;

رسميا.. السعودية تسمح بحج المرأة بدون محرم

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 يناير 2023
رسميا.. السعودية تسمح بحج المرأة بدون محرم

أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية اليوم الخميس، عن إتاحة التسجيل المبكر للحجاج ولأول مرة تم السماح للمرأة التسجيل للحج من دون وجود محرم لها عبر موقع الرسمي للوزارة وتطبيق "نسك"، للراغبين بأداء مناسك الحج للعام الجاري.

وسمحت الشروط للمرأة التسجيل دون محرم.

وسيكون الحد الأدنى للتسجيل لأداء الحج لهذا العام  لعمر الحجاج 12عامًا مع أولوية التسجيل لمن لم يسبق لهم الحج، وكذلك وجود "هوية وطنية" للمواطنين أو "هوية مقيم" للمقيمين بالمملكة سارية الصلاحية إلى نهاية شهر ذي الحجة.

وتضمنت الآلية التي أعلنتها الوزارة، التسجيل عبر الرابط والمسار الإلكتروني لحجاج الداخل، مع مراعاة الاشتراطات التالية: "أن تكون الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاما، ويشترط التحصين بأنواعه الثلاثة (محصن - محصن جرعة واحدة - محصن متعاف"، والخلو من الأمراض المزمنة".

وأتاحت الوزارة التسجيل للمقيمين من داخل المملكة والمواطنين السعوديين، ممن لم يسبق لهم الحج خلال الـ 5 سنوات الأخيرة، كما أكدت وزارة الحج والعمرة أن تسجيل الراغبات بشكل فردي، ويحق للمرأة التسجيل دون محرم "مع عصبة النساء".

دعاء الحج

اللّهُمَّ افتح لي أبوابَ رحمتِكَ"، وهو دعاء دخول المسجد الحرام الذي أوصى به رسول الله صلى الله عليه وسلّم طالباً من ربه أن يشمله برحمته التي وسعت كل شيء ويرشده لصالح الأعمال ويوفقه في أداء مناسكه في الحج، قال رسول الله صلى الله عليه وسلّم: إذا دخلَ أحدُكُمُ المسجِدَ فليسلِّم علَى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ثمَّ ليقُلْ: اللَّهمَّ افتَح لي أبوابَ رحمتِكَ، وإذا خرجَ فليقُلْ: اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ مِن فضلِكَ" رواه أبو حميد الساعدي وأخرجه مسلم.

"اللهم إياك أرجو ولك أدعو فبلغني صالح عملي وارزقني الحج وزيارة بيتك الحرام، واغفر لي ذنوبي، وامنن علي بما أمننت به على أهل طاعتك إنك على كل شيء قدير يا رب العالمين فالقلب قد فاض من الشوق فقدّر لنا زيارة مكة والطواف بالحرم المكيّ وبلوغ مناسك الحج والمبيت بمزدلفة والوقوف على جبل عرفات يا رب العالمين".

 دعاء الذهاب إلى الحج

اللّهُمَّ أنا عبدك وابن عبدك اللّهُمَّ لا تجعل لي ذنباً إلا غفرته ولا هماً إلا فرجته أسألك بمسجدك العظيم هذا أن تقضي لي حاجتي وتشملني برحمتك التي وسعت كل شيء.

"اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا وباسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سُئلت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، يا كريم العطاء، يا مجيب الرجاء، يا سميع الدعاء، يا رب الأرض والسماء، يا ذا المن والعطاء، نسألك يا الله يا رحمن بجلالك ونور وجهك أن تمن علينا جميعاً بحج بيتك الحرام، اللهم منّ علينا جميعاً بحج بيتك الحرام، اللهم منّ علينا جميعاً بحج بيتك الحرام، وزيارة حبيبك المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتمُّ السلام يا رب العالمين وارزقنا الوقوف على جبل عرفات والمبيت بمزدلفة وحضور كل مناسك الحج يا رب العالمين".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه