. [1]

أبرز المعلومات عن تمساح المياه المالحة

  • تماسيح المياه المالحة، لديها نطاق هائل، حيث تسكن مناطق المياه المالحة والعذبة في شرق الهند وجنوب شرق آسيا وشمال أستراليا. إنهم سباحون ممتازون وغالبًا ما يتم رصدهم بعيدًا في البحر.
  • الحيوانات المفترسة الانتهازية الكلاسيكية، تكمن بصبر تحت السطح بالقرب من حافة الماء، في انتظار الفريسة المحتملة للتوقف لرشفة من الماء. سيتغذون على أي شيء يمكنهم الحصول عليه، بما في ذلك جاموس الماء والقرود والخنازير البرية وحتى أسماك القرش. دون سابق إنذار، يهجمون على الفريسة في الماء بضربة من ذيولهم القوية ويقبضون على ضحيتهم ويسحبونها مرة أخرى، ممسكين بها حتى تغرق.
  • يعتبر تمساح المياه المالحة غير مهدد بالانقراض. لكن جلود التماسيح في المياه المالحة تحظى بتقدير فوق كل التمساحيات الأخرى والصيد غير القانوني وفقدان الموائل والكراهية تجاه هذا النوع بسبب سمعته كآكل للإنسان تستمر في الضغط على أعدادهم.
  • كان أكبر تمساح بالمياه المالحة تم تسجيله على الإطلاق يبلغ طوله حوالي 6.3 متر، لكن التماسيح التي يصل طولها إلى 7 أمتار عاشت في الماضي على الأرجح. من المحتمل أن مثل هذه التماسيح الكبيرة لم تعد موجودة بسبب الصيد المكثف لأكبر العينات. وتشير التقديرات إلى أن ذكور هذه الحيوانات الضخمة تزن 1500-2000 كجم.
  • هل يمكن للإنسان أن يتفوق على التمساح؟ الإجابة القصيرة هي نعم. يقول اختصاصي التماسيح آدم بريتون: "يمكن لمعظم التماسيح أن تصل إلى 12-14 كم / ساعة لفترات قصيرة وهو أبطأ مما يمكن للإنسان أن يركض. لذلك إذا كنت في حالة جيدة، فيمكنك بالتأكيد أن تتفوق عليه".
  • للتماسيح ثلاثة أنواع رئيسية من الحركة: الزحف على البطن ويستخدم فوق الوحل. المشي العالي، حيث تدفع الأرجل الجسم عن الأرض والعدو، يقول آدم "من المحتمل أن المخلوقات القديمة الشبيهة بالتماسيح سارعت بعد فريستها على الأرض، لكن معظم التماسيح الحديثة تهرول هربًا من الخطر".
  • تتكيف هذه الزواحف الضخمة جيدًا مع الحياة في المياه المالحة بحيث يمكنها قضاء أيام أو حتى أسابيع في البحر والسباحة مئات الكيلومترات وربما الصيد في الطريق.
  • تحدد درجة حرارة العش الذي يوضع فيه البيض جنس النسل. تنتج درجات حرارة التفريخ المنخفضة في الغالب إناثًا ومع ارتفاع درجات الحرارة معظمهم من الذكور.
  • تتمتع تماسيح المياه المالحة بعمر طويل، حيث يعيش الكثير منها لأكثر من 65 عامًا، أي أطول من أي نوع آخر من التماسيح. من المحتمل أن تعيش بعض تماسيح المياه المالحة لأكثر من قرن، لكن لم يتم التحقق من ذلك مطلقًا في البرية. في الأسر، كانت هناك عدة تقارير عن تماسيح تعيش لأكثر من 100 عام، على الجانب الآخر، معدل وفيات الرضع مرتفع للغاية في تماسيح المياه المالحة بسبب الافتراس الواسع النطاق و 1٪ فقط من أملاح حديثي الولادة ستبقى على قيد الحياة حتى سن الرشد.
  • تقول الأسطورة الأسترالية أن التماسيح تنام بعين واحدة مفتوحة وقد أثبت العلماء الآن أنها صحيحة. تنضم تماسيح المياه المالحة الأسترالية إلى العديد من الثدييات والطيور المائية في كونها قادرة على النوم بعين واحدة مفتوحة والذي يتضمن إغلاق نصف دماغها فقط في كل مرة، مع إبقاء النصف الآخر في حالة تأهب للخطر. يتم توصيل الجهاز العصبي المركزي بحيث تظل العين اليمنى مفتوحة عندما يكون الجانب الأيسر من الدماغ مستيقظًا ، والعكس صحيح.