;

بدء الاعتدال الخريفي في نصف الكرة الشمالي اليوم.. والشتاء قادم

  • تاريخ النشر: الخميس، 22 سبتمبر 2016
بدء الاعتدال الخريفي في نصف الكرة الشمالي اليوم.. والشتاء قادم

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بمصر، عن حدوث ظاهرة الاعتدال الخريفي عصر اليوم الخميس، في تمام الساعة 4.21 دقيقة بتوقيت القاهرة.

ويشهد كوكب الأرض ظاهرة الاعتدال الخريفي يوم 22 سبتمبر/أيلول من كل عام، وهو اليوم الذي يتساوى فيه عدد ساعات الليل والنهار بالضبط.

وتسقط أشعة الشمس بالتساوي على نصفي الكرة الأرضية، الشمالي والجنوبي، في هذا اليوم المميز، والذي يعد يوم الاعتدال الخريفي في نصف الكرة الأرضية الشمالي، فيما يشهد النصف الجنوبي الاعتدال الربيعي.

وبالنسبة إلى سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية، فيعد الاعتدال الخريفي بداية فصل الخريف، وتتحسن فيه درجات الحرارة، فيما يميل الجو إلى البرودة ليلاً.

شاهد أيضاً: 6 مشاعر رائعة تنتابنا بنهاية شهر سبتمبر

واعتباراً من غد الجمعة، تبدأ ساعات الليل في الزيادة، وتقصر ساعات النهار، حتى نصل إلى ذروة الشتاء في 22 ديسمبر/كانون الأول، وهو اليوم الذي يشهد أقصر نهار في السنة، وأطول ساعات الليل على مدار العام.

وتحدث ظاهرة الاعتدال مرتين سنوياً، في 21 مارس/أذار، و22 سبتمبر/أيلول، وتكون الفصول معكوسة في نصفي الكرة الشمالي والجنوبي.

فبينما نتأهب الآن لاستقبال الخريف ثم الشتاء، يتأهب المقيمون أسفل خط الاستواء لاستقبال الربيع، ومن بعده الصيف.

وتغرب الشمس اليوم جهة الغرب تماماً، كما أشرقت صباح اليوم من جهة الشرق بالضبط، وبعد ذروة الخريف تبدأ الشمس في الميل نحو الجنوب بالتدريج، تمهيداً لدخول الشتاء.

شاهد أيضاً: 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه