;

زهرة النَّرجس، انواعها وخصائصها وفوائدها

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأحد، 06 فبراير 2022
زهرة النَّرجس، انواعها وخصائصها وفوائدها

يُعتقد أنَّ زهرة النَّرجس استمدت اسمها من أسطورة نرسيس اليوناني، كذلك استخدم علماء النفس هذه الأسطورة للتعبير عن المبالغة بالأنانية وعشق الذَّات فأطلقوا على هذه الحالة اسم النَّرجسية.

نرسيس شابٌ فاتن الجمال وفائق الغرور، في يوم من الأيام رأى انعكاس صورته على وجه الماء ففتنه جماله ووقع في حبِّ ذاته.

فجلس إلى جانب البحيرة يراقب انعكاس صورته فترة طويلة فانغرست جذور منه في الأرض وأصبح جسده ساقاً لزهور بيضاء وصفراء هي زهور النَّرجس، وفي رواية أخرى أنَّه لما انحنى ليقبِّل صورته سقط في البحيرة فنبتت زهرة النَّرجس على ضفافها.

لكن الأغلب أن الزهرة استمدت اسمها من الكلمة اليونانية Narkao التي تعني التخدير أو الخمول وذلك لما تحتويه زهرة النَّرجس من خصائص مخدرة.

استخدم الأدباء وعلماء النفس رمزية النَّرجس في أعمالهم بكثافة

تنتمي زهور النَّرجس إلى مملكة النباتات بالتالي فهي في نطاق حقيقيات النوى، كما أنَّها من فصيلة النَّرجسيات، ويعتبر النَّرجس من النباتات المعمِّرة التي تزهر في الربيع وتموت خلال الشتاء ثم تعود ثانية لتزهر.

ينمو النَّرجس برياً على ضفاف الأنهار وحواف البحيرات، كما تتم زراعته عن طريق البصيلات في الحدائق والبساتين أو في أحواض الزراعة المنزلية.

ويعتبر النَّرجس أحد أكثر أنواع أزهار الزينة شيوعاً، فضلاً عن استخدامه الكثيف كرمز في الأدب والفلسفة وعلم النفس.

يتراوح طول ساق النَّرجس من خمسة وحتَّى ثمانية سنتمترات

زهرة النَّرجس، انواعها وخصائصها وفوائدها

النَّرجس من النباتات العشبية التي تموت وتنمو ثانية في العام التالي، حيث تحتفظ البصلة البنية بنفسها داخل التربة بعد جفاف السيقان، كما يمتلك النَّرجس مبيضه أسفل الزهرة ويتكون من ثلاث حجرات.

فيما تتكون الثمرة من كبسولات مضادة للجراثيم تحمل بذوراً سوداء يتراوح عددها من 36 وحتَّى 60 بذرة حسب النوع.

ويكون ساق النَّرجس هو المسؤول عن حمل الأزهار، بينما تحيط به أوراق طويلة وضيقة جذرية Scapose، كما ينمو النَّرجس بأطوال مختلفة حسب النوع، يبدأ من 5سم كما هو الحال مع نرجس استورينسيس Asturiensis.

ويصل طول النَّرجس إلى 80سم متر كما هو الحال مع نرجس تازيتا Narcissus Tazetta الذي يعتبر من أطول أنواع النَّرجس، إذ يمتلك هذا النوع أوراقاً طويلة تصل إلى 40 سم بعرض 15ملم مع زهور بيضاء وتاج أصفر كما هو في الصورة.

شكل زهرة النَّرجس

الألوان الأساسية لزهرة النَّرجس هي الأبيض والأصفر، حيث تكون الأزهار صفراء بالكامل أو بيضاء بالكامل أو بيضاء مع مدقَّة وإكليل صفراوين واضحين وبارزين، وتختلف درجة الأصفر في النَّرجس الأبيض من نوع إلى آخر، كما أنَّ هناك نوع واحد من النَّرجس يسمَّى نرجس فيريديفلوروس Viridiflorus تكون فيه الزهرة بلون أخضر

وتتكون زهرة النَّرجس من ست بتلات يختلف شكلها من نوع إلى آخر، وهذا الاختلاف يكون بحجم البتلات وتباعده عن بعضها وتناسبها مع حجم البوق أو الإكليل.

كما أنَّ بعض أنواع النَّرجس يتميز ببتلات مقلوبة بعكس اتجاه البوق، ويمكن أن تكون زهرة النَّرجس منحنية إلى الأسفل أو منتصبة، كما أنَّ بعض أزهار النَّرجس عطرية وبعضها ينتمي إلى الأزهار غير العطرية، إضافة إلى كون زهرة النَّرجس من الأزهار المخنثة Bisexual.

الموطن الأساسي لأزهار النَّرجس

حوض المتوسط هو الموطن الأساسي لزهرة النَّرجس وخاصَّة شبه الجزيرة الأيبيرية غرب المتوسط (إسبانيا والبرتغال)، كما يُعتقد أن النَّرجس انتقل إلى الشرق الأقصى قبل القرن العاشر.

فيما انتشرت زراعته كزهور للزينة في أوروبا والأمريكيتين بعد القرن السادس عشر، واليوم يُعتبر من أكثر زهور الزينة رواجاً وشعبية حول العالم خاصة في ألمانيا وهولندا.

أشهر أنواع زهرة النَّرجس

تنقسم أزهار النَّرجس إلى 13 قسماً رئيسياً حسب شكل الزهرة، ويختلف أعداد الأنواع حسب نوعية التصنيف، لكن أنواع النَّرجس تفوق الخمسين نوعاً، لنطَّلع معاً على أبرز أشكال زهرة النَّرجس.

1. نرجس البوق Trumpet

زهرة النَّرجس، انواعها وخصائصها وفوائدها

تعتبر زهرة نرجس البوق من أفضل أنواع النَّرجس للزراعة والبستنة، وتتميز بقدرة عالية على التكاثر كما أنَّها مميزة بشكلها، حيث تكون الأجراس أو التيجان أكبر من البتلات بكثير وأعلى منها بلون أصفر مشرق وحواف غير منتظمة، هذا النوع من الأنواع التي تحمل زهرة واحدة في كل ساق.

2. النَّرجس المقوَّس الكبير Large Cupped Daffodils

زهرة النَّرجس، انواعها وخصائصها وفوائدها

هذا النوع من النَّرجس أيضاً يتميز بكبر حجم التاج وبروزه عن البتلات، لكن النَّرجس المقوَّس أصغر من النَّرجس البوق، كما أنَّه يمتلك تنوعاً أكبر في ألوان البتلات والأبواق وأشكال مختلفة للأوراق.

زهرة النَّرجس، انواعها وخصائصها وفوائدها

وساق النَّرجس المقوَّس يحمل زهرة واحدة أيضاً، كما أنَّ هناك نوع أصغر بنفس المواصفات يدعى النَّرجس المقوَّس الصَّغير، حيث يختلف بشكل البتلات قليلاً مع انفراج أكبر للبوق.

3. النَّرجس المزدوج Double Narcissus

زهرة النَّرجس، انواعها وخصائصها وفوائدها

تتميز أزهار النَّرجس المزدوج بوجود طبقات متتالية من البتلات وأحياناً طبقات متعددة من التيجان، فهي بذلك تذكرنا بالورود التي تمتلك بتلات بمستويات متعددة.

وربما يحمل الساق في النَّرجس المزدوج زهرة واحدة أو أكثر إضافة إلى كون هذا النوع من أنواع النَّرجس العطرية.

4. نرجس ترياندروس Triandrus Narcissus

زهرة النَّرجس، انواعها وخصائصها وفوائدها

تتميز نرجسة ترياندروس برائحتها العطرة، كما أنَّها من أنواع النَّرجس التي يمكن أن تحمل أكثر من زهرة على الجذع الواحد، وتكون مناسبة جداً لزراعة الحدائق خاصة عندما يتم زرعها بجانب بعضها بشكل كثيف.

5. نرجس سيكلامينوس Cyclamineus Narcissus

زهرة النَّرجس، انواعها وخصائصها وفوائدها

تتميز زهرة نرجس سيكلامينوس ببتلاتها المقلوبة إلى الخلف، كما تتوفر بألوان عدَّة أبرزها الأصفر المشرق والأبيض الصافي، ويتميز هذا النوع من النَّرجس أيضاً بقدرته على مقاومة الظروف الجوية العاصفة.

6. نرجس Narcissus Split Corona

زهرة النَّرجس، انواعها وخصائصها وفوائدها

أمَّا زهرة نرجس كورونا فتمتلك تنوعات لونية كبيرة في التاج وحواف غير منتظمة لأوراقها، وتصل تنوعات درجاتها اللونية إلى حد من الروعة والجمال يجعلها تشبه الفراشات الملوَّنة.

الاستخدامات الطبية لزهرة النَّرجس

  • تحتوي زهرة النَّرجس على خصائص مخدرة للأعصاب؛ ما جعل اليونانيين القدماء والرومان يستخدمون زهور النَّرجس لتسكين الجروح المفتوحة.
  • كما تم استخدام النَّرجس قديماً في تهدئة أعراض الأمراض العصبية كالصرع والهستيريا دون أن يتم إثبات فعاليته بشكل مطلق.
  • يتم استخلاص زيوت من النَّرجس تستخدم كعلاج شعبي للصلع وكمقوي جنسي، كما يتم استخدام زيت النَّرجس في صناعة العطور.
  • يستخدم النَّرجس كمساعد على التقيؤ لما له من أثر على الجهاز الهضمي.

معلومات وحقائق عن النَّرجس

  • يمتلك نبات النَّرجس القدرة على الحياة في الشمس وشبه الظل.
  • يمتلك نبات النَّرجس مواداً سامة تساعده على التخلص من النباتات التي قد تنمو حوله.
  • السموم التي يحتوي عليها النَّرجس قد تشكل خطراً على الإنسان إلَّا أنَها غير مهددة للحياة، تنتج أخطارها عن تناول كأس الزهرة وبوقها أو جزء أكبر من نصفه، ما يؤدي إلى اضطرابات هضمية قد تستمر لبضعة أيام.
  • يجب تجنب استخدام النَّرجس في قوالب الثلج المزينة بالزهور أو المشروبات التي تصنع من الزهور والورود.
  • من الأسباب التي تجعل من النَّرجس نباتاً مفضلاً للبستنة أن معظم الحيوانات والقوارض لا تقترب منه، إلَّا أنَّه عادةً ما يخدع الأرانب!.
  • معظم أنواع النَّرجس المتواجدة في الأمريكيتين تم جلبها من أوروبا مع المستعمرين الأوائل.
  • النَّرجس من الزهور التي تم تهجينها على مدى عقود طويلة لتعطي ألواناً وأشكالاً مختلطة وهجينة.
  • قال سقراط عن النَّرجس: "إكليل من الآلهة الجهنمية" لما يحتويه من مفعول مخدر ومسكن.

ختاماً... إذاً زهور النَّرجس من الزهور القديمة التي عرفها الإنسان واستخدمها في أمور مختلفة، كما أنَّ بعض أنواع النَّرجس قد انقرضت فيما ولدت أنواع جديدة، فهل جربتم أن تصنعوا تاجاً من النَّرجس؟!

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه