;

أفضل الأفلام الوثائقية

  • تاريخ النشر: السبت، 02 سبتمبر 2023 آخر تحديث: الأحد، 10 سبتمبر 2023
أفضل الأفلام الوثائقية

هل أنت محب للأفلام الوثائقية عن السياسة والتاريخ وأيضا الحيوانات؟ إليك قائمة تضم أفضل الأفلام الوثائقية يمكنك أن تشاهدها فتابعنا أدناه.

أفضل الأفلام الوثائقية

1. Home

هذا الفيلم يضرب في وعي الإنسان حتى يستيقظ فهو يعد واحداً من أهم الأفلام التثقيفية التي تتحدث عن حياة الإنسان وعلاقته بالطبيعة.

يبدأ السرد كحكاية خرافية ويذكرنا بالتاريخ القصير الذي ظهر فيه الجنس البشري على الأرض وما فعله بها.

2. The White Helmets

The White Helmets (Short 2016) - IMDb

تظهر الوثائقية مدى الرعب اليومي من القصف الجوي العنيف داخل سوريا على المدنيين في سوريا وبشجاعة من مجموعة الإغاثة يطلقون على أنفسهم “أصحاب الخوذ البيضاء” ويخاطرون الشباب بحياتهم من أجل إنقاذ الضحايا تحت الأنقاض.

3. An Inconvenient Truth

An Inconvenient Truth - Wikipedia

ماذا تعرف عن الاحتباس الحراري في هذا الفيلم يعد من أحد أهم الوثائقيات التي أُنجزت حول هذا الموضوع ويقدم تفسيرات كما يزعم مقدمو الفيلم أنها موثقة علمياً وقادمة من تأكيدات علماء متخصصين.

4. Planet Earth

يتحدث عن المخلوقات في الطبيعة ويوضح كم هي مذهلة ويستخدم خلال الفيلم أحدث التقنيات لتصوير المشاهد التي لم تر عينك شيئاً مثلها.

5. The War You Don’t See

The War You Don

يحقق هذا الفيلم في المعلومات وصحّة الأخبار التي تبث من خلال القنوات الإخبارية بشأن الحروب الدولية وخاصة الحربين العالميتين الأولى والثانية، حرب الفيتنام ثم ينتقل لغزو العراق في 2003، بالإضافة إلى الحرب في أفغانستان ويناقش العدوان على غزة وفلسطين عامة.

6. Bar aka

يوضح الفيلم حياة الإنسان وما علاقته بالأديان والطبيعة ويصور بطريقة غير تقليدية حيث لا يحتوي على أي كلام يصور فقط مختلف الأجناس البشرية وهي تمارس الطقوس الخاصة بها وبتقاليدها من زاوية لم ترَ أعيننا شيئاً مثلها

7. Citizenfour 

Citizenfour (2014) - IMDb

هل يجب أن تخاف من التكنولوجيا التي أصبحت شيئاً لا مفر منه خلال يومنا هذا؟ إن كنت تحمل هاتفاً أو حاسوباً ويحتوي على الرسائل النصية، أو تتصفح على الإنترنت من خلاله عليك مشاهدة هذا الوثائقي الآن.

8. Fahrenheit 9/11

Fahrenheit 9/11 - Rotten Tomatoes

يصوّر الوثائقي أحداث 11 سبتمبر وغزو العراق بموضوعية تامة على الرغم من أنه لمخرج أمريكي، والذي ناقش تورط الإدارة الأميركية في عهد الرئيس الأسبق بوش الابن في الأحداث ويوضح أن الأخبار تنقل خدعة عن تورط مجموعات إرهابية في الأحداث وأن القضية لا علاقة لها بالإرهاب الإسلامي بينما كانت تورط مباشراً من طرف الإدارة الأميركية في ذلك الوقت.

9. Nanook of the North

الفيلم قديم ولكنه يُنجز في التاريخ من إخراج روبرت فلاهرتي ويطلق عليه “أبو الأفلام الوثائقية”، ويعد من أهم الوثائقيات التي يجب عليك أن تشاهدها.  

10. Deep Web

Deep Web (2015) - IMDb

يناقش الوثائقي عصراً جديداً من الإنترنت فهو لا يحتوي على مكان محدد فهو مُشفر، ويعد خطيراً وخارجاً عن القانون ويركز على قضية مكتب التحقيقات الفيدرالية في إنهاء خدمة “سلك رود” الخفية الخاصة ببرنامج التصفح الخفي Tor، وإلقاء القبض على أصحابه، وما لحقهم من متابعات قضائية.

أفلام وثائقية عن الحيوانات

BBC Earth

Earth | Official Trailer | BBC Studios - YouTube

يركز هذا الفيلم الوثائقي على أنواع الحياة المختلفة وخاصة فرص التكيف التي يتعين على الأنواع المختلفة البقاء عليها ويركز الفيلم الوثائقي على السلوكيات الغريبة.

72 من الحيوانات الخطرة

مسلسل 72 Dangerous Animals: Asia مترجم | MyEgybest

عبارة عن سلسلة من المسلسلات تم تصوير أول أجزائها في أستراليا وتتحدث عن الحيوانات الخطيرة وتتجاوز أكثر الحيوانات فتكًا ومخيفة التي يمكن العثور عليها في تلك القارة.

وقامت Netflix بإصدار نسختين منها مجموعة واحدة في أمريكا اللاتينية ومجموعة أخرى في آسيا.

Frozen Planet

Frozen Planet II (TV Mini Series 2022–2023) - IMDb

يتحدث عن أبرد المناطق على الأرض ويركز على الحيوانات مثل الحيتان القاتلة والذئاب والدببة القطبية وهو غني بالمعلومات وينظر أيضًا في كيفية تأثير الاحترار العالمي على المناطق المتجمدة في أرضنا.

تسبح مع الحوت القاتل

يصور الفيلم حياة أوكرا هي واحدة من الحيوانات المفترسة الشرسة ولكن من المعروف أنها صديقة للغاية للبشر ويروي الفيلم قصة امرأة تسبح معها ويجعلك الفيلم كأنك في السينما في هذا الفيلم الوثائقي عن قرب وشخصية مع هذه الحيتانيات المذهلة.

Rotten

Rotten (TV Series 2018–2019) - IMDb

ماذا عن الجو الفاسد التى تعيش فيه الحيوانات فهو ليس مجرد فيلم وثائقي عن الحيوانات وينظر إلى بعض الجوانب الأقل استحسانًا لصنع الطعام. وهو مختلف عن أي من الأفلام الأخرى في هذه القائمة. هو فيلم وثائقي من Netflix يستكشف من أين يأتي طعامنا مثل الدجاج في مزارع المصانع والأسماك التي يتم صيدها من أجل الغذاء.كوكبنا

هو أحدث فيلم وثائقي عن الحيوانات يصنع بعض الموجات الرئيسية على الإنترنت، يركز الفيلم الوثائقي على كيفية ارتباط البشر بالعالم الطبيعي وخاصة الموائل المختلفة مثل الغابات والمحيطات والغابات.

ويُظهر الفيلم كوكبنا وكيف ساعد في التغير المناخي على عالمنا وعلى الأنواع الحيوانية التي نشاركها في هذا الكوكب.

أفلام وثائقية تاريخية

الحروب الصليبية

سلسلة من أربعة أجزاء تسرد الفترة الممتدة بين القرنين الحادي عشر والرابع عشر والتي قامت فيها أوروبا بشن حملاتها الصليبية على أراضي الشام وبيت المقدس.

عقيدة الصدمة

عقيدة الصدمة للكاتبة ناعومى كلاين - مترجم للعربية - كامل - YouTube

يشرح الفيلم كيفية استغلال اقتصاديين من مدرسة شيكاغو للأزمات الاقتصادية حول العالم لعدد كبير من الدول وكيفية التمرير لسياسات الاقتصادية والتي لا يؤيدها السكّان بالحالة العادية.

الحلم الأمريكي

يناقش الفيلم حقيقة النظم الاقتصادية الغربية وكيف تعمل.

الانقلاب على "عدنان مندريس"

في ذكرى الانقلاب.. تعرّف "عدنان مندريس" أول رئيس وزراء تركي أعدمه  الانقلابيون العَلْمَانِيُّون - هوية بريس

يسرد الفيلم قصة الانقلاب على عدنان مندريس ويعد أول رئيس وزراء مُنتخب بعد إعلان التركي/ مصطفى كمال أتاتورك تأسيس الجمهورية التركية الحديثة وإسقاط الخلافة العثمانية.

سقوط الأندلس

يناقش الفيلم حالة الفوضى والانقسام التي سادت داخل صفوف المسلمين بعد سقوط دولة الأندلس.

أفلام وثائقية عربية

For Sama 2019 

For Sama (2019) - IMDb

فيلم وثائقي، حرب، دراما، وهو إخراج: وعد الخطيب، إدوارد واتس والفيلم يوثق رحلات ملحمية للسيدة “وعد الخطيب” وابنتها الرضيعة التي تُدعى “سما” خلال 5 أعوام من الحياة والحب والزواج وسط الحرب وتم ترشيح الفيلم لأربع جوائز بافتا متنوعة.

فيلم حليم 2006

فيلم - حليم - 2006 طاقم العمل، فيديو، الإعلان، صور، النقد الفني، مواعيد  العرض

تصنيفه وثائقي، سيرة ذاتية، دراما من إخراج: شريف عرفة ويروي قصة حياة أيقونة الغناء العربي العندليب “عبد الحليم حافظ”، وخاصة مراحل مختلفة من حياته الخاصة والعاطفية مرورا بحياته الفنية. 

فيلم Umm Kulthum 1996

تصنيف: وثائقي من إخراج: ميشال جولدمان، والفيلم يدور حول النجمة المصرية “أم كلثوم” ويعرض العمل مقتطفات من حياة النجمة الأسطورية وحفلاتها.

فيلم Captains of Za’atari 2021

Movie - Captains of Zaatari - 2021 Cast، Video، Trailer، photos، Reviews،  Showtimes

تصنيف: وثائقي، رياضي وإخراج: علي العربي وهو من إنتاج الأردن، يتناول قصة صديقين يحلم كلا منهما بأن يصبح في يوم من الأيام محترفا في كرة القدم داخل مخيم الزعتري للاجئين في الأردن.

أفلام وثائقية سياسية

حرب القرن: الحقيقة وراء حرب هتلر وستالين

حـرْب القـــــــرّن – وثائقي مترجم

يسرد الفيلم غزو هتلر الوحشي للاتحاد السوفييتي وقتل أكثر من 30 مليون شخص خلال حرب هتلر وستالين الرهيبة في الشرق ومنذ سقوط جدار برلين، سُمح للصحفيين الغربيين بالدخول بحرية إلى أولئك الذين شاركوا في النزاع.

هتلر ضد تشرشل

ونستون تشرشل وأدولف هتلر، كيف كان تاريخ أوروبا ليُكتب لو كان هذان الرجلان مختلفي الإرادة والطبع؟ يستعرض الفيلم المواجهة بين الرجلين في حمأة الحرب العالمية الثانية.

هتلر

يقوم خبراء مشهورون عالمياً بالتحقيق حول من يقف وراء هتلر الوحش ويدرسون شخصية أدولف هتلر من العمق. وباستخدام أحدث الأبحاث التي أجريت خلال حياته نجحوا في تحديد اللحظات الأساسية في صعود هتلر الصاروخي وسقوطه المدوي.

عالم النازية الخفي

يسرد الفيلم جرائم النازية البشعة وكشف بعض الحقائق عن الماضي الخفي لهذا الحزب السياسي وذلك بداية من هواجس «هاينريش هيملر» حتى إعدام ابن عم هتلر المصاب بالشيزوفرانيا بالغاز.

الحرب الأهلية الأمريكية 

يتناول الفيلم الوثائقي قصص الحرب الأهلية الأمريكية التي وقعت في القرن التاسع عشر بين الجنوب والشمال ويتكون من 10 حلقات تناقض الأسباب والأحداث والنتائج.

أفلام وثائقية أجنبية

72 Cutest Animals

72 Cutest Animals - Rotten Tomatoes

يدور الفيلم حول أفضل الحيوانات الموجودة ضمن قائمة بأسلوب العد التنازلي ويوفر حقائق حولها ومن الأنواع المذكور في الفيلم: البطاريق والكوالا والبط. هذا فيلم وثائقي رائع لمشاهدة الحيوانات مع جميع أفراد الأسرة.

Blue Planet and the sequel Blue Planet II

Blue Planet II (TV Mini Series 2017) - IMDb

وتم إنتاج المسلسل بواسطة BBC earth ويتحدث عن العديد من العلاقات المختلفة بين الحيوانات عبر محيطات العالم من فرس البحر إلى الدلافين إلى أسماك القرش. 

Black fish

هو فيلم وثائقي سياسي أكثر مقارنةً بوثيقة الطبيعة ويدور الفيلم حول حيتان Sea World القاتلة ومعاملتها القاسية وبشكل خاص هجمات orca على البشر التي حدثت في Sea World وللفيلم تأثير كبير لدرجة أنه جعل Sea World ينهي عروضه التي تضع المدربين في الماء مع الأوركاس.

Disney nature

يسرد قصة ولد في الصين من قبل لو تشوان وهو يتبع ثلاث أسر حيوانية مختلفة في الصين ويحتوي على العديد من المناظر الطبيعية الجميلة في الصين.

الحيوانات المعروضة هم الباندا العملاقة والقرد الذهبي ونمر الثلج. ويتم عرض هذه الحيوانات الجميلة بدقة عالية.

أفضل أفلام وثائقية Netflix

فيلم Misha and the Wolves (2021)

Misha and the Wolves (2021) - IMDb

يسرد قصة أحد الناجين من الهولوكوست ويدور حول امرأة تدعى ميشا ديفونسيكا زعمت أن والديها اعتقلوا من قبل النازيين عندما كانت في السابعة من عمرها وأنه خلال رحلتها انضمت إلى مجموعة من الذئاب

فيلم Pamela: A Love Story (2023)

Pamela: A Love Story (2023) - IMDb

يسلط الضوء على قصص باميلا أندرسون وهي يوميات شخصية ومقاطع فيديو منزلية وساعات من اللقطات التي لم تصدر سابقًا ولقطات من مقابلات مع Gregory Butler و Rob Bowman. 

فيلم Our Father (2022)

فيلم - Our Father - 2022 طاقم العمل، فيديو، الإعلان، صور، النقد الفني،  مواعيد العرض

هو فيلم وثائقي يثبت أنه في بعض الأحيان قد تبدو الحقيقة أغرب من الخيال. ويعرض الفيلم قصة طبيب الخصوبة السابق في إنديانابوليس دونالد كلاين الذي استخدم الحيوانات المنوية له لتشريب العشرات من مرضاه وكلهم لم يعلم بما فعله.

(2021) The Sparks Brothers

The Sparks Brothers (2021) - IMDb

Sparks هي الفرقة المفضلة للعديد حول العالم وتم نقلها أسفل الرادار طوال الخمسين عامًا التي صنعوا بها الموسيقى والتي تتضمن 25 ألبومًا. ويلقي نظرة على تاريخ رون وراسل روسل روك.

فيلم (2022) Stutz

فيلم - Stutz - 2022 طاقم العمل، فيديو، الإعلان، صور، النقد الفني، مواعيد  العرض

فيلم وثائقي شخصي عميق يركز على Jonah Hill (21 Jump Street) وهو معالج خاص للدكتور فيل ستوتز وهو طبيب نفساني رائد، لمناقشة قضايا الصحة العقلية الحميمة بصراحة التي يتعامل فيها الممثل وتزويد المشاهدين بإلقاء نظرة ضعيفة على صراعات هيل 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه