;

الجزيرة السوداء.. حفرة غامضة في المحيط كشفتها خرائط جوجل

انتشرت العديد من النظريات حول سر هذه البقعة السوداء من بينها أنها منطقة خاضعة للرقابة

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 أبريل 2024
الجزيرة السوداء.. حفرة غامضة في المحيط كشفتها خرائط جوجل

في قلب المحيط الهادئ، حيث المياه الزرقاء الداكنة والهدوء التام، تقع جزيرة فوستوك. تلك البقعة السوداء الغامضة التي تظهر على خرائط جوجل وتثير فضول الكثيرين، بحثا عن إجابة عن سبب حجبها.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم قصة هذه الجزيرة الغامضة وتاريخها والغموض التي يحوم حولها والأسباب حول شكلها كبقعة سوداء على خرائط جوجل، وغيرها من المعلومات عن فوستوك.

قصة جزيرة فوستوك

اكتشفت جزيرة فوستوك عام 1820 ميلادية من قبل المستكشف الروسي فابيان غوتليب بلينغهاوزن، الذي أطلق عليها اسم "فوستوك" نسبة إلى سفينته التي يخوض بها مغامراته ورحلاته.

تتميز جزيرة فوستوك بكونها جزيرة مرجانية صغيرة، حيث يبلغ طولها 700 متر وعرضها 600 متر، ولا ترتفع عن سطح البحر سوى 5 أمتار.

وتعد جزيرة فوستوك جزيرة غير مأهولة بالسكان. وتصنف الآن كمحمية للحياة البرية من قبل جمهورية كيريباتي. فرغم أنها رمز للغموض إلا أنها أيضا رمز للجمال الطبيعي.

غموض الجزيرة السوداء

تظهر جزيرة فوستوك على خرائط جوجل كبقعة سوداء غامضة، مما أثار العديد من التساؤلات حول طبيعتها وسبب لونها الأسود. ووسط عدم وجود أي تفسير قاطع لسبب لون الجزيرة الأسود، ظهرت العديد من النظريات المختلفة منها حول سر هذا اللون، وللأسف جميعها لا يوجد دليل علمي قاطع يدعم أي منها.

@ivancho2000 Supuesto agujero negro aparece en Google Earth y es en la isla Vostok #ExploradorGaia ♬ Misterio - Creator Content

نظريات حول سر اللون الأسود

انتشرت العديد من النظريات حول سر لون جزيرة فوستوك الأسود، منها:

النباتات الكثيفة

هناك اعتقاد أن كثافة الغطاء النباتي على الجزيرة قد تكون السبب وراء لونها الأسود، حيث تغطي الأشجار والنباتات الجزيرة بالكامل، مما يمنع أشعة الشمس من الوصول إلى الأرض.

التربة البركانية

تشير بعض النظريات إلى أن تربة جزيرة فوستوك غنية بالمعادن البركانية، مما يمنحها لونها الأسود.

الحياة البرية

قد يكون وجود أنواع معينة من الحيوانات أو الطيور على الجزيرة سببًا في لونها الأسود، مثل طيور الغاق التي تعرف بوجودها بكثرة على الجزر المرجانية وتتميز بلونها الأسود.

الحقيقة وراء الجزيرة السوداء

يعتقد كثيرون من هواة مشاهدة الأماكن وتفقدها عن طريق خدمة خرائط جوجل، أنهم ربما يكتشفون أماكن غريبة أو غامضة حول العالم. وبالفعل، ذات مرة التقط أحدهم صورة من هذه الخرائط لمكان يشبه "الحفرة" وسط المحيط. ووقتها أعلن أنه عثر على مكان تم حجبه بالكامل من خرائط جوجل .

برر رواد مواقع التواصل نظريته بأن موقع جوجل بالفعل يقوم أحيانًا بحجب الأماكن التي لا يمكن الوصول إليها أو الأماكن التي لا ترغب الدول والمؤسسات في ظهورها للعامة. لكنهم في الوقت نفسه أصيبوا بالحيرة الشديدة بسبب وجود هذا "الثقب الأسود" في وسط الماء.

ظل الأمر هكذا لعدة أشهر، حتى أعلن مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي أن النقطة الساخنة الغامضة هي في الواقع جزيرة غير مأهولة تسمى جزيرة فوستوك، تابعة لجمهورية كيريباتي، وهي دولة تقع في وسط المحيط الهادئ.

ولم ينته الأمر عند هذا الحد، بل كشفوا عن فيديو لغواص تابع لقناة ناشيونال جيوغرافيك، قام بخوض مغامرة من قبل لاستكشاف هذه الجزيرة الغامضة، حيث يُظهر مقطع فيديو على موقع يوتيوب، نشرته ناشيونال جيوغرافيك منذ أكثر من 14 عامًا، تجربة هذا الغواص التي أثارت فضول المتفرجين المتحمسين للجزيرة الغامضة.

في المقطع، الذي تم نشره لأول مرة على موقع الفيديوهات الشهير يوتيوب في أبريل 2009، يقول الغواص الذي يدعى إنريك سالا، أنه استمتع للتو بواحدة من أفضل تجارب الغطس في حياته، حيث استكشف الحياة البرية للشعاب المرجانية الغنية في جزيرة فوستوك.

يقول الغواص للمشاهدين في مقطع الفيديو الشهير: "حسنًا، لقد عدنا للتو من الغوص في جزيرة فوستوك. لقد قمت بأفضل غوص في حياتي."

ويتابع إريك: "كانت هناك أسماك قرش من حولنا، في الواقع كانت أسراب من أسماك القرش، والباراكودا، والأسماك الجراحية، وغيرها. الأمر لا يصدق! لا يصدق حقًا. هذا هو المكان الأكثر نظافة الذي قمنا بالغوص فيه حتى الآن. هذا هو جزيرة فوستوك".

انتشر الفيديو بشكل كبير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وسط تساؤلات حول أسباب ظهور الجزيرة محجوبة على خرائط جوجل، على الرغم من تأكيد هويتها. وهل تعتبر خاضعة للرقابة؟ أم هناك سر ما آخر؟

وتساءل أحد المستخدمين تعليقا على الفيديو "هل من المنطقي أن يكون التكوين الطبيعي لهذه الجزيرة أسود بهذه الطريقة، باعتباره جزيرة مرجانية أو جزيرة ضحلة صغيرة."

واقترح مستخدم آخر على وسائل التواصل الاجتماعي: "ما تراه أسودًا هو في الواقع أخضر داكن جدًا، إنها غابة كثيفة جدًا مكونة من أشجار البيسونيا".

جزيرة فوستوك 1

معلومات عن الجزيرة السوداء

أصبحت جزيرة فوستوك واحدة من الغرائب والعجائب الموجودة حول العالم بسبب لونها الأسود. لكن هذا ليس كل شيء، فهناك العديد من الحقائق والمعلومات المثيرة عن الجزيرة، والتي نكشفها في السطور التالية.

. تقع جزيرة فوستوك في منتصف المحيط الهادي، على بعد 400 ميل شمال غرب تاهيتي.

. هي  جزيرة مرجانية صغيرة تبلغ مساحتها 0.24 كيلومتر مربع (0.09 ميل مربع) وترتفع 5 أمتار (16 قدمًا) فوق سطح البحر.

. غير مأهولة بالسكان.

. تعتبر جزءًا من جزر الخط التابعة لدولة كيريباتي.

. في عام 1820 تم اكتشافها من قبل المستكشف الروسي فابيان غوتليب بلينغهاوزن.

. وفي عام 1828 تم ضمها إلى الإمبراطورية الروسية.

. في عام 1900، تنازلت روسيا عن الجزيرة لصالح الولايات المتحدة.

. في عام 1979، نالت كيريباتي استقلالها عن المملكة المتحدة، وأصبحت جزيرة فوستوك جزءًا من أراضيها.

. الاسم "فوستوك" يعني "الشرق" باللغة الروسية.

. يقال إن ظهور الجزيرة باللون الأسود في صور الأقمار الصناعية بسبب كثافة الغطاء النباتي.

. الجزيرة غير مفتوحة للجمهور بشكل دائم، ونادرًا ما تتم زيارتها من قبل العلماء والباحثين.

. تعد جزيرة فوستوك وجهة مميزة لمحبي المغامرات والاكتشاف.

. لا توجد معلومات كثيرة متاحة عن جزيرة فوستوك بسبب عزلتها وقلة عدد الزائرين.

. ينتشر الكثير من المعلومات المغلوطة حول الجزيرة على الإنترنت، مثل كونها قاعدة سرية أو بوابة إلى عالم آخر.

. الجزيرة غنية بأشجار جوز الهند، والغابات المطيرة، والنباتات الاستوائية الأخرى.

. موطن للعديد من أنواع الطيور البحرية والسلاحف البحرية.

. تتمتع بأجمل الشعاب المرجانية في العالم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه