;

اليوم... قمر شهر رجب في أقرب مسافة من الأرض منذ 992 عاماً

  • تاريخ النشر: السبت، 21 يناير 2023
اليوم... قمر شهر رجب في أقرب مسافة من الأرض منذ 992 عاماً

الحسابات الفلكية تشير إلى أن قمر "محاق" شهر رجب، اليوم، السبت، سيكون على أقرب مسافة من الكرة الأرضية منذ 992 عامًا. وذلك حسبما كشفت الجمعية الفلكية بجدة.

اليوم، الموافق 21 يناير، لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل. حيث سيشرق القمر الجديد "محاق شهر رجب" مع الشمس وسيغرب معها، حيث يكون وجه القمر المضيء مواجها للشمس، والوجه المظلم مواجها للأرض.

هذا الحدث النادر، حيث سيكون القمر الجديد هو الأقرب إلى الأرض منذ عام 992 وبعد يوم واحد فقط، سيكون هناك اقتران بين الزهرة وزحل بالقرب من القمر المرئي بالعين المجردة.

تحدث الأقمار الجديدة عندما تشترك الشمس والقمر في نفس خط الطول السماوي وهو موضع يسمى أيضًا بالتزامن. خلال المرحلة الجديدة، لا يمكن للمرء أن يرى القمر من الأرض لأن الجانب المضيء بعيدًا عن كوكبنا. يتزامن القمر الجديد لهذا الشهر أيضًا مع نقطة الحضيض (أو القمر الفائق)، حيث يظهر القمر المكتمل أكبر قليلاً لأنه أيضًا في أقرب نقطة في مداره.

لاحظ عالم الفيزياء الفلكية جراهام جونز هذا التفرد في القمر الجديد في نهاية هذا الأسبوع على موقع Timeanddate.com، وفقًا لمجلة فوربس. نظر السيد جونز في أقرب مسافات بين الأرض والقمر عند القمر الجديد على مدى 2000 عام. اكتشف ثلاثة أقمار جديدة كانت المسافة فيها أقل من 356.570 كم، في عام 1030 ونهاية هذا الأسبوع وفي عام 2368. وهذا يجعل قمر اليوم هو الأقرب منذ 1030 والأقرب في فترة 1337 عامًا.

علاوة على ذلك، لن يكون القمر الجديد قريبًا أيضًا مرة أخرى لمدة 345 عامًا. بالإضافة إلى ذلك، في اليوم التالي للقمر الجديد، سيكون كوكب الزهرة وزحل في نفس الوقت. في بعض التلسكوبات ومعظم المناظير، يتناسب كلا الكوكبين في نفس مجال الرؤية. سيكون الزوج أيضًا مرئيًا للعين المجردة أو من خلال منظار.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه