;

مقولات عظيمة عن حقوق الإنسان

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 ديسمبر 2022 آخر تحديث: الأحد، 10 ديسمبر 2023
مقولات عظيمة عن حقوق الإنسان

الإنسان هو الذي يرى الأشياء كما يريد فالأشياء تبدو قبيحة أو جميلة رهناً بوجهة نظر المتأمل.. إليكم مقولات عظيمة عن حقوق الإنسان في اليوم العالمي 10 ديسمبر.

مقولات عظيمة عن حقوق الإنسان

كم ھو امر مضحك في نظر الكثيرين ان يتحدث احدھم عن حقوق الحيوان في مجتمع يفجر فيه الأنسان نفسه على مجموعة من الناس لأسباب فكرية عقائدية .. كم ھو أمر مثير للسخرية ان يتحدث احدھم عن تقليل معاناة الحيوان في مجتمع يذبح فيه الانسان أخيه الانسان لأسباب طائفية .. كم ھو امر سخيف أن يتحدث احدھم عن التعاطف مع الحيوان في مجتمع يصنع مجازر بشرية بسبب مباراة كرة قدم. - حسنين السراج

لم يخل مكان أو زمان اجتمع فيه البشر من استغلال بعضهم لبعض واعتداء بعضهم على بعض، واللافت للانتباه أن المستغِلين والمعتدين يستندون الى أيديولوجيا ما مؤكدين أنهم على حق.. باسم الأديان ارتكبت جرائم، باسم حقوق الانسان ارتكبت جرائم، باسم الشيوعية والرأسمالية ارتكبت جرائم، باسم الأخلاق ارتكبت جرائم الخ.. المشكلة ليست في الأيديولوجيات لكنها في الانسان، وقد صدق هوبز إذ أقر أن الانسان ذئب للإنسان.. وأجمل ما في هذه الحياة أن الانسان قادر على الأسوأ وعلى الأفضل.. هذا كله يؤكد لي أن هذه الحياة لا يمكن أن تكون الا دنيا، وأن الفضيلة المطلقة لا توجد على هذه الأرض- ألفة يوسف
نحن أمة عظيمة في التاريخ، نبيلة في مقاصدها، قد نهضت تريد الحياة، والحياة حق طبيعي وشرعي، قسمها الاستعمار، فوحدتها مبادىء حقوق الانسان .. وفي هذا التوحيد، لم يعد في سوريا، درزي، وسنّي، وعلويّ، وشيعيّ، ومسيحي .. بل هم أبناء أمة واحدة، ولغة واحدة، وتقاليد واحدة، ومصالح واحدة .. فلنؤلف بين قلوبنا الإخاء القومي، ومحبة الوطن، ولتكن إرادتنا إرادة حديدية واحدة. - سلطان الأطرش

عبارات عن حقوق الإنسان

كيف يغار الانسان على الله تعالى ؟ يخاف أن يفقد رضاه إن اغضبه ، ويخاف أن يبتعد عنه لو اساء ، ويخاف أن يبارزه الله تعالى بالمكر إن بارز الله بالمعاصي ، ويخاف ألا يحمل الأمانة التي أشفقت منها عناصر الكون وحملها الانسان. - أحمد بهجت
لا يوجد مجتمع إنساني بلا شعائر لأنه مناقض لحقيقة ثابتة من حقائق الإنسان وهي إنه مخلوق شعائري. - أحمد خيري العمري
إنما خلق الإنسان ليعمل كما خلق العصفور ليطير.
العمل يبعد عن الإنسان ثلاثة شرور: السأم والرذيلة والحاجة.
يهرم الإنسان حين يتوقف عن التطور والتقدم.
حتى إذا امتلك الإنسان المال وتمتع بالصحة لن يتوقف عن التساؤل إن كان سعيدا أم لا. إذا أعاد التاريخ نفسه سيظهر عجز الإنسان عن التعلم من التجارب.
القشة في البحر يحركها التيار والغصن على الشجرة تحركه الريح والإنسان وحده، هو الذي تحركه الإرادة.
كانت الإنسانية لتكون سعيدة منذ زمن لو أن الرجال استخدموا عبقرتيهم في عدم ارتكاب الحماقات بدل أن يشتغلوا بإصلاح حماقات ارتكبوها. يجب أن لا تفقدوا الأمل في الإنسانية، إن الإنسانية محيط، وإذا ما كانت بضع قطرات من المحيط قذرة فلا يصبح المحيط بأكمله قذرا.
إن الإنسان هو الذي يرى الأشياء كما يريد فالأشياء تبدو قبيحة أو جميلة رهناً بوجهة نظر المتأمل، ذلك يعني أن الجمال ليس القائم خارج ذات الإنسان، ولكن الجمال الحقيقي هو الموجود في داخل الروح الإنسانية.

مقولات مارتن لوثر كينج

وفقا لمنظمة العفو الدولية نشرت أبرز مقولات المناضل مارتن لوثر كينج بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان إليكم أبرزها:

عن العدالة
1. “ستواصل زوابع الثورة زعزعة أسس أمتنا إلى أن تبزغ شمس يوم العدالة”

2. ” نريد الحصول على  كل حقوقنا، نريدها هنا، ونريدها في  التوّ واللحظة“.

3. “حان الوقت كي نجعل العدالة حقيقة لجميع الناس.”

عن النضال السلمي
4. ” يجب علينا ألا نسمح لتظاهرنا الخلاق أن ينحدر إلى مستوى العنف البدني.”

5. ” هذا هو المعنى والقيمة الحقيقيان للرحمة واللاعنف، عندما يعيننا على رؤية وجهة نظر العدو، وسماع أسئلته، ومعرفة تقييمه لنا، ذلك أنه قد تتاح لنا بالفعل رؤية نقاط الضعف الأساسية لحالتنا من خلال وجهة نظره، وإن كنا ناضجين، فربما نتعلم، ونزداد عقلانية، ونستفيد من حكمة الأخوة الذين يسمون معارضة.”

6. “على كل شخص لديه قناعات إنسانية أن يقرر نوع الاحتجاج الذي يناسب قناعاته، لكن علينا جميعا الاحتجاج.”

7. ” ما يزال لدينا خيار اليوم: إما التعايش السلمي، أو إفناء بعضنا بعضا بشكل عنيف. علينا أن نغير ترددنا في الماضي إلى فعل.”

8. ” على الرغم من الانتصارات المؤقتة التي تتحقق بالعنف، إلا أنه لا يجلب سلاما دائما أبدا.”

9. ” إننا نتبنى أساليب اللاعنف لأن غايتنا هي مجتمع متصالح مع نفسه. سنسعى لسبل الإقناع بكلماتنا، لكن إن فشلت أقوالنا، فسوف نحاول بأفعالنا.”

عن السلام والثورة
10. “لا يمكن أن يبقى الناس المقموعون على حالهم إلى الأبد. إذ أن التوق للحرية يتجلى في نهاية المطاف.”

11. ” بالإصرار الصبور والراسخ سوف نمضي قدماً إلى أن تتحول كل وديان اليأس إلى قمم للأمل، وإلى أن يتحول كل جبل من جبال الغرور واللاعقلانية إلى تلة وضيعة بعملية التسوية التي ديدنُها التواضع والشفقة؛ إلى أن تتحول أماكن الظلم القاسية إلى سهل ناعم من التساوي في الفرص؛ وإلى أن يتم تصحيح أماكن الإجحاف الملتوية بآلية تقويم أساسها حكمة بعيون نيّرة.“

12. ” ينبغي علينا ألا نكتفي بالتركيز على النبذ السلبي للحرب فحسب، بل علينا أن نركز أيضا على التأكيد الإيجابي للسلام.”

13. ” لقد آن الأوان لحرب عالمية شاملة ضد الفقر. يجب على الدول الغنية أن تستعمل مصادر ثروتها الطائلة لتنمية الدول النامية، وبناء المدارس حيث لا مدارس، وإطعام من هم بحاجة للطعام. وفي نهاية الأمر الأمة العظيمة هي أمة رحيمة.”

14. ” أنا أؤمن أن الحقيقة المجردة من السلاح والحب غير المشروط ستكون لهما الكلمة الفصل على أرض الواقع. لهذا يكون الحق المهزوم مؤقتا أقوى من شر منتصر.”

15. ” ثورة القيم الحقيقية سوف تمسك بزمام النظام العالمي وسيكون لها قرار في شن الحرب، “هذه الطريقة في تسوية الخلافات ليست عادلة.”

16. ” الآن دعونا نبدأ. الآن دعونا نـَنـْذُر أنفسَنا من جديد للنضال الطويل والمرير لكن الجميل من أجل عالم جديد.”

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه