;

أول مرة منذ انطلاقها.. السعودية تستضيف بطولة كأس الأمم الآسيوية 2027

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 فبراير 2023
أول مرة منذ انطلاقها.. السعودية تستضيف بطولة كأس الأمم الآسيوية 2027

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم الأربعاء، رسميًا منح السعودية شرف استضافة نهائيات كأس الأمم الآسيوية 2027.

وجاء الإعلان خلال اجتماع الجمعية العمومية الثالثة والثلاثين للاتحاد الآسيوي، والمنعقدة صباح اليوم بالعاصمة البحرينية المنامة.

وكانت السعودية المرشحة الوحيدة لاستضافة نهائيات كأس آسيا، بعد أن سحبت الهند طلبها للحصول على حقوق التنظيم.

وقبل الهند انسحبت قطر، عقب نجاحها في الحصول على حقوق استضافة نسخة البطولة في 2023، بدلا من الصين.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تستضيف فيها المملكة، نهائيات كأس أمم آسيا منذ انطلاقها عام 1956

ومن المقرر أن تقام كأس الأمم الآسيوية 2027، على ثمانية ملاعب، بينها أربعة ملاعب موجودة بالفعل، وهى ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية، ملعب الأمير عبدالله الفيصل (جدة)، ملعب الملك فهد الدولي، ملعب جامعة الملك سعود، وملعب الأمير فيصل بن فهد (الرياض)، بالإضافة إلى ثلاثة ملاعب سيتم إنشاءها، وهي ملعب الدمام، ستاد الرياض الجديد، وستاد القدية بالرياض.

يذكر أن اللجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، قد قررت في السابع عشر من أكتوبر الماضي، منح الاتحاد القطري، شرف استضافة كأس الأمم الآسيوية 2023، بعد اعتذار الصين عن احتضان العرس القاري الكبير، بسبب المخاوف من تفشي وباء كورونا.

ومن المزمع أن تجرى منافسات كأس آسيا عام 2023، أوائل العام المقبل.

ويعد المنتخب السعودي من بين الأفضل أداءً في تاريخ البطولة، بعد أن حصد اللقب القاري في 3 مناسبات - في أعوام 1984 و1988 و1996.

وفي خطابه أمام المؤتمر الثالث والثلاثين للاتحاد الآسيوي لكرة القدم ، قال الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: "اسمحوا لي أن أهنئ الاتحاد السعودي لكرة القدم على اختياره لاستضافة كأس آسيا 2027".

وتابع: "ستكون هذه هي المرة الأولى التي تقام فيها البطولة في المملكة العربية السعودية، ونتطلع إلى العمل عن كثب مع الاتحاد السعودي لكرة القدم وحكومة المملكة العربية السعودية لتقديم كأس آسيا لا يُنسى لمشجعينا ولاعبينا في عام 2027".

من جانبه قال ياسر المسحل رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم: "هذا وقت مثير للغاية لكرة القدم الآسيوية، ويسعدنا أن يتم اختيارنا لاستضافة كأس آسيا 2027. بصفتنا فائزين بالبطولة 3 مرات فإن لدينا تاريخ رائع في المنافسة، لكن تركيزنا ينصب على المستقبل وتطوير اللعبة في جميع أنحاء آسيا".

وواصل: "حان الوقت لنقل كرة القدم الآسيوية إلى المستوى التالي وجهودنا كمضيفين ستعطي الأولوية لهذا الهدف. نحن ممتنون وفخورون بالثقة التي منحها لنا الاتحاد الآسيوي والاتحادات الأعضاء، ونحن على استعداد لتقديم بطولة لا تُنسى حقًا".