;

حقائق ممتعة عن الباندا

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 مارس 2022 آخر تحديث: السبت، 16 مارس 2024
حقائق ممتعة عن الباندا

هناك نوعان فرعيان من الباندا: الباندا العملاق (الأسود والأبيض) وباندا تشينلينغ وهو نوع بني أصغر بكثير من أنواع الباندا الأخرى، تم اكتشافه في عام 1985 في سلاسل الجبال في مقاطعة شنشي الجنوبية في الصين، إليك معلومات أكثر عن الباندا في هذا المقال.

يوم الباندا

في يوم 16 مارس من كل عام، يُحتفل بيوم الباندا الوطني، اعتبارًا من عام 2019، نظرًا للنمو السريع في أعداد الباندا، تم ترقية وضع الباندا من الأنواع "المهددة بالانقراض" إلى الأنواع "المعرضة للخطر" ومع ذلك، يُذكر أن هناك أقل من 2000 من حيوانات الباندا متبقية في البرية، بسبب فقدان الموائل والزراعة وصيد الفراء وعوامل أخرى.

يعيش الباندا حوالي من 15 إلى 20 عامًا فقط في البرية ولكن يمكن للباندا في الأسر أن يعيش لفترة أطول، يلعب دب الباندا دورًا مهمًا في النظام البيئي لغابات الخيزران في الصين، من خلال نشر البذور وبالتالي زراعة نباتات جديدة تخدم البشر والحيوانات على حدٍ سواء، لهذا السبب من المهم حماية الباندا وبيئتها.

أحد العوامل التي تسهم في تعرضها للخطر هو معدل المواليد المنخفض للباندا، بالنظر إلى أن إناث الباندا تكون خصبة فقط يومين أو ثلاثة أيام في السنة، فمن المنطقي أن التكاثر في البرية أكثر صعوبة بالنسبة لهذا النوع، كما يوجد حوالي 27 حديقة حيوان في جميع أنحاء العالم تحمي الباندا العملاقة وتعزز البيئات لتشجيع التكاثر، أهم عامل للحفاظ على الباندا البرية هو حماية بيئتها وخاصة غابات الخيزران، مصدرها الرئيسي للتغذية.

تاريخ يوم الباندا

على الرغم من أن أصل هذه العطلة غير معروف، يمكننا أن نفترض أنه تم إنشاء اليوم لزيادة الوعي بجمال الباندا، من أجل منعها من الانقراض، في عام 1961، تم تشكيل الصندوق العالمي للطبيعة وصمم شعاره حول الباندا، لأنه "حيوان جميل ومعرض للخطر ومحبوب من قبل العديد من الناس في العالم"، كما قال السير بيتر سكوت: "أصبحت الباندا رمزًا لحركة حماية الحيوان في جميع أنحاء العالم، دعوة للعمل للحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض وبيئات الحياة البرية الطبيعية لحيواناتنا البرية".

في عام 2020، نظرًا لجهود التكاثر في حدائق الحيوان وحملات الحماية، تعتبر الباندا "عرضة" للانقراض، على الرغم من أنها لم تعد على وشك الانقراض، فمن المهم الحفاظ على بيئة الباندا سليمة، حيث تلعب الباندا العملاقة دورًا مهمًا في نظامنا البيئي الطبيعي، كانت هناك بعض المناقشات السياسية في الصين وفي جميع أنحاء العالم مؤخرًا حول مدى أهمية الاستمرار في إنفاق الأموال لتربية الباندا في الأسر وحماية غابات الصين، حيث تعيش الدببة البرية.

وفقًا لورقة علمية نُشرت في عام 2015 من قبل جمعية بيولوجيا الحفظ، فإن الحفاظ على الموائل الطبيعية للباندا العملاقة يساعد أيضًا 70% من طيور الغابات في البلاد و 70% من الثدييات و31% من البرمائيات، تلعب الباندا دورًا حاسمًا في الغابات ومن واجبنا حمايتها. [1]

معلومات مدهشة عن الباندا

  • الباندا العملاقة سباحون محترفون للغاية وواثقون من أنفسهم.
  • كانت نقاط عيون شبل الباندا العملاق في البداية على شكل دائرة، مع نمو الشبل، تصبح الدوائر على شكل دمعة.
  • شوهدت الباندا في بعض الأحيان وهي تتدحرج على المنحدرات، أثناء اللعب، ربما يحاولون أيضًا إخراج الأغصان من فروهم.
  • كانت الباندا رمزا للسلام في الصين، على سبيل المثال، منذ مئات السنين، كانت القبائل المتحاربة في الصين ترفع علمًا عليه صورة باندا لإيقاف معركة أو الدعوة إلى هدنة.
  • كان الصينيون يصطادون الباندا العملاقة ذات يوم لأنهم اعتقدوا أن جلدها يوفر حماية سحرية ضد الأرواح الشريرة.
  • يشترك الباندا الحمراء والباندا العملاقة في نفس الموطن والنظام الغذائي، كما أن كلا الحيوانين معرضان للخطر ومع ذلك، تظهر الاختبارات العلمية أن الباندا الحمراء تنتمي لعائلة الراكون بينما الباندا العملاقة من عائلة الدببة.
  • وفقًا للأسطورة، كان الباندا يومًا ما دبًا أبيض بالكامل، عندما حاولت فتاة صغيرة إنقاذ شبل الباندا من هجوم النمر، قتل النمر الفتاة بدلاً من ذلك، جاءت الباندا إلى جنازتها مرتدية شارات من الرماد الأسود وبينما كانوا يمسحون أعينهم ويعانقون بعضهم البعض ويغطون أذنيهم، لطخوا أنفسهم بالرماد الأسود.
  • يمكن للباندا الوقوف منتصبة، لكن أرجلها الخلفية القصيرة ليست قوية بما يكفي لدعم أجسادها، يبلغ وزن عظام الباندا ضعف عظام الحيوانات الأخرى من نفس الحجم.
  • لا تجري حيوانات الباندا بسرعة، فالهرولة البطيئة هي أسرع ما يمكن أن تفعله، أسرع دب هو الدب الأسود، الذي يمكنه الركض 35 ميلاً في الساعة. هذا يشبه سرعة الحصان أو الغزلان.
  • تعتمد حيوانات الباندا على الذاكرة المرئية بدرجة أقل من اعتمادها على الذاكرة المكانية لتحديد منطقة منزل الرفيق والبقع المفضلة من الخيزران، يتم تعريف الذاكرة المكانية على أنها القدرة على تذكر موقع ما.
  • يعكس اللون الأسود والأبيض للباندا العملاقة الانسجام المتجسد في رمز الين واليانغ، حيث يعتقد العديد من الفلاسفة الصينيين أن الكون مكون من قوتين متعارضتين، يين ويانغ، الباندا هي أحد رموز هذه الفلسفة بفروها الأسود والأبيض المتباين، يعتقد الصينيون أن الطبيعة اللطيفة للباندا توضح كيف يجلب يين ويانغ السلام والوئام عندما يكونان متوازنين.
  • تبيض أنثى الباندا مرة واحدة فقط في السنة، تكون الخصوبة فقط يومين أو ثلاثة أيام في السنة.
  • يستغرق الأمر حوالي خمس سنوات حتى تصبح أنثى شبل بالغة وسبع سنوات بالنسبة لشبل ذكر.
  • لا يوجد سوى حوالي 240 من الباندا الأسيرة في العالم، كلهم جزء من برنامج التربية.
  • سلف الباندا العملاقة هو Ailurarctos ("القط الدب") وهو جنس منقرض من الباندا الصينية التي عاشت قبل 8 ملايين سنة، تُظهر جمجمة سلف آخر، Ailuropoda microta، أنها كانت نصف حجم الباندا العملاقة في العصر الحديث، تظهر الأبحاث أنه على مدار الثلاثة ملايين سنة الماضية، تطورت الباندا العملاقة كسلالة منفصلة عن الدببة الأخرى.
  • تلد أم الباندا في الأسر توائم أكثر من الأمهات في البرية، يموت أكثر من نصف الأطفال حديثي الولادة من الباندا بسبب الأمراض أو من جراء سحقهم من قبل أمهاتهم.
  • من عام 1974 إلى 1989، تم تدمير نصف مواطن الباندا في مناطق سيتشوان الصينية من خلال النشاط البشري.
  • عادة ما تولد أشبال الباندا العملاقة في أغسطس أو سبتمبر، الشبل له جلد وردي وطبقة رقيقة من الفراء الأبيض وذيل طويل وليس لديه أسنان وعيونه مغلقة وبحلول نهاية الشهر الأول، يكون لدى صغير الباندا كل البقع، عينيه تفتحان حوالي 4-6 أسابيع، يبلغ عمر الطفل عامين تقريبًا عندما يترك أمه. [2]
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه