;

مقطع فيديو يرصد لحظة هروب سجين من سجن صيني بطريقة مبتكرة

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 أكتوبر 2021
مقطع فيديو يرصد لحظة هروب سجين من سجن صيني بطريقة مبتكرة

عرضت السلطات الصينية مكافأة تعادل أكثر من 23 ألف دولار للقبض على مجرم كوري شمالي هرب من السجن في مدينة جيلين الشمالية الشرقية، حيث وثق هروبه مقطع الفيديو هذا.

هروب سجين من كوريا الشمالية من سجن صيني

دخل السجين، المعروف باسم Zhu Xianjian، الصين بشكل غير قانوني في عام 2013 وبعد ثلاث سنوات، حُكم عليه بالسجن 11 عامًا بتهمة عبور الحدود بشكل غير قانوني والسرقة، على أن يعقبه ترحيله، وفقًا لحكم محكمة.

مقطع فيديو يرصد لحظة هروب سجين من سجن صيني بطريقة مبتكرة

ذكر إشعار المكافأة الصادر عن سجن جيلين أن تشو هرب حوالي الساعة 6 مساءً بالتوقيت المحلي، بعد التسلق إلى سقيفة بجوار بوابة حيث كان السجناء ينهون العمل في الفناء.

يقدم الإشعار مكافأة قدرها 15600 دولار مقابل المعلومات التي تساعد الشرطة في القبض على تشو وقد يرتفع ذلك إلى 23400 دولار للأدلة التي تؤدي مباشرة إلى اعتقاله، ما يقرب من خمسة أضعاف متوسط ​​الدخل السنوي لسكان المدن في جيلين وأكثر من تسعة أضعاف الدخل في المناطق الريفية.

مقطع فيديو يرصد لحظة هروب السجين

تم تسجيل هروب تشو الدراماتيكي في فيديو للمراقبة نشر على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية من قبل عدد من وسائل الإعلام الحكومية، حيث يظهر في اللقطات، تشو وهو يتسلق السقيفة، يركض عبر السقف ويستخدم ما يبدو أنه حبل لتدمير السياج الكهربائي المحيط بجدار السجن، مما تسبب في سلسلة من الشرر، ثم يصعد إلى السياج ليتسلق سياجًا معدنيًا آخر ويختفي خلف الجدران العالية بينما ينظر السجناء والحراس إليه.

أغلقت الشرطة مداخل القرى المجاورة وأجرت بحثًا من منزل إلى منزل عن تشو، وفقًا لصحيفة جلوبال تايمز الحكومية ويظهر مقطع فيديو آخر للمراقبة تشو يتدحرج على الأرض بعد أن قفز من السياج العالي، إنه يرقد ساكناً لفترة قبل أن ينهض ويهرب.

جذبت أنباء هروب تشو انتباه الرأي العام على نطاق واسع في الصين، حيث يندر الهروب من السجن، بعد نشر الفيديو على Weibo، منصة الصين الشبيهة بتويتر، حاز على أكثر من 22 مليون مشاهدة، وفقًا لصحيفة جلوبال تايمز، لكن سرعان ما بدأت الرقابة في حذف إشعار المكافأة من حساب وسائل التواصل الاجتماعي لشرطة سجن جيلين وتمت إزالة بعض علامات التصنيف والمنشورات ذات الصلة من Weibo بما في ذلك لقطات لهروب تشو. 

وفقًا لوثائق المحكمة، كان الوقت قد تجاوز منتصف ليل 21 يوليو 2013، عندما سبح تشو عامل منجم للفحم، عبر النهر من الطرف الشمالي الشرقي لكوريا الشمالية إلى قرية صينية في مدينة تومين بمقاطعة جيلين وفي غضون ساعات، اقتحم عدة منازل في القرية لسرقة الأموال والهواتف المحمولة والأحذية الرياضية والملابس وقالت وثيقة المحكمة إن امرأة عجوز عثرت عليه في المنزل الثالث وطلبت النجدة.

ونقل عن تشو قوله في المحكمة: "أخرجت سكينًا مربوطًا بخصري وطعنت الجدة في ظهرها، ثم لاحظت أنها كانت تحمل حقيبة، حاولت انتزاعها منها لكنها لم تتركها، لذلك طعنتها عدة مرات" وقالت وثيقة المحكمة إن تشو اعتقل بعد ساعات عندما كان يحاول الفرار في سيارة أجرة وأضافت أن السيدة العجوز أصيبت بجروح خطيرة لكنها نجت. 

أفادت محطة CCTV الحكومية أنه أثناء وجوده في السجن، تم تخفيف عقوبة تشو مرتين، في عام 2017 وعام 2020، لإظهار الندم والانضباط والمشاركة بنشاط في "التعليم الإيديولوجي والثقافي والمهني" والعمل الشاق وكان من المقرر إطلاق سراحه في أغسطس 2023.

وفقًا لـ هيومن رايتس ووتش، فإن المنشقين الكوريين الشماليين الذين يُعادون إلى البلاد قد يواجهون عقوبات شديدة، بما في ذلك التعذيب والاعتداء الجنسي. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه