;

حقائق ممتعة لا يعلمها الكثير من الناس

  • تاريخ النشر: الأحد، 24 يوليو 2022
حقائق ممتعة لا يعلمها الكثير من الناس

الحقائق ممتعة يمكن أن تجعلك نجم أي تجمع. العالم مكان غريب لذا فإن كنزك الدفين من المعلومات قد يكون حقائق مقلقة عن الحيوانات البرية أو شذرات مذهلة عن الطبيعة وجسم الإنسان.

لا يؤدي التعرف على مثل هذه الأشياء إلى زيادة حدة عقلك فحسب، بل يمنحك أيضًا مادة أساسية لمشاركتها مع الأصدقاء والعائلة. لذا إليك بعض الحقائق الرائعة التي يجب أن تكون بليغًا عنها.

حقائق ممتعة

أشجار الأكاسيا ترسل إشارات كيميائية إلى أشجار أخرى تجعلها قاتلة

في عام 1990 حقق فوتر فان هوفن ، عالم الحيوان من جامعة بريتوريا ، في وفاة قطيع من 3000 ظباء في مزرعة صيد في جنوب إفريقيا. أثناء مراقبة كل من الظباء ، المسمى kudu والزرافات لاحظ أن الزرافات تأكل عددًا قليلاً من أوراق الأكاسيا من شجرة واحدة وتجنب أي شيء في اتجاه الريح. أكل الكودو كل شيء في الأفق.

أدرك فان هوفن في النهاية أن أشجار السنط ترسل إشارة كيميائية إلى الأشجار الأخرى. الإشارة عبارة عن إيثيلين ويمكن أن تنتقل لمسافة تصل إلى 50 ياردة أو 150 قدمًا، لتحذير أشجار السنط الأخرى.

في غضون خمس إلى 10 دقائق عززت الأشجار المحذرة مستويات التانين في أوراقها، مما يجعلها سامة للأكل. إذا استمر الكودو في أكل هذه الأوراق، فإنها ستهلك.

أول 60 مليون سنة من وجود الأشجار لم تتحلل

عندما نمت الأشجار لأول مرة على الأرض، كانت طويلة ولكن بها نظام جذر ضعيف لذلك كثيرًا ما سقطت. مع سقوط المزيد من الأشجار، بدأ الخشب يتراكم على أرضيات الغابات، لكن البكتيريا والفطريات التي تكسر السليلوز وتجعل الخشب يتحلل لن تتطور إلا بعد 60 مليون سنة.

حتى ذلك الحين حوّل الوزن الهائل للخشب فوق الخشب الطبقات السفلية أولاً إلى الخث ثم الفحم.

يمكن للبشر أن يشموا رائحة هطول الأمطار أفضل من رائحة أسماك القرش التي تشم الدم في الماء

يحب الكثير من الناس رائحة المطر الطازج ، المعروف أيضًا باسم بتريتشور. الرائحة هي مادة كيميائية تطلقها بكتيريا من جنس Streptomyces تسمى geosmin. تجذب الرائحة المفصليات الصغيرة ، التي تأكل البكتيريا وتنشر الجراثيم ، وبالتالي تساعد في التكاثر.

البشر بارعون جدًا في شم رائحة geosmin على الرغم من أنهم لا يمتلكون قوى شمية قوية. يمكن للناس شم رائحة جيوسمين بتركيزات ضعيفة مثل 100 جزء لكل تريليون. بالمقارنة، يمكن لسمك القرش شم الدم فقط في جزء واحد لكل مليون في مياه البحر.

حقائق نادرة

أستراليا أوسع من القمر

يبلغ قطر القمر حوالي 3600 كيلومتر أو 2237 ميلاً. يبلغ قطر أستراليا حوالي 4000 كيلومتر أو 2486 ميلاً مما يعني أنها أوسع من القمر.

ومع ذلك فإن مساحة سطح القمر أكبر بكثير: 37.94 مليون كيلومتر مربع. تبلغ مساحة أستراليا 7.69 مليون كيلومتر مربع.

كانت أسماك القرش موجودة قبل 400 مليون سنة

بدأ تطور أسماك القرش منذ أكثر من 400 مليون سنة ، مما يجعل أسماك القرش التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ وغيرها من أسماك القرش التي تشبه أسماك القرش (أسماك القرش الشبح) أقدم من حلقات زحل.

يمكن للفراشات أن تمتص العناصر الغذائية من الدم والروث والمواد المتحللة

لا تكتفي الفراشات برشفة الرحيق من الزهور؛ لديهم جانب مظلم. للحصول على العناصر الغذائية التي تحتاجها ، تكون الفراشات أكثر من سعيدة بالحصول على خراطيمها على أشياء أقل مذاقًا مثل النسغ والدم والعرق والدموع والمواد المتحللة أو البراز.

يساعد هذا السلوك الذي يُطلق عليه اسم البركة الطينية ، وهو شائع أيضًا في العث ، الحشرات في الحصول على الصوديوم والأحماض الأمينية الأخرى المفقودة من وجباتها النباتية.

الأبقار لديها رؤية 300 درجة لكن إدراك العمق ضعيف

الأبقار لديها رؤية 300 درجة. المكان الوحيد الذي لا يمكنهم رؤيته دون إدارة رؤوسهم هو خلفهم مباشرة. لذا فإن التسلل إلى بقرة يعد فكرة سيئة لأن الحيوان يمكن أن يخيفه ليركل بقدميه الخلفيتين.

في نفس الوقت الأبقار لديها إدراك ضعيف للعمق وهذا هو السبب في أن حملها على المشي في الطابق السفلي يكاد يكون مستحيلاً.

حقائق وأسرار

تنانين كومودو هي أكبر الحيوانات الفقارية التي يمكنها التكاثر اللاجنسي

في عام 2006 أصيب موظفو اثنين من حدائق الحيوان الأوروبية ببعض الصدمة: فقد وضعت إناثان من تنانين كومودو (من الأنواع المهددة بالانقراض) مجموعة من البيض دون أي اتصال مع ذكر.

تتكاثر معظم الفقاريات جنسيًا من خلال اندماج البويضة والحيوانات المنوية؛ التكاثر اللاجنسي، أو التوالد العذري، عندما تتكاثر الإناث دون مساعدة الذكر، نادر في الفقاريات. الأتراك قادرون على هذه الحيلة أيضًا.

تحتوي البويضة على نصف كروموسومات الأم وخلال التوالد العذري ، تتضاعف هذه المادة الوراثية لتشكل مجموعة كاملة. على عكس النمط الجيني للذكور XY والإناث XX في البشر في تنانين كومودو يمتلك الذكر ما يسميه العلماء زوجًا متطابقًا "ZZ" وللأنثى زوج "WZ" لا مثيل له. في عملية التوالد العذري، يكون النسل المولود دائمًا ذكرًا: ZZ لأن WW غير قابل للحياة ولا يحدث WZ أبدًا.

فقدت براءة الاختراع الأصلية لصنبور الحريق في حريق

في عام 1836 تم حرق مكتب براءات الاختراع الأمريكي في واشنطن العاصمة وتحويله إلى رماد ، إلى جانب مئات الآلاف من السجلات بما في ذلك براءة اختراع صنبور إطفاء الحرائق.

يعتقد الكثيرون أن مخترع صنبور المياه كان فريدريك جراف، كبير المهندسين في فيلادلفيا Water Works في عام 1801. ولكن نظرًا لأن السجلات رماد، فإن كل هذا مجرد تخمين. وفي الوقت نفسه، تم إصدار براءة اختراع جديدة لجون جوردن في 8 سبتمبر 1838 لتحسين صنبور المياه.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه