دي سي كوميكس تقاضي مخبز في تشيلي لانتهاك حقوق الملكية والأخير ينتصر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 سبتمبر 2022
دي سي كوميكس تقاضي مخبز في تشيلي لانتهاك حقوق الملكية والأخير ينتصر
مقالات ذات صلة
ما لا تعرفه عن نادي دي سي يونايتد
بالفيديو طريقة عمل صندوق للاكسسوارات من سي دي قديم
صورة المثوى الأخير للملكة إليزابيث الثانية

بعد ما يقرب من ثلاث سنوات من التقاضي مع شركة الترفيه العملاقة DC Comics، احتفظ مخبز صغير في تشيلي بالحق في استخدام العلامة التجارية "Superpan".

كان غونزالو مونتينيغرو البالغ من العمر 41 عامًا يبيع الخبز في موطنه الأصلي كينتا نورمال وهي بلدية في مقاطعة سانتياغو، منذ أكثر من ثلاثة عقود. عندما كان شابًا، كان يروج لمنتجاته من خلال ارتداء تي شيرت أخضر "Peter Pan" وآخر يحمل الرمز الأيقوني لـ "Man of Steel".

كانت العلامة الثانية هي التي علقت بالفعل مع الناس وسرعان ما بدأوا في تسميته "Superpan" وهو تلاعب بالكلمات التي تجمع بين "سوبرمان" و "بان"، الكلمة الإسبانية لـ "الخبز".

على مدار الـ 28 عامًا الماضية، استخدم المخبز "Superpan" كعلامة تجارية لبيع منتجات المخبوزات الخاصة به ولكن قبل حوالي ثلاث سنوات، علم أنه تمت مقاضاته من قبل DC Comics، مالكي شخصية Superman.

أخبر صاحب المخبز المراسلين التشيليين أن مشاكله القانونية بدأت في ذروة الوباء، عندما بدأ في السماح للأشخاص المحتاجين للمال ببيع منتجاته تحت العلامة التجارية Superpan. يفترض أن بعضهم بدأ في الترويج لها عبر الإنترنت وقد لفت ذلك انتباه شركة DC Comics وهي شركة عالمية وواحدة من أكبر وأقدم شركات الكتب المصورة الأمريكية.

دي سي كوميكس تقاضي مخبز في تشيلي لانتهاك حقوق الملكية والأخير ينتصر

يعتقد الخباز التشيلي أن شركة DC افترضت أنه يدير سلسلة كبيرة من المخابز وليس مخبزًا صغيرًا مملوكًا للعائلة في الحي وإلا فلن يكون من المنطقي ملاحقته. لكنهم فعلوا ذلك ووجد نفسه أمام المحكمة متهماً بانتهاك حقوق الملكية، بسبب استخدام اسم Superpan، الذي ادعت DC أنه "عمليًا" نفسه مثل سوبرمان. جادل محامو الشركة بأن السماح لشركة Superpan بالعمل من شأنه أن يخلق الارتباك ويضر بعلامة Superman التجارية.


ومما زاد الطين بلة، انضمت شركة Agrosuper التشيلية أيضًا إلى الدعوى، متهمة Superpan بانتهاك علاماتها التجارية الخاصة، مثل "superpollo" و"supercerdo" وغيرها.

الآن، بعد ما يقرب من ثلاث سنوات، أصدر المعهد الوطني للملكية الصناعية في شيلي (INAPI) حكمًا في هذه القضية، معلناً أن Superpan لا تنتهك أي ملكية فكرية وأن لها الحرية في استخدام الاسم من الآن فصاعدًا.

بعد الانتصار القانوني، تمكنت Superpan أخيرًا من العودة لخدمة مجتمعها بنسبة 100 في المائة وعلى الرغم من أن DC لا يزال لديها خيار الاستئناف، يعتقد الممثل القانوني للمخبز أنه من غير المحتمل جدًا أن يلاحقوه مرة أخرى.

منذ الإعلان عن الحكم، تنشر وسائل الإعلام التشيلية قصصًا تحمل عناوين مثل "Superpan beats Superman سوبر بان يهزم سوبر مان". [1]