;

اُلتقطت من الفضاء.. صور مذهلة لصحراء عمرها 55 مليون سنة

  • تاريخ النشر: السبت، 16 سبتمبر 2023
اُلتقطت من الفضاء.. صور مذهلة لصحراء عمرها 55 مليون سنة

شارك رائد فضاء من وكالة الفضاء الأوروبية، صوراً رائعة من الفضاء لصحراء ناميب في غرب ناميبيا. ويُعتقد أن ناميب هي من أقدم الصحاري على وجه الأرض، حيث يعود تاريخها إلى 55 مليون سنة.

شارك رائد الفضاء الدنماركي أندرياس موجينسن بعض الصور عبر منصة إكس، لصحراء ناميب والتي تظهر معالم الصحراء الساحلية. وكتب في التسمية التوضيحية "البحار الرملية المتموجة في صحراء ناميب على طول ساحل ناميبيا. ربما تكون أقدم صحراء في العالم، حيث يعود تاريخها إلى 55-80 مليون سنة".

وتُظهر إحدى الصور أيضًا تكوينًا يشبه الحفرة في الصحراء محاطًا بالكثبان الرملية، وهو جبل بروكاروس، وفقًا لرائد الفضاء موجنسن. حيث كتب "على مسافة صغيرة من الكثبان الرملية، يقع جبل بروكاروس. على الرغم من أنها تبدو وكأنها حفرة نيزكية عند رؤيتها من الفضاء، إلا أنها في الواقع كالديرا يبلغ قطرها حوالي 4 كيلومترات، والتي تشكلت من انفجار تحت الأرض عندما ارتفعت درجة حرارة المياه الجوفية بسبب ارتفاع الصهارة".

تعتبر منطقة ناميب واحدة من أكثر الأماكن جفافًا على وجه الأرض، وتعني "منطقة لا يوجد فيها شيء" بلغة ناما المحلية.

ووفقا لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، فإن صحراء ناميب الساحلية تتشكل بسبب تيار محيطي بارد يسمى تيار بنجويلا. يمنع التيار هطول الأمطار في المنطقة ولكنه يخلق ضبابًا صباحيًا ينحصر على سطح الكثبان الرملية ويسمح بنمو الغطاء النباتي المتناثر في بعض الأماكن. وتعد الكثبان الرملية في صحراء ناميب، والتي تكونت بفعل الرياح البرية القوية، هي الأطول في العالم حيث يصل ارتفاعها إلى 1167 قدمًا في بعض الأماكن.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه