;

أجمل أنواع الورود في العالم

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأربعاء، 11 مايو 2022

من أجمل ما خلق الله وأحسن فيها صنعاً وإبداعاً، هي رمزٌ للأناقة فجمالها وعطرها من أفضل مكملات الزينة للإنسان كما أن البعض منها كان رمزاً لأمم بأكملها تباهت بها ورفعتها فخراً في محافل انتصاراتها الثقافية والفلكلورية فحين نتكلم عن الورود نتكلم عن جمال غاية في الروعة ورموزٍ رافقت الإنسان منذ أن عرف الحضارة، وفي هذا الإطار صنفت جامعة إلينوي قائمة بأجمل الورود في العالم تبعاً لتاريخها، فلنبحر سويةً في مقالنا بعالم الرقة والنعومة...

 

1- زهرة طيور الجنة (Birds of Paradise)

زهرة بألوان زاهية

زهرة (Strelitzia)، طيور الجنة، أو كما أطلق عليها زهرة طائر الكركي، تلفت الأنظار بشكلها الغريب المحاكي لشكل الطائر، موطنها الأصلي جنوب أفريقيا، وتعتبر الزهرة الوطنية في مدينة لوس انجلوس، تتنوع ألوانها الزاهية بين الأصفر والبرتقالي مع ورقة زرقاء مشرقة تشبه اللسان.

 

2- زهرة الماغنوليا (Magnolia)

زهرة المانغوليا الوردية

رمز الأنوثة والجمال، سميت زهرة الماغنوليا تيمناً بمكتشفها بيير ماغنول، تضم أكثر من 200 نوع أجملها الماغنوليا (كبيرة الزهر)، تتواجد في: جزر الهند الغربية، شرق وجنوب شرق آسيا، أمريكا الوسطى والشمالية، كما أنها الرمز الوطني لكلٍ من ولاية ميسيسبي ولويزيانا، تتنوع ألوانها الجميلة بين الأبيض، الوردي والأرجواني.

 

3- زهرة الأوركيد (Orchid Flower)

زهرة الثلاث بتلات

جمالها وغرابتها يزيدان من جاذبيتها، سماها الفيلسوف الصيني كونفوشيوس بزهرة عطر الملوك، قد تنمو في المناطق شبه الاستوائية أو جبال الألب أو المناطق شبه الصحراوية، يختلف قلب الزهرة من نوعٍ لآخر، ولكنها تُعرف بزهرة (الثلاث بتلات)، تتنوع ألوانها بين الأبيض الناصع، الأحمر، البنفسجي الداكن، الأخضر، البرتقالي، الوردي، الذهبي ودرجات البني، قد تكون الزهرة ذات لونٍ واحد أو عليها بعض النقوش؛ مما يزيدها جمالاً.

 

4- زهرة الأقحوان (Chrysanthemum)

أجمل الزهور الإستوائية

أطلق عليها عالم الطبيعة السويدي كارلوس لينيوس اسم زهرة الذهب نسبةً للونها الأصلي، وهي من الزهور الاستوائية وقد أحضرها إلى اليابان بعض الرهبان البوذيين، أوراقها مجنحة ومدببة على الأطراف وفي وسطها رأسٌ نصف كروي أصفر اللون، لها العديد من الأشكال والألوان والأحجام.

 

5- زهرة الغزانيا (Gazania flower)

زهرة الكنز (الغزانيا)

سميت زهرة الغازانيا تيمناً بالعالم اليوناني ثيودورس غازا وتُعرف أيضاً باسم زهرة الكنز، موطنها الأصلي جنوب أفريقيا، تتنوع ألوانها الزاهية بين اللون الأصفر، البرتقالي والبنفسجي كما أن البعض منها تتدرج ألوان أوراقها بظلالٍ لونية على أطرافها، أما وسطها قد يبدو مزخرفاً أو ذا نقوشٍ جميلة.

 

6- زهرة الياسمين الهندي (Plumeria flower)

زهرة باللون الأبيض الناصع

زهرة الياسمين الهندي نباتٌ شجيري يتم تصنيفه ضمن مجموعة نباتات الزينة، موطنها الأصلي أمريكا الجنوبية وجزر الكاريبي، جنوب شرق وجنوب آسيا، تتنوع ألوانها بين الأبيض الناصع، الوردي، البرتقالي، وبعضها يحمل تدرجات لونية رائعة مع قلب أصفر اللون.

 

7- زهرة العاطفة (Passion Flower)

زهرة تشبه الساعة

زهرة الآلام أو العاطفة، أو الساعة، زهرةٌ استوائية موطنها الأصلي جنوب البرازيل والأرجنتين كما أنها تتواجد في فرجينيا إلى جنوب إلينوي وجنوب شرق ولاية كنساس، تشبه في شكلها إلى حدٍ ما الساعة إذ أن لها قاعدة بيضاء أو زرقاء اللون مع خيوطٍ بنفسجية وخمسة أسدية خضراء وصفراء وأرجوانية اللون.

 

8- زهرة الأضاليا (Dahlia Flower)

زهرة الداليا (الأضاليا)

زهرة الأضاليا أو داليا سميت تيمناً بمكتشفها العالم السويدي أنديرس دال، موطنها الأصلي المكسيك، وتعتبر الرمز الوطني لمدينة سياتل في الولايات المتحدة، وهي من النباتات الدرنية الكثيفة، تتنوع ألوانها بين الوردي، البنفسجي، الأزرق والأحمر، كما أن بعض أنواعها يأتي بألوان متدرجة كالأصفر والبرتقالي وظلالٍ لونية مختلفة على أطراف أوراق الزهرة.

 

9- زهرة زنبق الكالا (Calla Lily Flower)

زهرة ذو شكل أسطواني

زنبق البوق، زنبق اللوف واحدة من أجمل الورود في العالم، موطنها الأصلي في أمريكا الجنوبية، يشبه شكلها الأسطوانة مع لسانٍ أصفر اللون بداخلها، تتنوع ألوانها الزاهية بين الأبيض وظلالٍ من اللون الأخضر، الوردي، الأصفر، البرتقالي والأرجواني.

 

10- زهرة القلب النازف (Bleeding Heart Flower)

زهرة الجمال القاتل

اشتهرت هذه الزهرة بشكلها الشبيه بالقلب والذي تتساقط منه قطرات من الدم، تعرف بزهرة القلب النازف وبسبب احتوائها على السم أطلق عليها البعض اسم الجمال القاتل، تنمو في آسيا الغربية وتزهر في أواخر الربيع وحتى منتصف الصيف، تأتي بثلاثة ألوان بيضاء، حمراء ووردية.

 

11- زهرة التوليب (Tulip Flower)

زهرة التوليب الأنيقة والجميلة

رمز الأناقة والجمال والرومانسية، واحدة من أكثر النباتات المزروعة في العالم، موطنها الأصلي في أوروبا، المغرب العربي، آسيا، الأناضول، إيران، شرق وشمال شرق الصين واليابان، وتعتبر رمز الصداقة بين كندا وهولندا، تتنوع ألونها حسب أنواعها.

 

12- زهرة زنبق الوادي (Lily of the Valley)

زهرة ناعمة تشبه الأجراس

كونفالاريا أيار.. سميت كذلك بسبب تفتح أزهارها في شهر أيار/ ماي، موطنها الأصلي نصف الكرة الأرضية الشمالي من آسيا إلى أوروبا وبعض المناطق في شرق الولايات المتحدة، أزهارها بيضاء ناعمة تشبه الأجراس وتعرف باسم دموع سيدتنا، قيل عندما بكت السيدة العذراء تحولت دموعها إلى أزهار الزنبق.

 

13- زهرة عباد الشمس (Sunflower)

زهرة عباد الشمس

هليانثوس، والتي تعني عباد الشمس رمز الدفء والسعادة، سميت نسبةً لميلها نحو أشعة الشمس، موطنها الأصلي أمريكا الوسطى والجنوبية قام بزراعتها الهنود الحمر، وهي الرمز الوطني لروسيا وولاية كنساس، تشبه القرص بشكلها الدائري مع أوراق صفراء تحيط بدائرة برتقالية أو بنية اللون.

 

14- زهرة النرجس (Daffodils flower)

زهرة النرجس الببيضاء

رمز التجديد والتشجيع والأمل، أحد أكثر الزهور شعبية في العالم، تتكون الزهرة من خمس أوراق تتنوع بين الأصفر والأبيض وفي وسطها ورقة تشبه البوق قليلاً لونها أصفر أو أبيض أو برتقالي ولها رائحة قوية، تزهر بعد نزول المطر.

 

15- زهرة اللوتس (Lotus flower)

زهرة فاصولياء الهند أو اللوتس الهندي

رمز اللاهوت والولادة الجديدة تعرف باسم فاصولياء الهند أو اللوتس الهندي، تعد الرمز الوطني لمصر حيث وجدت بين النقوش الفرعونية القديمة، تزهر في الأنهار على وريقات خضراء كبيرة أزهارها جوفاء تتنوع ألوانها بين الأبيض النقي والأحمر الوردي.

 

16- زهرة البنفسج (Violet flower)

زهرة تشبه شكل القلب

رمز الروحانية والعفة والسلطة، وهي رمز الولايات المتحدة واليونان، تزهر في الربيع والصيف، أوراقها على شكل قلب وتتنوع ألوانها بين الأبيض، الأصفر، البرتقالي والبنفسجي.

17- زهرة الزعفران (Crocus flower)

زهرة الزعفران الأرجوانية

رمز البهجة، موطنها الأصلي غابات جبال الألب، وسط وجنوب افريقيا، شمال أفريقيا والشرق الأوسط، تزهر في الخريف والشتاء، تشبه الكأس في شكلها، وكل جذع يحمل وردة واحدة، تتنوع ألوانها بين الأبيض، الأصفر، الأرجواني.

18- زهرة دانتيل الملكة آن (Queen Anne’s Lace flower)

زهرة الملكة آن البيضاء

رمز النعمة والراحة، زهرةٌ جميلة وحساسة، سميت باسم ملكة إنجلترا آن، والتي تحدتها صديقاتها أن تصنع قماشاً جميلاً مثل الزهرة، عند صنعها للدانتيل قامت بوخز إصبعها فسميت الزهرة باسمها، مركز الزهرة لونه الأرجواني والأحمر يمثل قطرات دمها، ولون الزهرة الأبيض.

أخيراً.. حاولنا انتقاء أجمل الورود التي عرفها الانسان على مر العصور، لكل وردةٍ طابعها الخاص وجمالها الفريد الذي يميزها عن غيرها بلونها وعطرها وشكلها، قد نكون أغفلنا البعض منها لكننا كنا أمام تحدٍ صعب بأن ننتقي الأجمل في عالم كله جمال ولذلك لا نستثنيها من قائمة أجمل الورود في العالم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه