;

آلاف الخنافس تغزو شوارع السعودية.. ما تفسير هذه الظاهرة؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 05 أبريل 2024
آلاف الخنافس تغزو شوارع السعودية.. ما تفسير هذه الظاهرة؟

شهدت بعض مناطق المملكة العربية السعودية تجمعات غير معتادة لآلاف الخنافس، مما أثار فضول واهتمام السكان والمتخصصين على حد سواء.

وفي التفاصيل، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو وثقت انتشار آلاف الخنافس في الشوارع، حيث تباينت التكهنات حول أساب هذه الظاهرة.

من جانبه، أشار الدكتور محمد بن عبدالعزيز الدغيري، الأستاذ المتخصص في المكافحة الحيوية والمتكاملة للآفات الزراعية والبيطرية وآفات الصحة العامة بجامعة القصيم، إلى أن ظهور الخنافس في هذا التوقيت من العام ليس بالأمر الجديد، مؤكدًا على أنها ظاهرة موسمية متكررة.

وأضاف الدغيري في تغريدة بحسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقاً)، أن هناك حاجة لتحليل متخصص يُفسر الأسباب الدقيقة وراء هذا التجمع الكبير، سواء كانت تغيرات مناخية أو بسبب تكاثر نباتات الربيع.

وفي تحليله، ذكر الدغيري أن الخنافس المُشاهدة قد تكون من النوع المفترس النافع Harpalus، الذي يُعرف بتجمعه الكبير خلال موسم التزاوج الذي يمتد لمدة أسبوع أو أسبوعين ويجذبها الضوء إلى المدن والمنازل.

ونصح بتقليل الإضاءة الخارجية لمن يرغب في تجنب هذه الحشرات، حيث يُعتقد أن الضوء يجذبها إلى المناطق السكنية.

من جهته، أكد وليد سليمان الحقيل، خبير الظواهر الجوية، أن الخنافس تمر بمرحلتي هجرة سنويًا، قبل وبعد الشتاء، وهو ما يفسر ظهورها في هذا الوقت من العام، بالإضافة لكثرتها خلال السنوات الأخيرة لتوقف السعودية عن رش المبيدات في مصادر تكاثر الخنافس، وذلك على حد زعمه.

يذكر أن الخنافس الجيفية والخنافس الأرضية من أكثر الأنواع شيوعًا في المملكة، ويُرجح أن التغيرات المناخية الأخيرة ووجود مصادر غذائية وفيرة قد ساهمت في تكاثر هذه الحشرات بأعداد كبيرة.

وقد تشكل الخنافس بعض المخاطر على صحة الإنسان، خاصة في حال تعرضه للدغاتها، كما قد تلحق الخنافس الضرر بالمحاصيل الزراعية، وتُعتبر هذه الظاهرة مثيرة للاهتمام لدى العلماء والباحثين في مجال البيئة والحياة البرية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه