;

رسميا.. المغرب يفوز بتنظيم كأس الأمم الأفريقية 2025

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 سبتمبر 2023
رسميا.. المغرب يفوز بتنظيم كأس الأمم الأفريقية 2025

فاز المغرب، رسميا، بحق تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2025، بعد انسحاب الجزائر وزامبيا، وتجريد غينيا من حق التنظيم.

واختارت اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" في القاهرة، اليوم الأربعاء، المغرب لاستضافة كأس أمم إفريقيا 2025، ليحل محل غينيا التي تم تجريدها من حق التنظيم العام الماضي.

وفاز المغرب، بعد انسحاب الجزائر وزامبيا، إضافةً لعرض مشترك من بنين ونيجيريا، بهدف دعم ترشح بلد "أسود الأطلس" لاستضافة مونديال 2030 بصحبة إسبانيا والبرتغال، وفق ما أفاد رئيس الاتحاد الأفريقي للعبة الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي.

وكان المغرب مرشحًا بقوة، وسيكون هذا القرار دفعة لآماله في استضافة كأس العالم 2030، في ملف مشترك مع البرتغال وإسبانيا.

وتعد هذه المرة الثانية التي يستضيف فيها المغرب الحدث الرياضي الأكثر شعبية في إفريقيا، بعد نحو أربعة عقود من المرة السابقة العام 1988.

وبررت الجزائر انسحابها من تنظيم البطولة بأنه "يأتي بسبب النهج الجديد الذي يتبعه الاتحاد في إستراتيجية تطوير كرة القدم في الجزائر"، مضيفا أن الاتحاد يركّز "جهوده في إعادة تنظيم وتنشيط كرة القدم في الجزائر، كما يكرر التزامه الثابت بتطوير كرة القدم الأفريقية".

وقال موتسيبي إن هناك اتفاقا داخل الاتحاد الأفريقي  بمنح أصوات أعضائه الـ50 دعما للملف المغربي في سباق الفوز بتنظيم مونديال 2030، مضيفا "أن الملف المغربي لتنظيم أمم أفريقيا 2025 جاء مطابقا لكل المعايير التي وضعها الكاف، وتابعنا كل النجاحات التي حققها المغرب مؤخرا في كل التظاهرات الكروية التي استضافها".

وعبر موتسيبي  عن فخره "الكبير" بالمغرب الذي فاجأ العالم نهاية العام الماضي في قطر بعدما حقق إنجاز أن يكون أول بلد أفريقي يصل إلى نصف نهائي كأس العالم، وتوقع أن "ينظم المغرب أمم أفريقيا 2025 بمعايير عالمية، ليقدم نفسه كمرشح قوي لاستضافة كأس العالم 2030″، في ملفه المشترك مع إسبانيا والبرتغال.

ومن جهة أخرى، فاز الثلاثي كينيا وأوغندا وتنزانيا، بحق استضافة نسخة 2027 من البطولة، التي ستكون النسخة الأولى التي تقام في ثلاث دول.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه