;

زهرة التوليب، معلومات وحقائق

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الخميس، 08 سبتمبر 2022

ارتبطت زهرة التوليب بمعانٍ كثيرة، فالتوليب الأحمر يعتبر أكثر الأزهار تداولاً في عيد الحب بعد الورود الحمراء، كما أن التوليب ارتبط بواحدة من أول فقاعات المضاربة في البورصة فيما عُرف بجنون التوليب، تعرفوا معنا أكثر على زهرة التوليب.

 

يعتبر نبات التوليب من أشهر نباتات الربيع

ينتمي التوليب إلى مملكة النباتات فهو من حقيقيات النوى، والتوليب من فصيلة الزنبقيات (Liliales)، وهو نبات معمِّر يزهر في فصل الربيع من كلِّ عام بين نهايات شهر آذار/مارس ونهايات شهر أيار/مايو، بعد أن تتم زراعته في الخريف.

تتم زراعة التوليب بواسطة البصيلات مع تربة ذات تهوية جيدة في حالة الزراعة المنزلية، وما يميز التوليب وجود تشكيلة واسعة جداً من الألوان التي تجعل منه نوعاً مناسباً لتزيين الحدائق.

ذلك من خلال اختيار البصل المناسب وزراعته وفق مخطط بستاني مسبق، مع الأخذ بعين الاعتبار أن التوليب ينمو في الشمس والظل الجزئي كما يعتبر الطقس البارد جزءاً أساسياً من نمو التوليب.

صورة لحقول أزهار التوليب

 

أغلب أنواع التوليب تحمل زهرة واحدة على الساق

نبات التوليب هو نبات جذعي يحمل زهرة واحدة للساق الواحد مع وجود أنواع قليلة جداً تحمل أكثر من زهرة فوق الساق الواحد، كذلك الأوراق تختلف بعددها من نوع إلى آخر وعادة ما يبلغ عدد أوراق نبات التوليب من 2 حتَّى 6 أوراق.

فيما توجد بعض الأنواع التي تمتلك عدد كبيراً من الأوراق يصل إلى 21 ورقة، وينمو ساق التوليب من 10 سم وحتَّى 70 سم حسب النوع والبيئة.

شكل زهرة التوليب

ألوان زهور التوليب

تعتبر زهور التوليب واحدة من أكثر الأزهار شعبية في العالم، ويشير موقع (The Flower Expert) إلى أنَّ التوليب يأتي في المرتبة الثالثة بين أكثر الزهور شعبية في العالم بعد الأقحوان والورود Rose.

أزهار التوليب غالباً منتصبة وكبيرة تتفتح لمدَّة تتراوح من 3 إلى 7 أيام، كما أنَّها أزهار مخنثة تحتوي على خصائص الذكورة والأنوثة معاً.

تكون زهرة التوليب على شكل كأس تترتب بتلاتها بشكل متداخل مع السبلات، وغالباً ما يتم تسميتها جميعاً بتلات لأنها متطابقة تقريباً في الشكل وهي ست بتلات.

والتوليب من الأزهار التي تتميز بقدرة على الحياة لفترة طويلة بعد القطاف.

ما يميز زهرة التوليب ويجعلها تحظى بقيمة كبيرة في عالم الأزهار هو الألوان المتنوعة جداً التي يمكن أن تنتجها، فالتوليب ينمو باللون الأحمر القاني والأصفر المشرق والأبيض الصافي.

فضلاً عن وجود التوليب الوردي والتوليب الأزرق والبنفسجي، إضافة إلى عشرات الأنواع التي تحتوي درجات لونية مبهرة.

الموطن الأساسي لأزهار التوليب

ورود التوليب السوداء

على الرغم من ارتباط التوليب بأوروبا وتحديداً بهولندا إلا أنَّ التوليب يعود في أصله إلى آسيا الوسطى وتركيا، حيث يعتقد أن التوليب انتقل إلى أوروبا في عهد الدولة العثمانية.

وربما يعود اسم التوليب إلى الكلمة التركية (Tülbend) التي تعني النسيج القطني أو الشاش أو العمامة، لكن الأتراك اليوم يسمون التوليب باسم (Lale).

وهناك رأي آخر يقول أن التوليب كان يزرع في أوروبا أولاً وتحديداً في المجر ثم انتقل إلى تركيا بعد وصول السلطان سليمان القانوني إلى المجر.

 

أشهر أنواع زهرة التوليب

يصل عدد أصناف التوليب إلى أكثر من 3000 صنف موزعة على حوالي 100 نوع وفق الألوان والأشكال ووقت تفتح الزهور.

فإذا نظرنا إلى التوليب من حيث وقت تفتح الأزهار سنجد ثلاث مجموعات رئيسية تتفتح على ثلاثة مراحل بين آذار/مارس مع بداية الربيع وحتَّى أيار/ مايو.

1. التوليب الأخضر Green Tulip

ورود التوليب الأخضر

تتميز زهور التوليب الأخضر بتمدد اللون الأخضر في الزهرة بتداخل لوني رائع، حيث تتوفر تشكيلة واسعة من الألوان ضمن هذا النوع وجميعها تمتلك درجات مختلفة من اللون الأخضر ضمن أوراقها.

وتعرف أيضاً باسم Viridiflora التي تحمل نفس المعنى في اللاتينية "الزهرة الخضراء".

تمتلك زهرة التوليب الأخضر فترة إزهار طويلة نسبياً مقارنة بأنواع التوليب الأخرى، وهي زهرة منتصبة على شكل كوب متداخل البتلات يتراوح طولها من 40 وحتَّى 60 سم.

2. توليب الأميرة ايرين Prinses Irene Tulip

توليب الأميرة ايرين

توليب الأميرة إيرين أيضاً من أنواع التوليب المميزة جداً، فالتنوع اللوني بين البرتقالي والبنفسجي مع درجات مختلفة وعروق من اللون الأسود الضبابي كل ذلك يمنح هذه الزهرة جمالاً إضافياً، ولا ننسى أنَّها تمتلك رائحة عطرة.

تنمو زهرة توليب الأميرة إيرين حتَّى طول 40 سم، وهي من الزهور التي تتفتح في وقت مبكر من الربيع ويمكن أن تستمر حتَّى منتصفه، اللون الناري هو أبرز ألوان هذه الزهرة مع وجود أزهار تميل أكثر للبنفسجي.

3. التوليب التركي أو جوهرة الحديقة Jewel of the Garden

توليب جوهرة الحديقة

يعتبر التوليب التركي من الأنواع الأصلية التي تنتشر في آسيا الوسطى وتركيا، تتميز بأنَّها تعيش لسنوات طويلة مقارنة بأنواع التوليب الأخرى كونها في بيئتها الأصلية، كما أنَها تحتوي مجموعة كبيرة من الألوان بألوان قوس قزح.

طول زهرة التوليب التركية من 8 وحتَّى 20 سم، وتعتبر زهوراً مثالية للحدائق بما تضفيه من تنويعات لونية وما تتميز فيه من قدرة على الحياة لفترات طويلة.

4. توليب الانتصار Triumph

توليب الإنتصار

إلى جانب مجموعة كبيرة من الألوان وقدرة على الصمود لفترات طويلة بعد القطف تتميز زهرة توليب الانتصار باحتمالها لدرجات حرارة منخفضة.

وتتميز زهرة الانتصار بكوب التوليب الكلاسيكي مع ساق متين وغليظ وأوراق جميلة، ما يؤهل هذه الزهرة لتكون من بين أفضل أنواع التوليب للحدائق والأسوار.

5. توليب الببغاء Parrot Tulip

توليب الببغاء

تندرج زهرة الببغاء ضمن أنواع التوليب الأكثر حساسية، فهي تتميز بأوراق رقيقة غير منتظمة الحواف، مع تنوع لوني في الورقة الواحدة وكوب كبير يجعلها تبدو كريش الببغاء الاستوائي.

الأحمر والأصفر والأبيض والوردي، إلى جانب البنفسجي وظلال هذه الألوان، كلها يمكن أن تكون متاحة في حديقة المنزل مع توليب الببغاء.

6. التوليب الفرنسي French Single Late Tulips

التوليب الفرنسي

التوليب الفرنسي من الأنواع المفضلة للقطاف والتزيين، فهي تملك ساقاً طويلة وزهرة كبيرة وألوان صافية ومموهة من الأبيض ودرجات الأصفر والوردي ودرجات البنفسجي وغيرها، إضافة إلى رائحة عطرة.

7. توليب ريكريدو Tulip Recreado

توليب ريكريدو

صورة توليب ريكريدو تتكلم عنها، فهذه الزهرة تمتلك لوناً مميزاً من درجات الأرجواني والأسود، وهي ذات ساق منتصب وأوراق جميلة، كما تسجل زهور ركريدو معدلاً جيداً من إعادة إحياء نفسها عاماً بعد عام.

 

لا يوجد ما يشير إلى استخدام التوليب لأهداف علاجية بشكل علمي

فعلياً لم يتم إجراء بحوث تثبت أن للتوليب قيمة علاجية استثنائية، لكن في نفس الوقت استخدم التوليب لعلاج التهيجات الجلدية شعبياً.

وذلك من خلال نقع أوراق التوليب في الماء الساخن ثم سحقها فوق منشفة مبللة بماء النقع ووضعها على مكان التهيج أو اللدغ.

كما يندرج زيت التوليب ضمن الزيوت العطرية التي تستخدم للاستحمام والتدليك حيث يعتقد أن زيت التوليب يساعد في الاسترخاء.

كما يعتقد أن لزيت التوليب تأثير إيجابي على البشرة من خلال استخدامه موضعياً أو ضمن حمامات الماء الساخن أو البخار.

 

معلومات وحقائق عن التوليب

في الختام... نقدم لكم مجموعة من المعلومات عن زهرة التوليب وجنون التوليب:

  • دخل التوليب إلى هولندا على يد كارلوس كلوسيوس (Carolus Clusius) مدير جامعة هورتوس بوتانيكوس (Hortus Botanicus) عام 1593، وكان كارلوس أول من عرف التوليب المكسور (Broken Tulips) وهي عدوى فيروسية تسببت بظهور شرائط لونية جديدة في أوراق التوليب وكانت سبيلاً لتطوير أشكال جديدة من أزهار التوليب.
  • تعتبر هولندا أشهر دول العالم بزراعة التوليب، وقد شهدت ما يعرف بجنون التوليب (Tulip mania) بين عامي 1634 و1637، حيث دخلت زهور التوليب إلى سوق البورصة لتخلق واحدة من أولى الفقاعات الاقتصادية في العالم بعد أن بلغ سعرها أرقاماً جنونية بين ليلة وضحاها، لكن المضاربة على التوليب أدَّت في النهاية إلى أزمة اقتصادية في البلاد كلها، إنَّه جنون التوليب.
  • هولندا ما تزال الدولة الأولى بزراعة وتجارة التوليب في العالم، حيث تصدر حوالي ثلاثة مليارات من بصيلات التوليب سنوياً.
  • تمتلك زهرة التوليب قيمة مرتفعة في الثقافة التركية والإيرانية.
  • يمكن استخدام أبصال التوليب كبديل عن بصل الطبخ.
  • هناك معانٍ لألوان التوليب، فالتوليب الأحمر يرمز للحب، الأرجواني يرمز للولاء، والتوليب الأبيض للاعتذار.
  • مؤسسة مرضى الباركنسون (The Parkinson"s Disease Foundation) تعتمد على التوليب كرمز لها.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه