;

الهلال ليس الوحيد.. إليك رحلة الفرق السعودية في كأس العالم للأندية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 يناير 2023
الهلال ليس الوحيد.. إليك رحلة الفرق السعودية في كأس العالم للأندية

يحمل الهلال السعودي راية الكرة السعودية والآسيوية خلال مشاركته الثالثة في بطولة كأس العالم للأندية 2023، والتي تستضيفها المغرب في الفترة بين 1 و 11 فبراير المقبل.

ويحل الهلال ضيفا في المباراة الافتتاحية مع الوداد الرياضي المغربي، والأخير هو بطل نسخة دوري أبطال أفريقيا الأخيرة، في مباراة ستكون مثيرة وصعبة على الفريقين.

وللفرق السعودية تاريخ مع بطولات كأس العالم للأندية، ولا يعد الهلال هو الفريق الوحيد الذي مثل الكرة السعودية وآسيا في هذا المحفل الرياضي العالمي المهم.

إليك ملخص بتاريخ الأندية السعودية بالبطولة:

النصر السعودي (بطولة عام 2000 في البرازيل)

كانت المشاركة السعودية الأولى في كأس العالم للأندية عام 2000، والتي استضافتها البرازيل، عن طريق نادي النصر ، وكان ممثلا للعرب مع الرجاء البيضاوي المغربي.

وكان النصر توج بكأس الكؤوس الآسيوية، فواجه بوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي (المتوج ببطولة الأندية الآسيوية)، في كأس السوبر الآسيوي عام 1998.

وتوج بطل السعودية بلقب السوبر الآسيوي الذي اختير على إثره للمشاركة في مونديال البرازيل، ومنذ ذلك الحين لقبته جماهيره بـ "العالمي".

وكان من المقرر أن تُلعب البطولة عام 1999 لكن تم تأجيلها للعام التالي، وشارك فيها 8 فرق قسمت إلى مجموعتين، ووقع النصر بالمجموعة الأولى مع ريال مدريد وكورينثيانز والرجاء.

وفي افتتاحية البطولة في 5 يناير 2000، واجه النصر فريق ريال مدريد، لكنه خسر بنتيجة 3-1، وسجل هدفه الوحيد فهد الهريفي من ركلة جزاء، ليصبح صاحب أول هدف لفريق سعودي بمونديال الأندية.

الهلال ليس الوحيد.. إليك رحلة الفرق السعودية في كأس العالم للأندية

ثم نجح النصر في تحقيق فوزه الأول على حساب الرجاء بنتيجة 4-3. ووقع على رباعية النصر فؤاد أنور وأحمد بهجا وفهد الهريفي وموسى صايب.

وفي لقاء ختام المجموعات، واجه النصر صاحب الأرض كورينثيانز البرازيلي، فخسر 2-0، ليودع البطولة وفي رصيده 3 نقاط.

اتحاد جدة (2005 في اليابان)

بعد تتويجه بدوري أبطال آسيا، شارك اتحاد جدة السعودي في كأس العالم للأندية عام 2005 باليابان، واستهل مشواره بفوز على الأهلي المصري بهدف  نجمه محمد نور.

وفي نصف النهائي لعب الاتحاد ضد ساوباولو البرازيلي، وخسر بصعوبة 2-3، وسجل هدفي العميد محمد نور وحمد المنتشري.

الهلال ليس الوحيد.. إليك رحلة الفرق السعودية في كأس العالم للأندية

وفي لقاء الميدالية البرونزية واجه الاتحاد فريق ديبورتيفو سابريسا الكوستاريكي على ملعب يوكوهاما الدولي لكنه خسر بنتيجة 2-3. أحرز هدفي العميد محمد كالون وجوزيف جوب، لينهي الاتحاد البطولة في المركز الرابع.

الهلال (2019 في قطر و 2022 بالإمارات)

سجل الهلال ظهوره الأول في مونديال الأندية في نسخة 2019 في قطر، وكانت البداية بصدام عربي ضد الترجي التونسي بطل أفريقيا، فاز فيه "الزعيم" السعودي 1-0 بهدف الفرنسي بافيتيمبي جوميز.

وفي لقاء الدور نصف النهائي لعب الهلال ضد فلامنجو البرازيلي فخسر بنتيجة 3-1، وسجل هدفه الوحيد سالم الدوسري.

وفي لقاء الميدالية البرونزية خسر الهلال من مونتيري المكسيكي 3-4 بركلات الترجيح بعد تعادلهما في المباراة 2-2، حيث سجل ثنائية الزعيم البرازيلي كارلوس إدواردو وجوميز.

الهلال ليس الوحيد.. إليك رحلة الفرق السعودية في كأس العالم للأندية

وفي المشاركة الثانية بنسخة الإمارات عام 2022، استهل الهلال مشواره بفوز كاسح على الجزيرة الإماراتي 6-1، سجلها النيجيري أوديون إيجالو والبرازيلي ماثيوس بيريرا ومحمد كنو وسالم الدوسري والمالي موسى ماريجا والبيروفي كاريلو.

وفي الدور نصف النهائي واجه الهلال تشيلسي الإنجليزي بطل أوروبا، وخسر بصعوبة 1-0.

وفي لقاء الميدالية البرونزية خسر الهلال من الأهلي المصري 0-4 في مباراة شهدت طرد لاعبيه ماثيوس بيريرا ومحمد كنو في الدقيقتين 11 و28.

الهلال ليس الوحيد.. إليك رحلة الفرق السعودية في كأس العالم للأندية

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه