;

صفعة لمصداقيته.. محاكمة إيلون ماسك لاستغلاله اسم السعودية في الاحتيال

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 أبريل 2022
صفعة لمصداقيته.. محاكمة إيلون ماسك لاستغلاله اسم السعودية في الاحتيال

انتزع مستثمرون، حكمًا قضائيًا من إحدى المحاكم الفيدرالية الأمريكية، ضد شركة «تسلا» ورئيسها التنفيذي إيلون ماسك، لاستغلاله اسم السعودية للاحتيال والكذب. 

وكشفت وثيقة قضائية، عن فوز مستثمرين بحكم يتهم «ماسك» بالاحتيال والخدعة، من خلال نشره لعدة تغريدات على موقع «تويتر»، في عام 2018، حول إخراج شركة السيارات الكهربائية «تسلا» من البورصة الأمريكية.

واختصم المستثمرون في دعوتهم القضائية إيلون ماسك، بصفته الرئيس التنفيذي لـ«تسلا»، وحملوه مسؤولية خسارتهم أموالًا بعد نشر تغريدات مضللة من أبرزها تغريدة حول صفقة مع صندوق الاستثمارات السعودي أحد أقوى الصناديق السيادية في العالم.

ووفقًا لتقارير أمريكية فإن قاضيًا فيدراليًّا أكد أن تغريدات إيلون ماسك التي ظهرت في 7 أغسطس 2018 غير دقيقة ومضللة.

فيما أوضح «ماسك»، في تغريدة سابقة: أنه كان في ذلك الوقت يُجري مناقشات مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وإنه كان واثقًا من نتيجة هذه المفاوضات؛ لكن على الرغم من ذلك لم يتم الإعلان عن أي صفقة على الإطلاق.

وعلق المستثمرون، على الحكم القضائي، الذي أكد استغلال «ماسك» اسم السعودية للاحتيال والكذب، أن القاضي المسؤول عن القضية، أَمَر إيلون ماسك بالتوقف عن التأكيد علنًا أنه «حصل بالفعل على التمويل» لسحب المجموعة من البورصة مع سعر إفرادي للسهم يبلغ 420 دولارًا.

ويمثل قرار المحكمة الفيدرالية بإدانة «ماسك»، صفعةً لمصداقية أغنى رجل في العالم؛ حيث يواصل خوض معارك قانونية عدة بسبب تغريدات حول تويتر وبعض العملات الرقمية.

الوليد بن طلال يعرقل خطة إيلون ماسك للسيطرة على تويتر

وكشف الأمير السعودي الوليد بن طلال، الخميس، عن رفضه لعرض الملياردير إيلون ماسك، بشراء تويتر نقدًا مقابل 54.20 دولارا للسهم.

وقال الأمير السعودي (بصفته أحد أكبر وأقدم مالكي الأسهم في منصة تويتر)، إن عرض «ماسك»، لا يتناسب مع القيمة الجوهرية لسعر سهم تويتر، بالنظر إلى آفاق نموه.

وكتب «بن طلال»، خلال تغريدة، نشرها الخميس الماضي، عبر حسابه على «تويتر»: «لا أعتقد أن العرض المقترح من إيلون ماسك لشراء تويتر مقابل 54.20 دولار للسهم يقترب من القيمة الجوهرية للسعر بالنظر إلى آفاق نموه».

وأضاف الأمير السعودي: «كوني أحد أكبر المساهمين في تويتر، أرفض هذا العرض».

يشار إلى أن إيلون ماسك، كان قد عرض شراء كامل أسهم «تويتر» نقدًا، مقابل 41.39 مليار دولار، بدلًا من سيطرته في الوقت الحالي على 9.2% من إجمالي الأسهم فقط. 

وينطوي عرض ماسك السعري عند 54.20 دولارا للسهم على علاوة 38% فوق سعر الإغلاق لسهم تويتر في الأول من أبريل، والذي كان آخر يوم تداول قبل الإعلان عن استثمار الرئيس التنفيذي لتسلا في أكثر من 9% الشركة.

من ناحيته، قال إيلون ماسك، إن عرضه النقدي كان «العرض الأفضل والأخير»، وفقًا لملف لجنة الأوراق المالية والبورصات، مضيفًا أنه إذا لم يتم قبوله، فسيتعين عليه إعادة النظر في وضعه كمساهم.

يشار إلى أن سهم «تويتر» قد هوى لأقل من مستوياته العادية بعد أعلن الأمير السعودي الوليد بن طلال، رفضه لعرض إيلون ماسك، بشراء كامل الأسهم.

يذكر أن الملياردير إيلون ماسك، كان قد رفض خلال الأسبوع الماضي، عرضًا من إدارة «تويتر» للانضمام إلى مجلس إدارة الشركة بعد أن كشف عن شرائه لـ9.2% من إجمالي أسهم تويتر.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه