;

السعودية تسمح لحاملي بطاقات هيا المونديالية بأداء العمرة

  • تاريخ النشر: السبت، 15 أكتوبر 2022
السعودية تسمح لحاملي بطاقات هيا المونديالية بأداء العمرة

في مفاجأة سارة جديدة، أعلنت السلطات السعودية السماح لحاملي بطاقات "هيا" الخاصة بمونديال قطر 2022 من المسلمين بأداء العمرة وزيارة المدينة المنورة.

وأكد مساعد المدير العام للإدارة العامة للتأشيرات في وزارة الخارجية السعودية خالد الشمري، الجمعة، أنه يمكن لحاملي بطاقة "هيا" من المسلمين أداء العمرة وزيارة المدينة المنورة.

ولفت في مداخلة مع قناة "الإخبارية" السعودية، إلى أن هذه التأشيرة مجانية من دون رسوم، ولكن يجب الحصول على تأمين طبي إلزامي من منصة التأشيرات.

وأوضح أن التأشيرة ستكون صالحة لدخول المملكة بدءا من الشهر المقبل، أي قبل 10 أيام من بداية بطولة كأس العالم، وحتى اليوم الختامي من البطولة في 18 ديسمبر 2022.

وأشار إلى أنه لا يشترط أن يكون حامل التأشيرة قد دخل إلى دولة قطر ببطاقة هيا قبل ذلك، وأن مدة الإقامة لحامل التأشيرة شهران تنتهي في 11 يناير 2023.

وتعد بطاقة "هيا" إلزامية على كافة الراغبين في حضور مباريات المونديال، إلى جانب تذاكر المباريات، إذ أنها بمثابة تصريح دخول لقطر ولملاعب المونديال.

التأشيرات مجانا

والثلاثاء الماضي، وافق مجلس الوزراء السعودي على تحمل المملكة تكاليف التأشيرات الإلكترونية لمشجعي بطولة كأس العالم 2022 في قطر، حاملي بطاقة "هيا"، لتتاح لهم الفرصة للدخول للسعودية بسهولة.

وكانت السعودية رحبت بجميع حاملي بطاقة "هيا" لمشجعي مونديال قطر، إذ أعلنت أنها ستتيح لهم طلب الحصول على تأشيرة الدخول إلى أراضيها، وفقا لعدد من الضوابط، وذلك قبل انطلاق البطولة بـ 10 أيام.

وكانت وزارة الخارجية السعودية أوضحت في بيان سابق، أن بإمكان حاملي بطاقة "هيا" الحصول على تأشيرة الدخول للإقامة في المملكة لمدة 60 يوما، والدخول والخروج عدة مرات خلال مدة صلاحية التأشيرة، دون الاشتراط على الدخول المسبق لدولة قطر، بينما يتوجب الحصول على تأمين طبي قبل دخول الأراضي السعودية.

الإمارات وعمان

يذكر أن الإمارات أعلنت، قبل أيام، عن منح حاملي بطاقة "هيّا" تأشيرة سياحية متعددة الدخول

وذكرت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ بالإمارات أن البرنامج يشمل منح تأشيرة للدخول والإقامة في الإمارات لمدة إجمالية تصل إلى 90 يوماً من تاريخ إصدار هذه التأشيرة، مع تخفيض رسومها لتكون 100 درهم فقط، للمدة الإجمالية وتدفع لمرة واحدة.

ويمكن أيضاً لحاملي بطاقة "هيّا" دخول دولة الإمارات من خلال التقديم على هذه التأشيرة ابتداءً من 1 نوفمبر 2022، حيث تسمح بالدخول إلى الإمارات والخروج منها عدة مرات خلال مدة صلاحيتها.

وأعلنت أيضا سلطنة عمان، السماح لحاملي بطاقة "هيّا"، الخاصة بكأس العالم، بالدخول إلى أراضيها من خلال الحصول على تأشيرة الدخول من منافذها الجوية والبرية مجانا.

وأوضحت الشرطة العمانية أن حامل بطاقة "هيّا" يمكنه الحصول على تأشيرة دخول عمان من خلال الموقع الإلكتروني، أو من خلال المنافذ الجوية أو البرية الخاصة بالسلطنة، بشرط إرفاقه للبطاقة، حسبما أوردته وكالة الأنباء العمانية.

وتستضيف قطر نهائيات بطولة كأس العالم في الفترة ما بين 20 نوفمبر و18 ديسمبر 2022، وذلك كأول بلد عربي يحتضن العرس الكروي الكبير، ولأول مرة في فصل الشتاء في تاريخ البطولة، التي يشارك بها 4 منتخبات عربية، هي قطر، السعودية، المغرب وتونس.