;

حيوان الخلد: أبرز المعلومات عن أغرب حيوانات العالم

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 مايو 2022
حيوان الخلد: أبرز المعلومات عن أغرب حيوانات العالم

حيوان الخلد، يمكن أن يصبح مصدر إزعاج كبير، حيث أنه قد يتسبب حفره المستمر تحت المروج والحقول في أضرار جسيمة لجذور الحشائش والنباتات الأخرى، يتركون وراءهم تلالًا من الأتربة ويخلقون فتحات بحجم كرة الجولف في جميع أنحاء المروج التي يغزونها، يمكن أن تكون حيوانات الخلد غامضة إلى حد ما لأن هذه الحيوانات المنفردة نادرًا ما يشاهدها الناس وذلك لأنها تقضي حياتها كلها تحت الأرض، لكن في هذا المقال نستعرض أهم المعلومات المعروفة عن حيوانات الخلد.

ما هو حيوان الخلد

تشمل حيوانات الخلد عشرات الأنواع من الحيوانات الصغيرة المختبئة الموجودة في جميع أنحاء العالم، تُعرف حيوانات الخلد ببراعتها في حفر الأنفاق وهي حيوانات مفترسة، تنشئ شبكات متقنة من الأنفاق والمسارات عبر نفايات الأوراق والغطاء النباتي والتربة.

بما يتفق مع الحياة التي تقضيها تحت الأرض، فإن عيون الخلد صغيرة الحجم وتفتقر إلى آذان خارجية يمكن أن تمتلئ بالأوساخ، تميل أجسام الخلد إلى أن تكون أسطوانية وذات أكتاف قوية وأيادي عريضة شبيهة بالمجرفة وكلها تساعدها على الانزلاق من خلال الركيزة كما لو كانت ماء.

عند الحديث عن الماء، فإن بعض أنواع الخلد هي سباح جيد بشكل مدهش، على سبيل المثال، يعيش الخلد ذو الأنف النجمي في الأراضي الرطبة في شمال شرق أمريكا الشمالية، حيث يستخدم ملحقه الذي يحمل الاسم نفسه في اكتشاف اللافقاريات والتهامها بسرعة.

بسبب طبيعتها الخفية ونمط الحياة الجوفية، تعد حيوانات الخلد من الثدييات الأقل دراسة وكثيرا ما يساء فهمها، على سبيل المثال، يعتقد الكثير من الناس أن جميع حيوانات الخلد عمياء أو حتى بدون عيون تمامًا، هذا ليس صحيحًا: جميع أنواع الخلد لها عيون، على الرغم من أن بصرها ضعيف للغاية، يعتقد العلماء أن حيوانات الخلد تعاني من عمى الألوان وقصر النظر، لكن عيونهم جيدة بشكل استثنائي في اكتشاف الضوء.

طوَّر عدد من الحيوانات الصغيرة الأخرى أشكالًا وسلوكيات أجسام مشابهة للخلد وأحيانًا أكسبتها أسماء شائعة تؤدي إلى الارتباك وهذا يشمل الثدييات، مثل الخلد الذهبية وهي ثدييات صغيرة موطنها مدغشقر وفئران الخلد وهي قوارض وكذلك الحشرات مثل صراصير الخلد والقشريات مثل سرطان الخلد ومع ذلك، فإن أيا من هذه الحيوانات ليست في الواقع حيوانات الخلد.

صفات جسم الخلد

حيوان الخلد، هو من الثدييات، عيونهم ضعيفة التطور، لكن ما ينقصهم من البصر، يعوضونه في حاسة اللمس، جميع حيوانات الخلد لها أنف حساسة للغاية ومخالب تستخدمها لحفر الأنفاق، تعتبر النتوءات الـ 22 التي تشبه اللوامس الموجودة على أنف الخلد ذي الأنف النجمي أكثر حساسية للمس من يد الإنسان بست مرات.

فبدلاً من أن يكون لها فرو مسطح ويشير نحو الذيل مثل معظم الثدييات، فإن حيوانات الخلد الشرقية لها فرو كثيف يلتصق بشكل مستقيم، هذا يمنع التربة من أن تصبح محاصرة في معاطفهم عندما يتراجعون من خلال نفق، عادة ما تكون حيوانات الخلد الذكور أكبر من الإناث، على الرغم من أن معظم الأنواع لا يتجاوز طولها 25 سم

أغرب المعلومات عن حيوانات الخلد

  • تم العثور على حيوان الخلد في كل القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية وأمريكا الجنوبية، إنهم لا يدخلون في سبات، فالخلد تعمل في حفر الأنفاق على مدار العام والصيد من أجل فرائسها، خلال فصل الشتاء، سوف يحفرون نفقًا عميقًا تحت الصقيع.
  • عندما تصطاد حيوانات الخلد فريستها (ديدان الأرض)، فإنها ستشلها بسموم وتخزنها في الخزانات الموجودة تحت الأرض التي صنعتها، قد يكون هناك المئات من ديدان الأرض مخزنة لاستهلاكها لاحقًا، قبل أن تأكل دودة الأرض سوف تزيل الأوساخ والأتربة من أجسامهم.
  • تأكل حيوانات الخلد وزن أجسامها في ديدان الأرض كل يوم، هذا يساوي أكثر من 50 رطلاً من الديدان سنويًا وأيضًا، إذا أمكنهم تناول الطعام بسعادة على يرقات الحشرات والرخويات.
  • حيوانات الخلد، تعاني من ضعف شديد في البصر وعمى الألوان ومع ذلك فهم ليسوا مكفوفين تمامًا، لكن عيونهم الصغيرة جدا مغطاة بالفراء ويصعب تحديد مكانها، يستخدمون مستشعر رائحة متخصص على طرف أنفهم لتحديد موقع فريستهم.
  • يتميز الخلد بمخالب ومخالب أمامية منحنية مصممة خصيصًا، لأنهم يستخدمون ملحقاتهم الفريدة كنوع من المجرفة لإنشاء أنفاقهم الطويلة ومنازلهم تحت الأرض، تتمتع حيوانات الخلد بالقدرة على حفر ما يصل إلى 18 قدمًا في ساعة واحدة.
  • بينما يربط معظم الناس حيوانات الخُلد بالوجود في الأراضي الترابية، يمكن العثور على هذه الكائنات في الكثير من الموائل المختلفة، بما في ذلك الأراضي العشبية والكثبان الرملية والغابات والمستنقعات والأراضي الرطبة.
  • تمتلك العديد من أنواع الخلد نطاقات منزلية كبيرة بشكل مدهش، على الأقل عند مقارنتها بالثدييات الصغيرة الأخرى، على سبيل المثال، تم تسجيل ذكر الخلد الشرقي، في أمريكا الشمالية على أنه يسكن أكثر من فدانين.
  • تعتبر حيوانات الخلد خبيرة في حفر التربة والتي تتخلص منها على السطح في "تلال" يسهل التعرف عليها، لكن هذه الأنفاق هي أكثر من مجرد ثقوب في الأرض. داخل مجمعهم، تنشئ حيوانات الخلد أيضًا غرفًا خاصة، مثل غرف الفراش والولادة، تعمل الأنفاق أيضًا كمصائد للفريسة ومن المعروف أن حيوانات الخُلد تتسابق صعودًا وهبوطًا في ممراتها التي يبلغ ارتفاعها بوصتين بحثًا عن الطعام.
  • تصنف حيوانات الخلد أحيانًا على أنها من آكلات الحشرات، لكنها في الواقع حيوانات آكلة للحشرات، حيث وجدت دراسات محتوى القناة الهضمية أن الحيوانات تأكل بعض المواد النباتية وكذلك الفطريات الجذرية، كما تشكل المفصليات وخاصة الحشرات واليرقات، جزءًا كبيرًا من نظامها الغذائي. لكن معظم حيوانات الخلد تتخصص في أكل ديدان الأرض.
  • في الواقع، تأكل حيوانات الخُلد الكثير من ديدان الأرض وقد طوروا عدة طرق متقدمة لإعدادهم، من خلال الاستيلاء عليها بمخالبها الأمامية، ستضغط الخلد فعليًا على الدودة بطولها لإزالة الجزء الخارجي من جسمها ودفع أي أوساخ متراكمة في أمعاء الدودة، في كتابه حياة الثدييات، شبّه ديفيد أتينبورو العملية بعصر معجون الأسنان من أنبوب.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه