;

أنواع الخرائط أبرزهم الخريطة الطبوغرافية

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 فبراير 2022
أنواع الخرائط أبرزهم الخريطة الطبوغرافية

جزء من جمال الخرائط هو أنه يمكن استخدامها بعدة طرق مختلفة من الملاحة إلى الطيران وتقديم المعلومات. تابع القراءة بينما نلقي نظرة على بعض أنواع الخرائط المختلفة واستخداماتها.

أنواع الخرائط

1. الخريطة السياسية

تُظهر الخريطة السياسية الدولة والحدود الوطنية للمكان. لا تحتوي الخريطة السياسية على أي ميزات طبوغرافية، كما توضح موقع المدن فيما يتعلق ببعضها البعض.

2. الخريطة المادية أو الموضوعية

الخريطة المادية هي الخريطة التي تُظهر السمات المادية لمكان أو بلد مثل الأنهار والجبال والغابات والبحيرات، عادة ما تظهر السمات المادية بألوان مختلفة.
تظهر الأنهار والبحيرات باللون الأزرق وتظهر الأماكن ذات الارتفاع المنخفض باللون الأخضر الداكن ومع زيادة الارتفاع ، يتحول اللون إلى اللون الأخضر الفاتح ثم البرتقالي في النهاية وتظهر الجبال باللون البني.

بدلاً من محاولة تعيين المناظر الطبيعية أو المساعدة في إظهار المكان الذي تذهب إليه تم تصميم الخرائط الموضوعية بدلاً من ذلك لإبراز المعلومات حول موضوعات محددة.

يمكن أن يكون أي شيء من الجيولوجيا إلى الكثافة السكانية أو الطقس وقد رأينا حتى خرائط موضوعية تستخدم لتتبع مواقع الحيتان.

تستخدم شركات مثل Esri الخرائط الموضوعية لإحداث فرق كبير في الشركات والحكومات والمنظمات الأخرى حول العالم حيث تجمع بين الجغرافيا والمعلومات مثل خدمات المرور الذكية لدينا للسماح باتخاذ قرارات أكثر فاعلية.

على عكس الخرائط المرجعية العامة والتي يمكن عادةً قراءتها وفهمها من قبل أي شخص إلى حد كبير قد تتطلب الخرائط الموضوعية أيضًا معرفة محددة لفهمها.

3. الخريطة الطبوغرافية

تشبه الخرائط الطبوغرافية الخرائط المادية والتي تُظهر السمات المادية للمنطقة. على الرغم من أنه في الخرائط الطبوغرافية، تظهر الاختلافات في الارتفاع والتغيرات في المناظر الطبيعية بمساعدة خطوط الكنتور وليس الألوان.

تبرز الخرائط الطبوغرافية عن العروض الأخرى من خلال إظهار الارتفاع التفصيلي مع وجود خطوط كفاف تساعد في رسم خريطة للمناظر الطبيعية.

يمكن القول إن خرائط Ordinance Survey هي أشهر أنواع الخرائط الطبوغرافية لكن الآلاف من صانعي الخرائط الآخرين ابتكروا بدائل مفصلة، وحتى إذا لم تتمكن من رؤية معالم معينة بحيرات أو طرق على سبيل المثال لا يزال من الممكن تحديد موقعك بدقة الموقع من خلال اتباع الخطوط العريضة والتحقق من المناظر الطبيعية من حولك.

4. خريطة مناخية

تُظهر الخريطة المناخية المعلومات المتعلقة بمناخ المناطق المختلفة، على سبيل المثال فإنه يعرض المناطق التي تتلقى المزيد من الأمطار أو الثلوج أو التي لديها طقس جاف ويستخدم الألوان لتصوير مناطق ذات مناخ مختلف.

5. اقتصادية أو خريطة الموارد

تُظهر الخرائط الاقتصادية أو الموارد المختلفة الموجودة في المنطقة أو النشاط الاقتصادي السائد وأنها تظهر نوع المحاصيل التي تزرع والمعادن الموجودة في الأماكن وتستخدم الرموز والحروف في تصور النشاط أو المورد الموجود في المنطقة.

6. خارطة الطريق

خريطة الطريق هي الخريطة الأكثر استخدامًا والتي تعرض طرقًا أو طرقًا سريعة أو خطوط سكك حديدية مختلفة في المنطقة، إنها خريطة مفصلة للغاية وتستخدم بشكل عام لأغراض الاتجاه وعادة ما يتم عمل خرائط الطريق بشكل فردي، على مستوى المدينة.
هناك خرائط طريق موجودة لبلد بأكمله أيضًا ، لكن لا يمكن جعلها مفصلة للغاية.

7. مقياس الخريطة

يوضح مقياس الخريطة العلاقة بين المسافات على الخريطة فيما يتعلق بالمسافات الفعلية على الأرض. على سبيل المثال، إذا كان مقياس الخريطة هو 1 سم إلى كيلومتر فهذا يعني أن 1 سم على الخريطة يعادل كيلومترًا واحدًا على الأرض الفعلية.
باستخدام مقياس يمكنك قياس المسافة بين مكانين بدقة.

8. الرموز

تمثل الرموز المختلفة على الخرائط أشياء مختلفة على سبيل المثال تمثل النقاط السوداء المدن وتمثل النجوم المحاطة بدائرة العواصم.
أنواع مختلفة من الخطوط تمثل الطرق والطرق السريعة والسكك الحديدية.
تم تصوير الأشجار والغابات باللون الأخضر والجبال باللون البني والأنهار والبحيرات باللون الأزرق وتم ذلك لتسهيل اكتشاف هذه الميزات ودراسة الخريطة.

9. المخططات الملاحية

إلى جانب المراجع العامة والخرائط الطبوغرافية تعد المخططات الملاحية أداة أخرى لا تقدر بثمن عندما يتعلق الأمر بالتجول فعليًا سواء كنت في البحر أو في الجو.

يشار إلى خرائط المحيط عادةً بالمخططات وينطبق الشيء نفسه على خرائط الملاحة الجوية. تميل المخططات إلى تضمين معلومات مهمة لتجنب الحوادث مثل الميزات الموجودة في المياه وحولها مثل الصخور المغمورة جنبًا إلى جنب مع أي وسائل مساعدة ملاحية محددة.

10. الخرائط والمخططات المساحية

تعد خرائط المساحة أكثر تحديدًا وعلى الرغم من استخدامها على نطاق واسع إلا أن هناك فرصة جيدة لأنك لن ترى واحدة كل يوم. تحدد الخطط الخصائص الفردية وتقدم تفاصيل مثل معلومات الحدود عند مسح المنازل أو الأراضي.

ويمكن ضمها معًا لإنشاء خرائط مساحية أكبر بكثير. من المحتمل أن ترى خريطة مساحية عند إجراء مسح للمنزل وسوف يتعامل مخططو المدينة أيضًا معهم كثيرًا. ربما يكون من المدهش أن رسم الخرائط المساحية هو أحد أقدم أشكال رسم الخرائط حيث من المعروف أن المصريين القدماء طوروا سجلات مساحية لتأسيس ملكية الأرض بعد فيضان نهر النيل.

الخرائط الرقمية

هي العملية التي يتم من خلالها تجميع مجموعة من البيانات وتنسيقها في صورة افتراضية. تتمثل الوظيفة الأساسية لهذه التقنية في إنتاج خرائط تقدم تمثيلات دقيقة لمنطقة معينة وتوضح بالتفصيل شرايين الطرق الرئيسية ونقاط الاهتمام الأخرى. تتيح التقنية أيضًا حساب المسافات من مكان إلى آخر.

على الرغم من أنه يمكن العثور على الخرائط الرقمية في مجموعة متنوعة من تطبيقات الكمبيوتر فإن الاستخدام الرئيسي لهذه الخرائط هو مع نظام تحديد المواقع العالمي أو شبكة الأقمار الصناعية لنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) المستخدمة في أنظمة الملاحة القياسية للسيارات.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه