;

أفلام عادل إمام.. أفضل أعمال «الزعيم» السينمائية طوال مسيرته

مجموعة من أفضل الأعمال الكوميدية في تاريخ السينما طوال عقود

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 يناير 2024
أفلام عادل إمام.. أفضل أعمال «الزعيم» السينمائية طوال مسيرته

عادل إمام، واحد من أعظم الممثلين الذين عرفتهم السينما العربية على مر تاريخها، وربما لم يستطع أي فنان آخر أن يحقق ما حققه طوال مسيرته، على مستوى المسرح والسينما والتلفزيون، من نجاحات وتحطيم لأرقام قياسية طوال الوقت، في شبابيك العرض والشعبية في كل مكان بالوطن العربي، لذلك استحق عن جدارة لقب «الزعيم».

مسيرة فنية استمرت أكثر من 50 عاما، حصيلتها مئات الأعمال التي استطاعت أن تحقق أعلى الإيرادات وتتفوق على غيرها من الأعمال المعروضة في وقتها داخل السينمات، وحتى الآن على شاشة التلفزيون. ولأنه من الصعب حصر كل المكتبة الفنية الخاصة بنجم بحجم «الزعيم» كان الحل أن يركز التقرير على أفضل الأفلام التي قدمها الزعيم.

إحنا بتوع الأتوبيس

يتم نقل عادل إمام وجاره عبدالمنعم مدبولي إلى قسم الشرطة بعد مشاجرة مع محصل الأتوبيس، حيث تم القبض عليهما بالخطأ مع مجموعة من الإرهابيين المشتبه بهما ونقلهما إلى سجن شديد الحراسة. وهناك يواجها معاملة صعبة ويعيشا أسوأ أيام حياتهما حتى تكون النهاية تراجيدية، في تجربة مختلفة تماما عن الكوميديا والضحك الذي اعتاد جمهور الزعيم عليه.

الفيلم من إنتاج عام 1979، وإخراج حسين كمال.

واحدة بواحدة

يعمل "صلاح فؤاد" الذي يجسد دوره الفنان عادل إمام في مجال الدعاية والإعلان، حيث يتولى إدارة شركة تسويق ويستخدم طرقًا غير أخلاقية لإنجاح عمله والتحكم في سوق الإعلانات، حتى يواجه "مايسة" التي تلعب دورها ميرفت أمين، وتحاول كشف ألاعيبه، لكنه يقع في حبها ويتزوجها وينجب منها في النهاية.

الفليم من إنتاج عام 1984 وإخراج نادر جلال.

عمارة يعقوبيان

الفيلم مأخوذ عن رواية تحمل نفس الاسم، من تأليف الدكتور علاء الأسواني، وفيها تجد عمارة تجمع بين أشخاص من طبقات ومرجعيات وأيديولوجيات مختلفة، بين الوصولي والفاسد والشاذ وتاجر المخدرات وغيرها من الحكايات التي تجمع عددًا كبيرًا من نجوم السينما أبرزهم عادل إمام ونور الشريف.

الفيلم من إنتاج 2006 وإخراج مروان حامد.

حسن ومرقص

عندما تتعرض حياة الشيخ المسلم محمد الذي يلعب دوره عمر الشريف، وكذلك بولس، القس المسيحي الذي يجسد دوره عادل إمام، للتهديد من قبل متطرفين من كلا الجانبين، تقوم الحكومة بمحاولة تأمينهما بطريقة غريبة، حيث يعيش المسيحي بشخصية مسلم، والعكس. وبالصدفة، ينتقلان للعيش في نفس العمارة، وتجمعهما صداقة بشخصياتهما التنكرية الجديدة، وتجمع الأبناء قصة حب رومانسية، وكلها مشاعر تحاول أن تصمد في مواجهة صعوبات التحيز والاضطهاد المجتمعي.

الفيلم من إنتاج 2008 وإخراج رامي إمام.

عادل إمام 1

السفارة في العمارة

بعد 25 عاما من العمل في الخارج، يعود رجل يدعى شريف خيري، الذي يجسد دوره الزعيم عادل إمام، إلى منزله، ليكتشف أنه أصبح جارا لمقر السفارة الإسرائيلية في مصر، وعندها تنشب بينه وبينهم عدد من المواقف والخلافات، التي تحوله تارة إلى بطل قومي، وتارة أخرى إلى متواطئ، لكنه يختار في النهاية أن يكون صاحب موقف ويتخلى عن حياة الاستهتار التي كان يعيشها.

الفيلم من إنتاج 2005 وإخراج عمرو عرفة.

زهايمر

يحاول رجل أعمال ثري أن يختبر ولاء أبنائه وخوفهم عليه دون اعتبارات لثروته التي يمتلكها، فيقرر أن يدعي إصابته بمرض الزهايمر ليتابع ردود فعلهم، ويكتشف أنهم متعطشون لثروته، ويرفعون دعوى قضائية ليصبحوا أوصياء عليه.

الفليم من إنتاج 2010 وإخراج عمرو عرفة.

النوم في العسل

يحقق الضابط مجدي الذي يلعب دوره الفنان عادل إمام، في قضية انتحار عريس ليلة زفافه، وأثناء التحقيق يكتشف أن العريس كان عاجزًا جنسيًا، ولاحقًا، يدرك أن العجز الجنسي ينتشر بين جميع الرجال في مصر ويرى أنه وباء، لكن لا أحد من المسؤولين يريد أن يصدقه، ويتعاملون جميعا مع الأمر باستهتار، ليقرر في النهاية أن يخرج على رأس مظاهرة شعبية لينادي في الشوارع بكلمة واحدة "آاااااه".

الفيلم من إنتاج 1996 وإخراج شريف عرفة.

بخيت وعديلة

فيلم من 3 أجزاء، كان أكثرهم نجاحا هو الجزء الأول الذي يحكي قصة عادل إمام، شيرين اللذين يلتقيان في القطار، وعن طريق الخطأ تقع في حوزتهما حقيبة فيها 5 ملايين دولار، ويقررا اقتسامها عندما لاحظا عدم وجود صاحب لها، ومن هنا تبدأ المغامرات، حيث تتغير حياتهما رأسا على عقب، وتطاردهما عصابة كبيرة لاستعادة الحقيبة والحصول على ما فيها من مخدرات مخبأة داخل جيب سري.

الفليم من إنتاج عام 1995 وإخراج نادر جلال.

الإرهابي

يجسد عادل إمام دور متطرف يدعى علي عبدالظاهر، عضو في جماعة إرهابية، تشن هجمات ضد الحكومة والمسؤولين والمفكرين بأمر من زعيمهم الأخ سيف، حيث ينجح "علي" في اغتيال ضابط، لكن أثناء هروبه من السلطات تصدمه سيارة تقودها سوسن، ابنة عائلة مسلمة محترمة تعيش في منطقة المعادي. يقوم والد سوسن، وهو جراح، وعائلته برعاية الإرهابي المصاب الذي يحاول إخفاء حقيقة شخصيته، لكنه يكشف عن وجهه الحقيقي في النهاية لهم ويحاول أن يثبت لهم أنه تغير بعدما عاش معهم، قبل أن تغتاله جماعته للتخلص منه.

الفيلم من إنتاج عام 1994 وإخراج نادر جلال.

الإرهاب والكباب

يجسد عادل إمام دور رب أسرة يعاني ويكافح من أجل توفير قوت يومه وحاجة أسرته، وفي مرة يذهب إلى المجمع لإنهاء إجراءات حكومية متعلقة بمستقبل أطفاله، لكنه يجد تعسفا وروتينا يرهقه في كل مرة، حتى يقرر أن يتشاجر مع الموظفين، وبالصدفة يمسك بسلاح عسكري يؤدي الخدمة فيعتقد الجميع أن إرهابي، وتحاول الحكومة السيطرة على الموقف، حتى يفهم الرهائن أنه مواطن عادي وليس إرهابي، فيأمنونه حتى يخرج من المجمع بسلام دون القبض عليه.

الفيلم من إنتاج عام 1992 إخراج شريف عرفة.

عادل إمام 2

سلام يا صاحبي

يقرر ثلاثة أصدقاء جمعتهم الصدفة العمل في بيع البطيخ، ليصطدما بمافيا التجار وهناك تحدث مناوشات وصراعات بينهم وبين هؤلاء التجار ويمكنا من فرض سيطرتهم في السوق، ويتحولا إلى رجال أعمال كبار، لكن صراعاتهم لم تنته ليرحل أحدهم برصاصة ليلة زفافه، ويقرر عادل إمام الانتقام والأخذ بثأره.

الفيلم من إنتاج عام 1986 وإخراج نادر جلال.

زوج تحت الطلب

تدور أحداث الفيلم حول فكرة "المحلل"، حيث يلعب شاب عازب (عادل إمام) هذا الدور في كل مرة مع رجل أعمال مختلف طلق زوجته 3 مرات متتالية، وفي النهاية يقع البطل في حب طليقة أحدهم فيقرر ألا يكتفي بدوره كـ"محلل" ويهرب معها.

الفليم من إنتاج 1985 وإخراج عادل صادق.

احترس من الخط

يعمل شاب في شركة عمه الراحل وهو مغرم بابنة عمه ويرغب في الزواج منها، لكن والدتها تعارض ذلك لأنها تعتقد أنه يسعى وراء ثروة العائلة. يشعر بالاكتئاب، فيطلب المساعدة من سامي، سكرتير الشركة الذي يقترح عليه أن ينهي حياته ويدله على قاتل مأجور حتى تندم ابنة عمه على سوء معاملتها له، لكنه يقرر التخفي في شخصية "الخط" ليكتشف في النهاية أن "سامي" اقترح عليه إنهاء حياته لأنه ينوي الزواج من حبيبته، ولديه خطط للاستيلاء على الشركة بمساعدة مقاول غشاش.

الفيلم من إنتاج عام 1984 وإخراج سمير سيف.

الأفوكاتو

محامي ماكر يحاول التلاعب بالقانون ويفعل كل شيء من أجل إنجاح القضايا وتحصيل النقود، حتى يتم إرساله إلى السجن لمدة شهر، ويلتقي هناك بشخصيتين مهمتين، تاجر مخدرات وسياسي سابق، يحاول اللعب معهما لكسب المال ولكن تصرفاته تقوده إلى نهاية غير متوقعة.

الفيلم من إنتاج عام 1983 وإخراج رأفت الميهي.

على باب الوزير

"كمال" الذي يجسد دوره عادل إمام، طالب جامعي، يقع في حب ابنة "جزار" ورجل أعمال قاسي، يرفضه لأنه فقير، فيخطط بمساعدة أصدقائه لكشف فساد والد حبيبته، انتقاما منه بعد قيامه بتلفيق تهمة رشوة إلى والده، وبالفعل تنجح خطته وتكتشف الابنة فساد والدها ولكن "كمال" لم يتخل عنها.

الفيلم من إنتاج عام 1982 وإخراج محمد عبدالعزيز.

طيور الظلام

يجسد عادل إمام دور محامي ذكي، ويجيد التلاعب بالقوانين وثغراته، الأمر الذي يجعل كبار المحامين ورجال الدولة يعتمدون عليه، حتى يحصل على فرصة للعمل مع وزير، ويتدرج في السلطة حتى يصبح من رجال الدولة ورجل أعمال، بينما صديقه الإخواني يتدرج في الجماعة حتى يصبح أحد القيادات بها، ومع الوقت ينكشف فساد كلاهما ليجمعهما السجن.

الفيلم من إنتاج عام 1995 وإخراج شريف عرفة.

عادل إمام 3

اللعب مع الكبار

يرى شاب يدعى "حسن بهلول" يجسد دوره عادل إمام، في منامه، جرائم تحدث على الأرض، يرتكبها مسؤولون وعصابات كبيرة في الدولة، فيخبر ضابطاً بكل ما يراه، ورغم أنه لم يصدقه في البداية إلا أنه اقتنعا في النهاية بأحلامه المحققة عندما اكتشف أن أحداثها تتحقق فعلا، ومن هنا تبدأ الصراعات بينهم وبين كبار العصابات.

الفيلم من إنتاج عام 1991 وإخراج شريف عرفة.

شمس الزناتي

خلال الحرب العالمية الثانية، تتعرض قرية الواحة للهجوم بين الحين والآخر من قبل مجموعة من اللصوص بقيادة المارشال برعي، لذلك، يسافر شيخ القرية الشيخ عتمان إلى القاهرة، سعيا للحصول على مساعدة من رجال يحمونهم ويحمون قريتهم، وهنا يلتقي بـ"شمس الزناتي" الذي يحضر أصدقاءه ويذهبوا جميعا لمقاتلة الهليبة، وينجحوا في مهتهم لكن بعد استشهاد 5 منهم ليتبقى فقط شمس وعوض الكلاف.

الفيلم من إنتاج 1991 وإخراج سمير سيف. والقصة مأخوذة عن الفيلم العالمي "العظماء السبعة".

كراكون في الشارع

بعد أن فقد منزله بسبب وقوع زلزال قوي، والذي ضرب مصر عام 1992، يحاول رب أسرة أن يسعى للحصول على مأوى له ولأسرته من الحكومة، لكنه يفاجأ بالإجراءات وأن مصيرهم في النهاية داخل خيام، ليضطر إلى البحث عن فكرة تصميم "كراكون" من الخشب، كمنزل صغير متحرك، ليواجه عدد من الصعوبات والمواقف الغريبة، وتتحول تجربته إلى فكرة ملهمة لعدد كبير من الشباب وتقتنع الحكومة في النهاية بأن عليها مساعدتهم جميعا.

الفيلم من إنتاج عام 1986 وإخراج أحمد يحيى.

خلي بالك من عقلك

يسعد شاب يدعى وائل عبدالحليم، يجسد عادل إمام دوره في الفيلم، للحصول على درجة الماجستير في علم النفس، وفي نفس الوقت يعمل في ملهى ليلي كمصدر للدخل. وفي النهار، وأثناء قيامه بالتدريب في مستشفى للأمراض العقلية كجزء من التحضير للماجستير، يلتقي مريضة تدعى "سلوى" ويقع في حبها ويعلم أنها مضطهدة وتعامل بشكل سيئ من جانب زوج والدتها الذي ألقى بها في المستشفى، ومن هنا يحاول "وائل" حمايتها ويتزوج منها ويعيشا معا مجموعة مغامرات غير متوقعة.

الفيلم من إنتاج عام 1985 وإخراج محمد عبدالعزيز.

الحريف

تدور أحداث الفيلم حول حياة لاعب كرة قدم هاو، يمارس اللعبة في الشارع، ومعروف بشكل كبير بين جمهور المناطق الشعبية، يدعى فارس، والذي يمر بالكثير من المشاكل بسبب علاقته غير المستقرة مع زوجته، وعمله غير المستقر أيضا، ورغباته وعشقه لكرة القدم.

الفيلم من إنتاج 1983 وإخراج محمد خان.

عادل إمام 4

الغول

"عادل" الذي يلعب دوره  الفنان عادل إمام، صحفي بإحدى الصحف الكبرى. ذات مساء في إحدى الحانات التي يرتادها يشاهد نشأت الكاشف (حاتم ذوالفقار) نجل رجل الأعمال المعروف فهمي الكاشف (فريد شوقي)، الذي يقتل شخصا ويضرب الراقصة. ومن هنا يحاول "عادل" الوصول إلى الراقصة (الشاهدة الوحيدة) لإثبات التهمة على الشاب المستهتر الذي حاول والده الفاسد أن يبعده عن القضية، في نفس الوقت الذي يكتشف فيه أنه وقع في حب المذيعة التليفزيونية "نيللي" ابنة رجل الأعمال هذا من زوجته القديمة. ورغم كل محاولات عادل لإثبات التهمة على المتهم الحقيقي، تنتهي القضية ببراءة المتهم، ليحبط عادل ويقتل فهمي الكاشف وسط رجاله.

الفيلم من إنتاج عام 1983 وإخراج سمير سيف.

الإنسان يعيش مرة واحدة

تجمع الصدفة كلا من الدكتورة أمل التي قررت الابتعاد عن القاهرة، لتذهب في عزلة إلى السلوم في محاولة للهروب من ذكرى وفاة خطيبها في حادث سيارة، والمدرس المستهتر هاني الذي تم نقله إلى السلوم. وهناك تتطور قصة الحب بينهما ويلتقيان بنماذج مختلفة من البشر لكل منهم قصة غريبة.

الفيلم من إنتاج عام 1981 وإخراج سيمون صالح.

البحث عن فضيحة

ينتقل "مجدي" الذي يجسد دوره الفنان عادل إمام، إلى القاهرة، حيث يبدأ العمل والعيش مع زميله في العمل سامي. وفجأة يقع "مجدي" في حب "حنان" الفتاة الجميلة، لكن والدتها تريدها أن تتزوج من ابن خالتها الثري، وهنا يحاول الصديق "سامي" مساعدة صديقه عبر إعطائه النصائح التي ستساعده على الفوز بحنان، لكنه يقع في المشاكل الواحدة تلو الأخرى، بسبب هذه النصائح.

الفيلم من إنتاج عام 1973 وإخراج نيازي مصطفى.

حب في الزنزانة

يدخل "صلاح" السجن بدلا من رجل أعمال، مقابل الحصول على نقود، لكنه في السجن يقع في حب فتاة من فتيات سجن النساء المجاور لهم، حيث شاهدها عبر الأسلاك، وجمعتهما رسائل وخطابات متبادلة، واتفقا على الزواج، لكن الأزمة أن "صلاح" لن يستطيع ترك السجن إلا بعد انقضاء المدة، وهنا يقرر الهروب لإثبات براءته والزواج من حبيبته وتصدمه العديد من المواقف والمفاجآت.

الفيلم من إنتاج عام 1983 وإخراج محمد فاضل.

عندما يطير الدخان

فهمي عبدالهادي، طالب ريفي متفوق في كلية الحقوق، يجسد دوره عادل إمام، أحلامه بسيطة وتعاملاته تغلب عليها المثالية والنقاء، لكنه يصطدم بالواقع المرير عندما يفقد والدته بحثا عن ثمن علاجها بينما يرى زملاءه ومن حوله ينفقون ببذخ ويسخرون من فقره وحتى يرفضوا مساعدته في علاج والدته بينما يعمل على خدمتهم. وهنا، يقرر التخلي عن المثالية والانتقام من كل من خذله وهو فقير.

الفيلم من إنتاج عام 1984 وإخراج أحمد يحيى.

النمر والأنثى

ضابط يكلف بمهمة التسلل إلى عائلة تتاجر بالمخدرات، ويستخدم سيدة ذات ماض وابنها كغطاء للدخول وكشف الأسرار، لكن العصابة مع الوقت تكتشف حقيقته وتحاول أن تنهي حياته، لو الصدفة التي منحته فرصة جديدة للحياة، ومن هنا يبدأ في كشف العصابة وتتبعها والقبض عليها.

الفيلم من إنتاج عام 1987 وإخراج سمير سيف.

جزيرة الشيطان

يبحث مجموعة من الأشخاص بمساعدة غواص محترف يلعب دوره الفنان عادل إمام، لجأوا إليه، عن الذهب المخبأ في سفينة غارقة بمنطقة تحمل اسم "جزيرة الشيطان". وهناك تطاردهم عصابة كبيرة تحاول أن تقضي عليهم لتفوز بالذهب بدلا منهم، وتتواصل المغامرات.

الفليم من إنتاج عام 1990 وإخراج نادر جلال.

عادل إمام 5

في النهاية، يمكن القول إن السعي وراء أفضل أفلام عادل إمام ليس بالأمر السهل، لأن لكل فيلم مذاق خاص، وقصة سواء درامية أو كوميدية تدفعك لمشاهدتها والتركيز معها، لذلك ليس غريبا أن يصبح زعيم الشاشة العربية، ذائع الصيت في كل بقاع الوطن.

نموذج للفنان الشامل الذي استطاع أن يحقق نجاحات في كل الألوان سواء المسرح أو السينما والتلفزيون، سواء بقدرته على أداء الأدوار الكوميدية أو الدرامية على حد سواء، لينال بسبب ذلك العديد من الجوائز المهمة والتي كان آخرها جائزة "زعيم الفن العربي" في حفل Joy Awards بالمملكة العربية السعودية عام 2024، والتي أعدت خصيصا له، ولن يحصل عليها أحد سواه، لأنه فريد من نوعه.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه