;

السعودية.. الدفاع المدني يحذر من هذه الأماكن بسبب السيول

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 أغسطس 2022
السعودية.. الدفاع المدني يحذر من هذه الأماكن بسبب السيول

دعت المديرية العامة للدفاع المدني في السعودية، مساء الأحد، إلى توخي الحيطة والحذر وتجنب الاقتراب من تجمعات السيول أثناء هطول الأمطار بالتزامن مع ما تشهده بعض مناطق المملكة هذه الأيام من حالات مطرية.

وأهابت المديرية بالجميع إلى توخي الحذر من المخاطر المحتملة من نواتج الأمطار، كالسيول المنقولة والمستنقعات المائية والابتعاد عن أماكن تجمع السيول وعدم المخاطرة أثناء هطول الأمطار بعبور الأودية.

وحذرت من التنزه حول مجاري السيول أو المستنقعات المائية أو السباحة فيها كونها أماكن غير مناسبة لذلك وتشكل خطورة كبيرة، مع أهمية تفعيل دور الأسرة التوعوي في المحافظة على سلامة الأطفال وإبعادهم عن الأماكن الخطرة المحتملة، والالتزام بتعليمات الدفاع المدني المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي حفاظًا على سلامتهم.

وفي وقت سابق، الأحد، توقع المركز الوطني للأرصاد في المملكة العربية السعودية بأن يستمر هطول الأمطار الرعدية من متوسطة إلى غزيرة تؤدي إلى جريان الأودية والسيول مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار وزخات من البرد على مناطق نجران، والباحة،وعسير، جازان .

بالإضافة إلى ذلك قال المركز إنه يتوقع استمرار هطول الأمطار الرعدية والمصحوبة بنشاط في الرياح السطحية والمثيرة للأتربة والغبار على مرتفعات منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة يمتد تأثيرها إلى الأجزاء الساحلية.

 كما لا زالت الفرصة مهيأة لتكون السحب الرعدية الممطرة مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق تبوك، الجوف، الحدود الشمالية، حائل والقصيم.

وتشهد السعودية، منذ الاثنين الماضي، هطولات مطرية غزيرة، فيما توقعت الأرصاد الجوية بالمملكة المزيد منها، محذرة من سيول في بعض المناطق، وذلك بعد أيام من سيول جارفة شهدتها الإمارات كانت هي الأعنف منذ سنوات طويلة وتسببت في وفاة 6  أشخاص.

وتعرض عدد من محافظات منطقة جازان الجنوبية والشرقية إلى أمطار غزيرة، سال على إثرها عدد من الأودية والشعاب.

وكانت أمطار تساقطت فجر الأحد على جدة وسط حالة من الأجواء المتقلبة، حيث هطلت على الشوارع والطرقات بغزارة، وأظهرت مقاطع الفيديو التي تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، هطول كميات غزيرة من الأمطار على حي النعيم في جدة، وجريان السيول في منطقة جازان.

والأحد أيضا، أظهرت صور ومقاطع فيديو متداولة تحول مناطق في محافظة الطائف بالمملكة العربية السعودية إلى بحيرات، بعد أمطار صيفية غزيرة هطلت عليها بمعدلات أعلى من كل السنوات السابقة.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو مشاهد جوية لنواحي "النجيل" بالمحاني شمال الطائف، وقد تحولت إلى بحيرات بفعل الأمطار.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه