;

مسرحيات عادل أمام.. تعرف على أجمل مسرحيات الزعيم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 مايو 2022
مسرحيات عادل أمام.. تعرف على أجمل مسرحيات الزعيم

ولد عادل إمام في مدينة المنصورة في القاهرة، عام 1940 ثم التحق بجامعة القاهرة في الجيزة ليدرس في مجال الهندسة الزراعية.

من التخرج أكتشف الزعيم عادل إمام حبه وشغفه الشديد تجاه الفن والتمثيل، حيث قرر المشاركة في معهد التمثيل الجامعي وحضور العديد من المسرحيات كنوع من اكتساب الخبرات التمثيلية.

وخلال السطور  القادمة مجموعة من أجمل مسرحيات عادل إمام الذي تركت بصمة في عالم الفن ليس في مصر فقط بل في الوطن العربي.

عادل إمام والمسرح

أثار عادل إمام في بدايته الفنية إعجاب الكثيرون من زملاءه، من خلال مشاركته في عرض مسرحي كان يقاتل فيه حتى يظهر مواهبه التمثيلة المدفونة بداخله.

وعقب ذلك تمكن من وضع قدميه على الخطوة الأولى، في عام 1962 و تم عرض أول مسرحية له على شاشة التلفاز وكانت تسمى أنا وهي والهواء.

جاءت بعد ذلك الكثير من النجاحات من خلال تمثيله في المسرح، حيث قام بالتمثيل في مسرحية البيجامة الحمراء وغراميات عفيفي عام 1937.

حصل على دور البطولة في مسرحية مدرسة المشاغبين، بطولة الراحل سعيد صالح والراحل أحمد زكي ويونس شلبي والفنانة سهير البابلي.

حازت على إعجاب الكثيرون في الوطن العربي، حيث حققت نجاحا كبيراً ومازالت المفضلة لدى البعض حتى هذا الوقت ويتم عرضها في كافة المناسبات ومنها عيد الفطر.

من أشهر أعمال النجم عادل إمام مسرحية الواد سيد الشغال، شاهد ماشفش حاجة، الزعيم، مرافق شخصي.

تدور معظم مسرحيات الزعيم عادل إمام، حول فكرة الكوميديا السوداء الذي يقوم من خلالها بعرض بعض المشكلات السياسية والاجتماعية التي تحدث في المجتمع المحلي والعالمي على طريقته المختلفة، وهذه المسرحيات شاركه البطولة العديد من نجوم الفن.

تعتبر مسرحية "بودي جارد" أكثر مسرحيات جدلاً في تاريخ الزعيم عادل إمام، منع مسرحيته بودي جارد من العرض، إذ تكاثرت الأقاويل حول هذه المسرحية التي كانت مصدر للشائعات طوال مشواره الفني.

لكن صرح مصادر مقربة من الزعيم، حينها ووفقاً للتقارير الصحافية أن أثناء عرض المسرحية قام أحد من الحاضرين بتصويرها وبثها على الإنترنت، ما يعتبر سرقة للعمل الفني من بعدها قرر صناع المسرحية بتوقفها.

أجمل مسرحيات عادل إمام

مدرسة المشاغبين، عرضت في 20 أكتوبر 1971، من بطولة فرقة الفنانين المتحدين المصريين سعيد صالح، عادل إمام، يونس شلبي، أحمد زكي، حسن مصطفى، سهير البابلي وهادي الجيار، ألف المسرحية الكاتب المصري علي سالم.

تتلخص أحداث المسرحية في خمسة من الطلبة المشاغبين، يجمعهم فصل واحد داخل مدرسة لا يستطيع مديرها السيطرة على شغبهم، حيث يظهرون تفوقهم عليه في عدة مواقف، فيبعث مدير المنطقة بامرأة معلمة كي تهذب الأولاد، فيعبث معها الأشقياء أول الأمر، لكنها لا تكل، وتحاول جاهدة تهذيب الأولاد، وتستطيع في النهاية أن تسيطر على مجرى الأمور وعلى الأولاد.

الواد سيد الشغال هي مسرحية مصرية كوميدية تم إصدراها عام 1985 في مصر، وقد تجاوزت مدتها الساعتين والاربعون دقيقة، حيث شارك في البطولة كل من الممثل المصري عادل إمام، عمر الحريري، رجاء الجداوي وغيرهم.

تدور المسرحية حول سيد الهارب من تنفيذ عقوبة السجن لمدة عام بتهمة ضرب أحد النصابين من أصحاب شركات توظيف الأموال، ويتوجه للاحتماء في منزل خاله الطباخ الذي يعمل لدى عائلة أحد الأثرياء ويُساعد خاله بخدمة العائلة أيضًا.

يتم طلاق ابنة الثري صاحب المنزل للمرة الثالثة لتعدد خلافاتهما وشجارهما فيتم اختيار سيد ليقوم بدور المُحلل، لكنه يشترط نقل زوجته الثرية للإقامة معه في البدروم الذي تعيش فيه أمه، فيسارع الأب لنقلها إلى القصر، لكنها ترفض بعد وقوعها في حب سيد؛ كما يهرب زوجها السابق للخارج بعد استيلاءه على أموالها.

الزعيم، تدور أحداثها حول حال أحد الحكام الديكتاتوريين في إحدى الدول العربية، وعن أحد أفراد الشعب الذي يشبهه تماما ويدعى زينهم.

يأمر الديكتاتور باعتقالهِ، وقبل تنفيذ ذلك يموت الحاكم، فتقوم الحاشية التي تستفيد من وجود الحاكم بتقديم زينهم الرجل البسيط الذي لا يستطيع أن يصمد في أي عمل لفترة نتيجة للتشابه الذي بينه وبين زعيم دولته الدكتاتور غير المحبوب، ولكنه يحصل أخيرا على عمل إذ يحاول أحدهم أن يخرج فيلما يحاول فيه أن ينال من الرئيس ويصوره على أنه حرامي فيختار زينهم لهذا الدور أيضا نظرا للتشابه بينه وبين الزعيم.

بودي جارد، مسرحية كوميدية، بطولة الفنان عادل إمام، الفنانة شيرين سيف النصر، الفنان عزت أبوعوف، والفنان سعيد عبدالغني، و تدور أحداث المسرحية في قالب كوميدي، حول حارس شخصي يقع في غرام السيدة التي يحرسها، وهي متزوجة برجل أعمال، فيكتشف الزوج اهتمام زوجته بحارسها الشخصي فيدبر له مكيدة ليدخله السجن.

 المسرحية هي تأليف الكاتب يوسف معاطي، الذي تعاون مع الفنان عادل إمام في العديد من الأعمال الكوميدية، منها: الواد محروس بتاع الوزير، التجربة الدنماركية، السفارة في العمارة، مرجان أحمد مرجان، حسن ومرقص، وبوبوس، وغيرها من الأعمال التي لاقت نجاحا كبيرا في الوطن اللعربي.

تعتبر مسرحية بودي جارد أطول المسرحيات عرضا في الوطن العربي، ورغم هذا استطاع صناعها الحفاظ على سرية العمل بعيدا عن متلصصي الإنترنت، بفضل الرقابة الجيدة والحراسة المشددة على الجماهير التي كانت تحضر لمشاهدة المسرحية، ونجحوا في منع تسريب أي لقطة منها.

البيجاما الحمراء عام 1967، تدور أحداث المسرحية حول الطبيب نشأت الذي يلتقي في إحدى سهراته بفتاة شقية توصله لبيته بعد أن يفقد وعيه وتنام في بيته ببيجامة حمراء وتبدأ الاحداث الكوميدية حين يأتي عمه لزيارته بعد انقطاع طويل ويظن أنها زوجته ويدعوهما إلى حفلة زفاف ابنته لتسلب هذه الفتاة عقول كل الموجودين.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه