;

السعودية.. بدء إنشاء مصنع لوسيد للسيارات الكهربائية الأسبوع القادم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 مايو 2022
السعودية.. بدء إنشاء مصنع لوسيد للسيارات الكهربائية الأسبوع القادم

اقترب موعد إنشاء مصنع "لوسيد" للسيارات الكهربائية بالسعودية؛ إذ من المقرر توقيع بدء إنشائه، الأسبوع القادم في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

ومن المقرر أن يتم التوقيع بحضور شركاء "لوسيد": وزارة المالية، وزارة الاستثمار، صندوق الاستثمارات العامة، صندوق التنمية الصناعية السعودي، وإعمار المدينة الاقتصادية.

وكان صندوق الاستثمارات العامة قد أعلن عام 2018م توقيعه اتفاقية استثمارية بقيمة أكثر من مليار دولار أمريكي مع شركة "لوسيد".

وفي شهر إبريل الماضي أعلنت السعودية إبرام اتفاقية مع شركة لوسيد لشراء مركبات كهربائية، بحد أدنى 50 ألف مركبة، وحد أعلى 100 ألف مركبة، خلال عشر سنوات؛ وذلك بهدف تنويع أسطول مركباتها؛ ليكون صديقًا للبيئة.

وكجزء من الاتفاقية، تعهدت حكومة المملكة بشراء سيارات، بما في ذلك لوسيد آير ونماذج مستقبلية أخرى، تم بناؤها وتجميعها في مصنع لوسيد الحالي في أريزونا، وأيضاً مستقبلاً في منشأة التجميع التي سيتم بناؤها في المملكة، نظراً لاعتبار صندوق التستثمارات العامة للمملكة العربية السعودية (PIF) أكبر مساهم لدى شركة لوسيد (60%).

ومن المتوقع أن تتراوح كمية الطلب من 1.000 إلى 2.000 وحدة سنويًا وأن تزداد إلى ما بين 4.000 و7.000 سنويًا اعتبارًا من عام 2025، مع بدء التسليم في موعد لا يتجاوز الربع الثاني من عام 2023.

السعودية.. بدء إنشاء مصنع لوسيد للسيارات الكهربائية الأسبوع القادم

وسيدعم هذا التوجه حملة الحكومة لتنويع الاقتصاد، وتوفير الآلاف من فرص العمل التي تتطلب مهارات عالية، وتوفير منافع اقتصادية للمملكة بما يتماشى مع رؤية 2030.

وبعد الإعلان، ارتفعت أسهم لوسيد 5.4% في تعاملات ما بعد الإغلاق.

والصفقة هي أحدث مظاهر الارتباط بين شركة السيارات الكهربائية، التي مقرها كاليفورنيا، والسعودية التي يملك صندوق الاستثمارات العامة التابع لها أكبر حصة في لوسيد تشكل حوالي 61% من الشركة.

كما تخطط "لوسيد"، التي تصنع سياراتها حاليًا في مصنع بولاية أريزونا، لبناء أول مصنع إنتاج خارجي لها في السعودية، في وقت لاحق من العام الجاري، حيث تتوقع الوصول فيما بعد لتصنيع 150 ألف سيارة سنويًا.

وقالت "لوسيد" إنها تتوقع أن تأتي السيارات التي تشتريها الحكومة السعودية من كلا المصنعين.

وخفضت شركة صناعة السيارات، التي تتطلع إلى منافسة شركة تسلا، في فبراير الماضي، توقعاتها للإنتاج في 2022 من 20 ألف سيارة إلى ما بين 12 ألفًا و14 ألفًا هذا العام بسبب صعوبات سلاسل الإمداد.

وبدأت، في أكتوبر 2021، تسليم سياراتها السيدان الفاخرة "لوسيد إير" التي يبلغ ثمنها 169 ألف دولار في الولايات المتحدة، وقالت إنها تتوقع بدء التسليم للعملاء الكنديين هذا الربيع.

وفي نفس الشهر، قال "بيتر رولينسون"، الرئيس التنفيذي لشركة "لوسيد" لصناعة السيارات، إن السعودية هي ثاني أكبر سوق لشركته فيما يتعلق بالطلبيات المسبقة.

وأدلى "رولينسون" بهذا التصريح خلال مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار في العاصمة السعودية الرياض حينئذ.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه