;

أفلام أحمد زكي.. قائمة بجميع أعمال "النمر الأسود" السينمائية

له العديد من الأفلام الناجحة واشتهر بقدرته على التقمص والأداء المتميز

  • تاريخ النشر: السبت، 03 فبراير 2024
أفلام أحمد زكي.. قائمة بجميع أعمال "النمر الأسود" السينمائية

أحمد زكي، ممثل مصري من مواليد 18 نوفمبر 1946، اشتهر بقدرته على تقمص الشخصيات المختلفة، وإبداعه في أداء الأدوار المتنوعة، تاركًا بصمةً لا تُنسى في تاريخ السينما العربية.

وُلد زكي في مدينة الزقازيق، وواجه صعوباتٍ في طفولته، عمل في مهنٍ مختلفة قبل أن يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، حيث تخرج بتقدير امتياز عام 1973، ومن قبلها بدأ مسيرته الفنية في المسرح، ثم اتجه إلى السينما ليشارك في العديد من الأفلام الناجحة، حيث تميز بقدرته على تقمص الشخصيات المختلفة، سواء كانت تاريخية أو سياسية أو اجتماعية، وإضفاء لمسةٍ خاصة على كل دورٍ يؤديه.

لم يكن زكي مجرد ممثلٍ يؤدي الأدوار، بل كان يعيش الشخصية بكل تفاصيلها، ويجسدها بواقعية مذهلة. تميز بقدرته على التحول من كوميديا خفيفة إلى دراما مؤثرة، ومن شخصية تاريخية إلى أخرى اجتماعية.

وفي التقرير التالي، نستعرض المكتبة الكاملة لأعمال الفنان أحمد زكي السينمائية، والتي تتجاوز أكثر من 50 فيلما سينمائيا بين الكوميدي والأكشن والدراما والجريمة والرومانسي.

أحمد زكي 1

حليم

فيلم سيرة ذاتية عن المطرب المصري الراحل عبدالحليم حافظ، والذي يجسد دوره الفنان أحمد زكي ويعتبر آخر ما قدمه في السينما حيث توفي قبل عرضه مباشرة.

الفيلم من إنتاج عام 2006 وإخراج : شريف عرفة.

معالي الوزير

يصبح رأفت رستم وزيرًا بالصدفة وعن طريق الخطأ، ورغم ذلك، كل مرة يزداد قوة وسلطة ويحافظ على كرسيه ولا يتغير في أي تشكيل وزاري جديد، لكن تطارده كوابيس تدفعه إلى البحث عن مكان آمن للنوم، كلها تدور حول فساده وماضيه.

الفيلم من إنتاج عام 2002 وإخراج : سمير سيف.

أيام السادات

فيلم يتناول جوانب من الحياة الخاصة والعامة للرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، والذي يجسد دوره الفنان أحمد زكي.

الفيلم من إنتاج عام 2001 وإخراج : محمد خان.

أرض الخوف

يحكي الفيلم قصة شخص يعيش بشخصيتين متناقضتين، مزيج بين ضابط شرطة محترم يحارب الجرائم وتاجر مخدرات في نفس الوقت، حيث يواجه صراعا داخليا وخارجيا، لأنه كان في البداية يؤدي مهمة وطنية، ثم تغير الأمور تماما.

الفيلم من إنتاج عام 1999 وإخراج : داود عبد السيد.

اضحك، الصورة تطلع حلوة

مصور فوتوغرافي فقير يكافح من أجل أن يعيش حياة كريمة بكرامة ونزاهة، بينما يعتني بوالدته وابنته، ويحاول أن يحميهما من العالم القاسي، وفي نفس الوقت تقع ابنته في حب شاب ثري يؤذيها نفسيا، فيقرر الأب أن يلقنه درسا في يوم زفافه.

الفيلم من إنتاج عام 1998 وإخراج : شريف عرفة.

البطل

في الإسكندرية، عشية ثورة 1919 في مصر، تجمع الصداقة بين شاب يحب الملاكمة ويأمل في المشاركة في الأولمبياد، وبيترو الذي يحب الغناء، وحسن عامل المطبعة المؤمن بالثورة، ويواجهوا سويا تحديات وصعوبات خلال رحلتهم معا.

الفيلم من إنتاج عام 1998 وإخراج : أحمد مجدي

حسن اللول

حسن اللول شاب فقير يعمل في تهريب الساعات والبضائع الصغيرة في وسائد السيارة التي يقودها، ثم يلتقي بمفتش جمارك نزيه الذي يرفض الرشاوى. وفي طريق بورسعيد، يلتقي حسن بالفتاة الجميلة فاطمة السرساوي، أو فاطمة، التي تعيش مع والدها في القاهرة. تذهب لزيارة والدها الذي يتاجر بالمخدرات، فيولد الحب بين قلبي حسن وفاطمة، متجاوزًا الفوارق الاجتماعية والطبقية بينهما.

الفيلم من إنتاج عام 1997 وإخراج : نادر جلال.

ناصر 56

يتناول الفيلم جانبا من جوانب حياة الزعيم المصري الراحل جمال عبدالناصر، بالتحديد فترة إعلان تأميم قناة السويس لتكون تحت الإدارة المصرية وليست الأجنبية.

الفليم من إنتاج 1996 وإخراج : محمد فاضل.

استاكوزا

يحكي الفيلم قصة مهندس ديكور مشاغب، يلتقي بفتاة مستهترة لا تهتم سوى بالحفلات والمظاهر، والتي تلقنه درسا ليقرر أن ينتقم منها ويتزوجها ليعلمها درسا لن تنساه في حياتها، وفي النهاية تنشأ بينهما قصة حب.

الفيلم من إنتاج 1996 وإخراج: إيناس الدغيدي.

أحمد زكي 2

نزوة

تقوم امرأة مريضة نفسيًا بإغراء رجل متزوج ليقضي معها ليلة، لتهدده لاحقًا وتفسد زواجه المثالي لتتمكن من الحصول عليه لنفسها.

الفيلم من إنتاج عام 1996 وإخراج : علي بدرخان.

أبو الدهب

أبو الدهب خباز فقير يدخل السجن بدلاً من رئيسه الفاسد. وعندما يخرج يكتشف أن صاحب العمل لم يف بوعده بدعم أسرته خلال فترة الحبس فيعتدي عليه ويطرد من وظيفته. وبينما أبو الدهب عاطلاً عن العمل، يلتقي بتاجر مخدرات الذي يستأجره ويصبح أحد أغنى تجار المخدرات بعد ذلك.

الفيلم من إنتاج عام 1996 وإخراج : كريم ضياء الدين.

هستيريا

زين خريج المعهد العالي للموسيقى يعيش مع والدته وأخيه رمزي وشقيقته حورية، ويعانون جميعا من ظروف معيشية صعبة بعد وفاة والدهم منذ 15 عاما، ويواجه كل منهم وضعا بائسا ومعاناة، حيث يحاول زين أن يغني في محطات مترو الأنفاق، ويتعرف على فتاة تعاني من تأخر عقلي، تتمسك به وتحبه، فيقرر مساعدتها والوقوف بجانبها. بينما شقيقه يتنكر في زي سيدة ليكسب النقود من رجال يحاولون الحصول على ليلة من المتعة، إذ يكشف نفسه في اللحظات الأخيرة ويهددهم ليحصل على المال.

الفيلم من إنتاج عام 1996 وإخراج : عادل أديب.

الرجل الثالث

طيار سابق، شارك في حرب أكتوبر لكنه فيما بعد عانى بسبب حياته الشخصية غير المستقرة التي دفعته للانفصال عن زوجته وابتعاد ابنه عنه، ليعمل بعد ذلك طيارا في شركة لشحن البضائع، ويحاول تاجر مخدرات أن يغريه بالمال مقابل مساعدته على تهريب بضائع ونقلها من مكان إلى مكان بالطائرة، وبالفعل يتفقا سويا لكن الطيار لا ينس أنه يوما كان بطلا في الحرب، ويمنع الصفقة في اللحظات الأخيرة، ويصبح بطلا من جديد.

الفيلم من إنتاج عام 1994 وإخراج : علي بدرخان.

سواق الهانم

سيدة من زمن العائلة المالكة تعيش على أنقاض الماضي، ويعاني زوجها وابنها وابنتها من هيمنتها وسيطرتها. وعندما تحصل على سائق جديد للعمل معها، تتغير بسببه حياة جميع أفراد الأسرة.

الفيلم من إنتاج 1993 وإخراج : حسن إبراهيم.

مستر كاراتيه

ينتقل صلاح إلى القاهرة ليعمل حارسًا في أحد الجراجات، ويقع في حب نادية التي تعمل في محل لبيع أشرطة الفيديو، وفي نفس الوقت كان مهووسا بأفلام الأكشن الموجودة في متجرها ويقرر تعلم الكاراتيه ويواجه عصابة من تجار المخدرات بعد ذلك وينتصر عليهم.

الفيلم من إنتاج عام 1993 وإخراج : محمد خان.

ضد الحكومة

يجد محامي فاسد شهير نفسه وسط قضية يتعين عليه فيها الاختيار بين حبه للمال ومصلحة أحد عملائه الذي يتضح لاحقًا أنه ابنه، ويقرر أن يكون شريفا لأول مرة، ويخوض معركة كبيرة من أجل العدالة ويتبدل حالة تماما.

الفيلم من إنتاج عام 1992 وإخراج : عاطف الطيب.

الباشا

تدور الأحداث حول الضابط حسام الذي يعمل بإدارة مكافحة الآداب، وفي إحدى مهماته يكتشف أن هناك شبكة دعارة يديرها أحد رجال الأعمال والذي ينجح في كل مرة باستخدام نفوذه وسلطته في الهروب من أي تهم. مما يؤدي إلى فشل حسام في مهمته في تصعيد الأحداث.

الفيلم من إنتاج عام 1992 وإخراج : طارق العريان.

الهروب

بعد خروجه من السجن، ينتقم منصور من الذين خانوه وورطوه مع أبناء قريته، ويصبح مطاردًا من قبل الشرطة.

الفيلم من إنتاج عام 1991 وإخراج : عاطف الطيب.

الراعي والنساء

تعيش الأرملة وفاء مع ابنتها المراهقة سلمى وزوجة أخيها عزة في منزل زوجها الراحل كامل البعيد. عندما يأتي زميل كامل السابق في الزنزانة لعرض مساعدته، تتردد النساء الثلاث في القبول في البداية، لكن ينتهي بهن الأمر بالوقوع في حبه والتنافس على الفوز به.

الفليم من إنتاج عام 1991 وإخراج علي بدرخان.

الإمبراطور

تحكي قصة الفيلم قصة شاب خرج من الصعيد فقيرا ويسعى لأن يصبح من أصحاب المال، ويبدأ من عالم الجريمة والعصابات وتجار المخدرات، ويتدرج حتى يصبح إمبراطور في تجارة المخدات، حيث تطارده الحكومة وتتصاعد الأحداث حتى يتم اغتياله في النهاية.

الفيلم من إنتاج 1990 وإخراج طارق العريان.

أحمد زكي 3

كابوريا

شاب فقير من حارة شعبية بسيطة، يعشق الملاكمة ويمارسها مع زملائه في الحارة داخل حلبة بسيطة، حتى يتحول إلى بطل شعبي داخل المنطقة، وهنا يتعرف عليه شخص ويتعاقد معه لتسلية مجموعة من الأثرياء الذين يعتبرون المراهنة أسلوب حياتهم، فيلعب مقابل أن يراهنوا على فوزه أو خسارته، وهكذا يكتشف أنه تحول إلى أضحوكة ليقرر في النهاية أن يعود إلى حارته وحياته الأولى، حيث كان بطلا كما يتمنى نفسه، وحيث حبيبته التي تعيش هناك.

الفيلم من إنتاج عام 1990 وإخراج : خيري بشارة.

البيضة والحجر

مصطفى، مدرس الفلسفة، يُطرد من وظيفته بسبب ادعاء البعض بأنه منخرط في أنشطة سياسية، وبالصدفة يذهب ليسكن في غرفة بسطح أحد المباني، ويكتشف أنها كانت غرفة رجل مشعوذ، فيقرر أن يتقمص نفس الدور ويكسب من الشعوذة، ويذيع صيته في كل مكان ويصبح من علية القوم والأغنياء.

الفليم من إنتاج عام 1990 وإخراج : علي عبد الخالق.

امرأة واحدة لا تكفي

صحفي يقيم علاقات مع 3 نساء مختلفات، صحافية ثرية وطالبة جامعية متمردة وفتاة فقيرة وضحية التشرد بعد انهيار بنايتها، ويسبب له ذلك العديد من المشاكل معهن ورغم ذلك لا يريد أن يبتعد عن أي واحدة منهن.

الفيلم من إنتاج عام 1990 وإخراج: إيناس الدغيدي.

ولاد الإيه

سكرتيرة تطاردها عصابة للحصول على الوثائق التي تثبت ممارسات رئيسها غير القانونية، بينما أحمد زكي يلعب دور موظف بسيط يحاول مغازلة هذه السكرتيرة، والتقرب منها، لذلك يقرر مساعدتها لإنقاذها، فيصبح هو نفسه هدفًا من الفاسدين باعتباره شريكها، وتحدث بينه وبينهم مطاردات لا نهاية لها وسوء فهم يطارده في كل مكان يهرب فيه.

الفيلم من إنتاج عام 1989 وإخراج : شريف يحيى.

أحلام هند وكاميليا

تدور أحداث الفيلم حول امرأتين من الطبقة الفقيرة تحاولان تحقيق أحلامهما في مصر في الثمانينيات، وسط الكثير من الصعوبات والتحديات التي تواجهن، بينما يلعب أحمد زكي دور شاب غير مسؤول يورط نفسه في أعمال شغب تدفع به إلى السجن في النهاية.

الفيلم من إنتاج عام 1988 وإخراج : محمد خان.

الدرجة الثالثة

يعكس الفيلم قصة جمهور الدرجة الثالثة في الملاعب، لكن بشكل يحمل معان أخرى عن حياة البسطاء في مواجهة الأغنياء، حيث يتم تهميش جمهور الدرجة الثالثة في مقابل جمهور "حبايب النادي"، ويقود شاب يدعى سرور الذي يجسد دوره أحمد زكي، بالتعاون مع جمهور الدرجة الثالثة ضد جشع الآخرين.

الفيلم من إنتاج عام 1988 وإخراج : شريف عرفة.

زوجة رجل مهم

تتزوج منى من ضابط الشرطة هشام الذي يبدو محترمًا، لكنها تكتشف أن بداخله أكثر مما يظهره للناس، حيث اتضح أنه ديكتاتور متسلط، لذلك تعاني معه في الحياة، خاصة بعد أن يطرد من الشرطة ويصبح عاطلا، ويعاملها بطريقة صعبة، لتقرر أن تستنجد بوالدها، فيقتله ويقتل نفسه.

الفيلم من إنتاج عام 1987 وإخراج : محمد خان.

أربعة في مهمة رسمية

موظف يتورط في ميراث رجل متسول كان يمتلك ثلاثة حيوانات، حمار وقرد ومعزة، حيث تطلب منه مؤسسته ضرورة تسليم الميراث في القاهرة لكنه يواجه هناك مشاكل عديدة بسبب الروتين، ويقرر في النهاية أن يتحول إلى السيرك ويستفيد من الحيوانات التي معه.

الفيلم من إنتاج عام 1987 وإخراج : علي عبد الخالق.

البيه البواب

يذهب عبد السميع إلى مصر مع زوجته وأولاده للبحث عن عمل، فيعمل بوابًا، وبذكائه يعمل سمسارًا حتى يجني أموالًا كثيرة ويصبح من الأثرياء، حتى تأتي سيدة وتشغله بجمالها وتأخذ أمواله، لكنه يتمكن من استعادتها مرة أخرى ويتعلم درسا لن ينساه.

الفيلم من إنتاج عام 1987 وإخراج : حسن إبراهيم.

المخطوفة

يحدث اصطدام بين سيارة أجرة يقودها حسين وسيارة نيفين ابنة المليونير راتب بركات، مما يؤدي إلى تدمير سيارة الأجرة، فيضربها ويسحبها إلى مركز الشرطة. يبدي راتب بركات استعداده لدفع التعويضات اللازمة، لكنه يغير رأيه عندما يعلم أن حسين صفع ابنته، ويصبح حسين بلا مصدر دخل، وعندما تموت والدته يقرر حسين الانتقام باختطاف نيفين إلى مكان مهجور وتهديد والدها.

الفيلم من إنتاج عام 1987 وإخراج : شريف يحيى.

أحمد زكي 4

البريء

تم تجنيد فلاح بسيط في الحياة العسكرية، ويتم خداعه للاعتقاد بأن النشطاء السياسيين هم أعداء وطنه، ولكن ليس لفترة طويلة، حيث يكتشف في النهاية أنه يتم تعذيب مواطنين عاديين بعد أن قاموا بالقبض على شاب من قريته يعتبره مثله الأعلى.

الفيلم من إنتاج عام 1986 وإخراج : عاطف الطيب.

البداية

بعد وقوع حادث، تقطعت السبل بمجموعة من الركاب في الصحراء. يحاولون التأقلم مع ظروفهم الجديدة، حيث أعلن المحامي الأكثر امتيازًا بينهم جميعًا، والذي يتقاضى أجورا مرتفعة، نفسه ديكتاتورًا للواحة القريبة وأطلق عليها اسمه، بينما يثور الجميع ضده وتنعكس شكل الدولة داخل الواحة الصغيرة التي استوطنوها.

الفيلم من إنتاج عام 1986 وإخراج: صلاح أبو سيف.

شادر السمك

أرملة يتنمر عليها التجار في سوق السمك لأهداف تجارية أخرى بعد وفاة زوجها، يقف عامل بجانبها ويساعدها ثم يتزوجها، لكن يغيره المال والسلطة.

الفيلم من إنتاج عام 1986 وإخراج : علي عبدالخالق.

الحب فوق هضبة الهرم

يسلط الفيلم الضوء على كفاح الشباب من أجل توفير الحياة المناسبة للزواج من خلال دخلهم الضئيل، ومحنة العثور على منزل في القاهرة المزدحمة، وذلك من خلال قصة شابين يحاولان البحث عن حبهما وتوفير مأوى للزواج وتحقيق أحلامهما.

الفيلم من إنتاج عام 1985 وإخراج : عاطف الطيب.

سعد اليتيم

رجل يقتل أخاه لكي يستولي على ثروته وسلطته بين قومه؛ بعد سنوات من كبر ابنه ليصبح رجلاً ويقع في حب ابنة قاتل والده.

الفليم من إنتاج 1985 وإخراج أشرف فهمي.

النمر الأسود

فيلم من نوعية دراما رومانسي، يحكي قصة شاب مصري يزور ألمانيا للبحث عن عمل، ويواجه بعض الصعوبات هناك لأنه لا يستطيع التحدث باللغة الإنجليزية ولا الألمانية، وهناك التقى بحب حياته وأصبح ملاكمًا مشهورًا.

الفيلم إنتاج 1984 وإخراج : عاطف سالم.

التخشيبة

من أفلام دراما الجريمة، ويحكي قصة سيدة بريئة تقطعت بها السبل وسط عاصفة من الاتهامات التي تتسبب في تدميرها، بينما يحاول محامٍ إثبات براءتها والحصول على حكم عادل ضد من تسبب في الفضائح ودمر سمعتها.

الفيلم إنتاج 1984 وإخراج : عاطف الطيب.

الراقصة والطبال

مجموعة من الأحداث المثيرة التي تحكي قصة شاب يجيد العزف على الطبلة باحترافية، لكنه يقرر تعليم فتاة الرقص لتكون نموذجاً مثالياً للراقصة الشرقية، ومع وصولها إلى النجومية تتناسى وجوده ويطرد من جنتها.

البرنس

شاب يدعى يوسف والذي يلعب دوره أحمد زكي، ولد يتيما لأم أرستقراطية وموسيقي فقير، وقرر الانتقام من عائلة والدته بسبب قسوتهم تجاهها بسبب هذا الزواج غير المرغوب فيه والطفل. وبالفعل سارت مخططاته بشكل جيد للغاية للفوز بالميراث.

الفيلم من إنتاج عام 1984 وإخراج : فاضل صالح.

الليلة الموعودة

يحكي الفيلم قصة أرملة وحيدة تتعرض للخديعة من جانب رجل جشع يقرر أن يتزوجها ليستغلها، حيث يكسب عيش أسرته من أموال النساء المسنات اللاتي يخدعهن. بينما يكافح الأطفال لإقناع والدتهم برؤية الرجل على حقيقته، ويسعى الابن الذي يجسد دوره أحمد زكي للانتقام منه.

الفيلم من إنتاج عام 1984 وإخراج : يحيى العلمي.

درب الهوى

تتناول قصة الفيلم موضوعا حساسا يناقش الدعارة، ولذلك كان ممنوعا من العرض في مصر لفترة من الفترات، حيث تدور الأحداث داخل فندق تديره سيدة لممارسة الدعارة، ويتردد عليه شخصيات مختلفة بين رجل معروف في السلطة، وشاب ماكر، إلى أستاذ جامعي شهم، وعلى الرغم من هذه الأعمال الفاسدة، وجد الحب الحقيقي مكانًا في بعض القلوب.

الفيلم من إنتاج عام 1983 وإخراج : حسام الدين مصطفى.

المدمن

يحكي الفيلم قصة مأساوية عن شاب كان طموحا ويمتلك أسرة يحبها بشدة، لكن يفقد في حادث سيارة الأمر الذي يدفعه لإدمان المخدرات، وعندها تحاول طبيبة كانت تعرفه قبل الإدمان إنقاذ حياته، وتنشأ بينهما قصة حب ليبدأ معها حياة جديدة.

الفيلم من إنتاج 1983 وإخراج : يوسف فرنسيس.

الاحتياط واجب

شاب يعمل مشرفا في إحدى الإصلاحيات، حيث يحاول إصلاح سلوكيات المقيمين فيها، وتنشأ بينه وبينهم صداقة قوية خاصة بعد أن تشهد الحالات تحسنا ملحوظا، حتى يقرر أن يأخذهم في رحلة ويتعرض الأتوبيس لحادث مع سيارة ملاكي تقودها سيدة، والتي تستضيفهم وتتعرف على الشاب المشرف الذي يجسد أحمد زكي دوره.

الفيلم إنتاج عام 1983 وإخراج : أحمد فؤاد.

عيون لا تنام

إبراهيم رجل عجوز يمتلك ورشة سيارات، يتزوج من فتاة فقيرة تدعى محاسن، وفي نفس الوقت يشعر أخوه إسماعيل الذي يعمل معه في الورشة بكراهية شديدة تجاهه، لأنه أخوه من الأب فقط ويرى أن الورشة كانت من حق أمه في الميراث لكن إبراهيم سيطر عليها، لذلك يحاول إسماعيل تدبير كل المكائد للفوز بالميراث، ويدخل في علاقة غير شرعية مع زوجة أخيه وتتصاعد الأحداث حتى يقتل الأخ أخوه وتموت زوجة الأخ أثناء وضع جنينها، ويخرج الكل خاسرًا في النهاية.

الفيلم من إنتاج 1982 وإخراج : رأفت الميهي.

أحمد زكي 5

العوامة رقم 70

فيلم من نوعية دراما الجريمة، ويحكي قصة مخرج أفلام وثائقية يدعى أحمد الشاذلي، والذي يعمل على فيلم جديد عن محلاج القطن، ويكشف له أحد العمال حقيقة ما يحدث في هذه المطحنة، فيُقتل، مما يجعل أحمد وصديقته مهتمين أكثر بالمحلج وقصته وتواجههم العديد من المشاكل والصراعات.

الفيلم من إنتاج عام 1982 وإخراج : خيري بشارة.

موعد على العشاء

فيلم رومانسي مصري أنتج عام 1981، بطولة سعاد حسني وأحمد زكي، ويحكي قصة حياة امرأة جميلة ونقية، تهتم بالأشياء الصغيرة بإحساس كبير، لكنها تتزوج من رجل قاس يعاملها بسلطته لا بالحب، وعندما تنفصل عنه وتقع في حب شاب رقيق المشاعر، يطاردها زوجها الأول ويقتل حبيبها، لتقرر أن تتخلص منه بوضع السم في العشاء.

الفيلم من إنتاج عام 1982 وإخراج : محمد خان.

أنا لا أكذب ولكني أتجمل

يقع إبراهيم الطالب المجتهد في حب زميلته خيرية، وهي أيضًا تقع في حبه، لكن الطالب الغني هاني معجب بها، لذلك يحاول إبراهيم إخفاء حقيقة أسرته الفقيرة وتجميل صورته أمام حبيبته حتى تكتشف كذبه في النهاية.

الفيلم من إنتاج عام 1981 وإخراج : إبراهيم الشقنقيري.

طائر على الطريق

سائق يقضي حياته على الطرق وقع في حب امرأة متزوجة من رجل عجوز مُقعد، وسرعان ما تصطدم أحلامهم في أن يصبحوا أحرارًا بواقعهم القاسي.

الفيلم من إنتاج عام 1981 وإخراج : محمد خان.

شفيقة ومتولي

في ستينيات القرن التاسع عشر، في ريف مصر، حيث تكافح الأسر والشباب والنساء ضد المال والسلطة، حيث يمثل متولي الشباب الذين يتم معاملتهم بالسخرة، وتمثل شقيقته شفيقة النساء الجميلات ويتم استغلالها جنسيا من قبل السلطة.

الفيلم من إنتاج 1981 وإخراج علي بدرخان.

الباطنية

يروي الفيلم قصصًا عن شبكات تجارة المخدرات والتنافس والانتقام والقتل بين سكان الباطنية، وهو مكان فاسد للغاية ومترابط بشكل جيد فيما بينهم، حتى أن الشرطة تكافح معه للقبض على تجار المخدرات فيه.

الفيلم من إنتاج عام 1980 وإخراج حسام الدين مصطفى.

العمر لحظة

بعد الهزيمة في الحرب، تتطوع صحفية في أحد المستشفيات للتواصل مع الجنود المصابين ومساعدتهم في حياتهم الشخصية، ثم تقرر زيارة الحدود لدعم بقيتهم، وهناك تقابل قصصا مختلفة من بينها قصة الشاب الذي يجسد دوره الفنان أحمد زكي في بداية مشواره الفني والسينمائي.

الفيلم من إنتاج عام 1978 وإخراج محمد راضي.

وراء الشمس

بعد مقتل والدها واعتقال شقيقها، يتم تجنيد سهير لكتابة تقارير عن طلاب الجامعات والأساتذة الذين يعارضون النظام الحاكم. بعد أن أصبحت تائبة، بدأت سهير تكره نفسها وتندم على ما فعلته.

الفيلم من إنتاج عام 1978 وإخراج محمد راضي.

أبناء الصمت

تدور أحداث الفيلم في الفترة بين عامي 1967 و1973، من النكسة حتى انتصارات أكتوبر، حيث يواجه مجموعة من الجنود تحديدات مختلفة، ويمرون بقصص عديدة تجمعهم كلهم من أجل الوطن ورفعة أراضيه، حتى تأتي ساعة الصفر التي ينتقمون فيها من عدو أفسد عليهم حياتهم، ويقررون التضحية بأنفسهم من أجل الوطن.

الفيلم من إنتاج عام 1974 وإخراج محمد راضي.

أحمد زكي 6

لمحة عن حياة أحمد زكي

في النهاية، حصل أحمد زكي على العديد من الجوائز عن أدواره المتميزة، منها جائزة أفضل ممثل من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عن دوره في فيلم "الهروب". ويُعد أحد أهم الممثلين في تاريخ السينما العربية، ورمزًا للتمثيل والإبداع، إذ ألهم العديد من الممثلين الشباب، وساهم في تطوير الفن المصري.

توفي زكي في 27 مارس 2005 بعد صراعٍ مع مرض السرطان، تاركًا إرثًا فنيًا غنيًا مازال حاضرًا في ذاكرة محبيه، ليبقى علامة فارقة في تاريخ السينما العربية، ومثالا للفنان المبدع والمخلص لفنه، تاركا خلفه إرثا فنيا خالدا.

لم يكن زكي فنانًا مبدعًا فقط، بل كان إنسانًا محبًا للخير، يقدم المساعدة للجميع دون انتظار مقابل. وكان يشارك في الأعمال الخيرية، ويدافع عن حقوق الفقراء والمهمشين، ليستحق بذلك العديد من الألقاب التي أطلقت عليه، أبرزها "النمر الأسود"، هكذا لقبته الجماهير، تعبيرًا عن قوته وحضوره المُلفت على الشاشة، و"أيقونة الفن العربي"، فهكذا يُطلق عليه محبوه، اعترافًا بمساهماته القيمة في إثراء السينما العربية.

واجه زكي العديد من التحديات في حياته الشخصية، مثل انفصاله عن زوجته ومرضه بالسرطان، إذ تزوج زكي من الممثلة هالة فؤاد، وأنجبا ولدهما الوحيد هيثم أحمد زكي، الذي توفي بعد ذلك إثر أزمة صحية مفاجأة أنهت حياة الشاب الصغير في بداية مسيرته الفنية على خطى والده ووالدته الراحلين.

ورغم مرور سنوات على رحيل "النمر الأسود" أحمد زكي، إلا أن ما زالت أفلام زكي تُعرض حتى الآن، وصوره تُزين صفحات المجلات والصحف.

هذه مجرد لمحةٌ سريعة عن حياة أحمد زكي، الذي أثرى الحياة الفنية في مصر والوطن العربي بالعديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية الناجحة، التي تركت أثرا كبيرا في تاريخ الدراما.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه