;

السعودية.. السجن 3 سنوات لشخص تحرش بطفل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 أغسطس 2022
السعودية.. السجن 3 سنوات لشخص تحرش بطفل

قضت محكمة سعودية بالسجن لثلاث سنوات على شخص بعد اتهامه بالتحرش بطفل، مغلظة حكم سابق عليه بالسجن سنة واحدة.

وقال مصدر مسؤول بالنيابة العامة السعودية أن تحقيقات نيابة الآداب العامة أثبتت قيام شخص بالتحرش بطفل، وذلك من خلال الذهاب به إلى منطقة خالية والتحرش به، وجرى إيقاف الجاني، واستكمال إجراءات التحقيق معه، وإحالته إلى المحكمة المختصة.

وأوضح أن المحكمة الابتدائية أدانت المتهم بما نسب إليه، وحكمت عليه بعقوبة السجن لمدة سنة، وعطفاً على ذلك قامت نيابة الاستئناف باستئناف الحكم الابتدائي، لتضاعف محكمة الاستئناف العقوبة، حتى وصلت إلى السجن لمدة ثلاث سنوات.

كما أوضح المصدر أن "نيابة الإشراف على تنفيذ الأحكام ستنفذ الحكم حال اكتسابه الصفة النهائية، بإجراءات نيابية قضائية، للتحقق من تنفيذ الحكم وفق منطوقه، بما يحقق العدالة الناجزة".

وأكد المصدر على الحماية الجزائية للأطفال، وأن النيابة العامة لن تتوانى في المطالبة بتشديد العقوبة بحق من يحاول استغلالهم، أو إساءة معاملتهم، أو الجناية عليهم بأي شكل من الأشكال.

ولم يكشف المصدر تاريخ الواقعة أو مكان حدوثها، في التصريحات التي تداولتها وسائل إعلام سعودية وعربية الإثنين.

وفي أكتوبر 2021، قالت النيابة العامة السعودية، في تغريدة عبر حسابها على "تويتر" إن "التحرش كل قول أو فعل أو إشارة ذات مدلول جنسي، تصدر من شخص تجاه أي شخص آخر، تمس جسده أو عرضه، أو تخدش حياءه، بأي وسيلة كانت، بما في ذلك وسائل التقنية الحديثة".

وذكّرت النيابة بما جاء في نص المادة السابعة من "نظام مكافحة جريمة التحرش"، بأن "القانون يعاقب كل من شرع في جريمة تحرش بما لا يتجاوز الحد الأعلى للعقوبة المقررة لها".

وفي مايو 2018، أعلنت السعودية عن "نظام مكافحة جريمة التحرش" بمرسوم ملكي، وتضمن النظام تغليظا للعقوبات وإمكانية التشهير بالمتحرش بقرار قضائي، وهو ما تم بالفعل في يناير 2022،  عندما قضت محكمة سعودية، للمرة الأولى في تاريخ المملكة، بالتشهير باسم رجل مدان بقضية تحرش جنسي، وهو ياسر العروي، حيث تحرش بامرأة باستخدام ألفاظ بذيئة، بالإضافة إلى سجنه ثمانية أشهر ودفع غرامة تعادل 1,330 دولاراً.

ونص القانون الذي دخل حيز التنفيذ في 2018 على فرض عقوبات تصل إلى السجن لمدة عامين وغرامات تصل إلى 27,000 دولار، بحق أولئك الذين تثبت إدانتهم بإتيان فعل التحرش الجنسي.

ويواجه المتحرشون الذين يكررون فعلتهم عقوبة السجن لمدة تصل إلى خمس سنوات مع دفع غرامة تصل إلى 80,000 دولار.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه