;

السعودية تعلن عن مواعيد حجز لأداء عمرة محرم والمولد النبوي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 يوليو 2022
السعودية تعلن عن مواعيد حجز لأداء عمرة محرم والمولد النبوي

أعلنت وزارة الحج والعمرة، مساء الاثنين، إمكانية الحجز وإصدار التصاريح الخاصة لأداء العمرة من داخل وخارج المملكة، ابتداء من الأول من محرم من العام الهجري القادم، على أن يكون ذلك من خلال تطبيق "اعتمرنا".

وأوضحت الوزارة أنها قامت، منذ الخميس الماضي الموافق 15 ذي الحجة الجاري، باستقبال طلبات إصدار تأشيرات المعتمرين القادمين من خارج المملكة، على أن يكون قدومهم وأداؤهم عمرتهم بدءاً من الأول من محرم القادم، بحسب ما نقلت صحيفة "عكاظ" السعودية.

وكانت الوزارة قد أوضحت، قبل أيام، أن موسم العمرة سيبدأ في 30 يوليو الحالي، ويمكن للمعتمرين من الخارج الاطلاع على متطلبات إصدار التأشيرة من خلال موقعها الرسمي.

وأشارت إلى أن إصدار التصاريح لمعتمري الداخل عبر تطبيق "اعتمرنا"، يهدف لتسهيل الإجراءات وضمان أداء المناسك بطمأنينة ويسر، ووسط منظومة متكاملة من الخدمات والتدابير الصحية المعتمدة من الجهات المعنية للحفاظ على سلامة وصحة المعتمرين والزائرين.

وشَمِلت ضوابط تأهيل الوكلاء الخارجيين لتقديم خدمات المعتمرين وزوار المسجد النبوي، التقديم بطلب التأهيل عبر البوابة الإلكترونية للوزارة، والالتزام بالضوابط الموضحة بها، مع إرفاق المستندات المتعلقة بالسجل التجاري والبيانات الشخصية الأخرى، وعضوية المنظمة الدولية للنقل الجوي "أياتا".

وتحرص وزارة الحج والعمرة بالتنسيق مع الجهات المختصة، على تحديد الإجراءات الصحية الوقائية للحماية من فيروس كورونا منها الحصول على اللقاحات المعتمدة في المملكة السعودية، وإرفاق شهادة التحصين المصادق عليها من الجهات الرسمية في بلد المعتمر، إضافة إلى إقرار بصحة المعلومات.

ويأتي ذلك التطور عقب أيام من إعلان السعودية رسميا عن نجاح موسم حج هذا العام 1443 هـ، حيث قال مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل، في كلمة متلفزة: "يسعدني أن أعلن على كافة الأصعدة الأمنية والخدمية والصحية دون تسجيل حوادث أو أمراض وبائية بين ضيوف الرحمن ولله الحمد ، وبهذه المناسبة السعيدة على قلب كل مسلم، أرفع باسمي وباسم زملائي العاملين في خدمة حجاج بيت الله الحرام أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز يحفظه الله ولسمو ولي عهده الأمين ، بمناسبة نجاح هذا التجمّع الإسلامي الكبير بفضل من الله عز وجل ثّم بما وفرته حكومة المملكة من إمكانات مادية ومشاريع تطويرية ، وكوادر بشرية لخدمة الحجيج وتهيئة كافة السُبل ليؤدوا مناسكهم في طمأنينة ويُسر".

وأضاف أمير مكة المكرمة: " كان للخطط الأمنية لحج هذا العام الأثر الكبير في تحقيق هذا النجاح، كما لا يسعني إلا أن أتقدم بالشكر والتقدير لكافة الجهات العاملة في خدمة ضيوف الرحمن والذين قدموا أعمالاً جليلة جاءت من منطلق الرسالة السامية التي يتشرف كل مواطن سعودي بحملها، وأخصّ بالشكر رجال الأمن والكوادر الطبية الذين كان لهم دور بارز في خدمة ضيوف الرحمن والعمل على تأمينهم وتوفير الخدمات الطبية اللازمة لهم".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه