;

تلسكوب جيمس ويب يلتقط الصورة الأكثر تفصيلاً لكوكب أورانوس

  • تاريخ النشر: السبت، 08 أبريل 2023
تلسكوب جيمس ويب يلتقط الصورة الأكثر تفصيلاً لكوكب أورانوس

التقط تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا صورة رائعة لكوكب أورانوس. أورانوس كوكب فريد من نوعه لأنه يدور على جانبه، مما يتسبب في مواسم قاسية تستمر لسنوات عديدة. تُظهر الصورة حلقات أورانوس اللامعة في غلافه الجوي.

يتمتع تلسكوب جيمس ويب الفضائي بحساسية غير عادية تسمح له بالتقاط حتى أضعف الحلقات حول أورانوس. في السابق، قام مرفقان آخران فقط وهما المركبة الفضائية فوييجر 2 في عام 1986 ومرصد كيك، بتصوير هذه الحلقات.

الصورة، التي التقطتها كاميرا الأشعة تحت الحمراء القريبة من تلسكوب جيمس ويب الفضائي، تستخدم بيانات من مرشحين عند 1.4 و3.0 ميكرون، يظهران باللونين الأزرق والبرتقالي، على التوالي. يؤدي الجمع بين هذه المرشحات إلى إنشاء صورة ملونة، ويظهر أورانوس بلون أزرق، كما هو موضح في بيان ناسا الصحفي.

يستغرق أورانوس 84 عامًا للدوران حول الشمس وسيكون صيفه الشمالي في عام 2028. ويواجه القطب الجنوبي الآن ظلام الفضاء وهو بعيد عن الأنظار.

تلسكوب جيمس ويب الفضائي، بأطوال موجات الأشعة تحت الحمراء وحساسية أكبر، سمح للعلماء برؤية المزيد من التفاصيل.

ستساعد البيانات الحديثة التي تم جمعها بواسطة تلسكوب ويب العلماء على فهم الكوكب بشكل أفضل. حيث كشف التلسكوب عن وجود سحابة لامعة على حافة الغطاء القطبي لأورانوس، بينما تظهر سحابة شديدة السطوع على الجانب الأيسر من الكوكب. هذه الأنواع من السحب شائعة بالنسبة لأورانوس في ضوء الأشعة تحت الحمراء وربما تكون مرتبطة بنشاط العاصفة، وفقًا للبيان الصحفي الصادر عن ناسا.

يُعرف أورانوس بأنه عملاق جليدي لأن دواخله تتكون في الغالب من سائل كثيف من مواد "جليدية" مثل الماء والميثان والأمونيا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه