;

يوم منظمة العفو الدولية: ماذا تفعل من أجل حقوق الإنسان؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 مايو 2021 آخر تحديث: السبت، 28 مايو 2022
يوم منظمة العفو الدولية: ماذا تفعل من أجل حقوق الإنسان؟

منظمة العفو الدولية هي حركة عالمية تضم أكثر من 10 ملايين شخص يأخذون الظلم على محمل شخصي وشعارهم نحن نناضل من أجل عالم يتمتع فيه الجميع بحقوق الإنسان.

ووفقاً للموقع الرسمي الخاص بالمنظمة تعرف نفسها بأنها" يتم تمويلنا من قبل أعضاء وأشخاص مثلك، نحن مستقلون عن أي أيديولوجية سياسية أو مصلحة اقتصادية أو دين، لا توجد حكومة خارج نطاق التدقيق لا توجد حالة تفوق الأمل".

وتابعت: "قليلون هم الذين توقعوا عندما بدأنا أن يصبح الجلادون خارجين عن القانون على الصعيد الدولي. أن تلغي معظم الدول عقوبة الإعدام. وسيُجبر على ما يبدو ديكتاتوريون لا يمكن المساس بهم على محاسبة جرائمهم".

يوم منظمة العفو الدولية: ماذا تفعل من أجل حقوق الإنسان؟

ماذا تفعل منظمة العفو الدولية؟

كل ما سيتم ذكره بناءاً على تعريفهم بأنفسهم من خلال الموقع الرسمي الخاص بهم:

  • نحن نحقق ونكشف الحقائق في أي وقت وفي أي مكان تحدث فيه الانتهاكات.
  • نحن نضغط على الحكومات والمجموعات القوية الأخرى مثل الشركات. التأكد من وفائهم بوعودهم واحترامهم للقانون الدولي.
  • من خلال سرد القصص القوية للأشخاص الذين نعمل معهم ، نقوم بتعبئة الملايين من المؤيدين في جميع أنحاء العالم للقيام بحملة من أجل التغيير والدفاع عن النشطاء في الخطوط الأمامية.
  • نحن ندعم الناس للمطالبة بحقوقهم من خلال التعليم والتدريب.

بدايات منظمة العفو الدولية

في عام 1961 غضب المحامي البريطاني بيتر بيننسون عندما سُجن طالبان برتغاليان لمجرد رفع نخب الحرية. كتب مقالاً في صحيفة الأوبزرفر وأطلق حملة أثارت ردود فعل لا تصدق.

أعيد نشره في الصحف في جميع أنحاء العالم وأثارت دعوته للعمل فكرة أن الناس في كل مكان يمكن أن يتحدوا في تضامن من أجل العدالة والحرية هذه اللحظة الملهمة لم تلد فقط حركة غير عادية بل كانت بداية تغيير اجتماعي غير عادي.

فقط عندما يتم الإفراج عن آخر سجين رأي وعندما يتم إغلاق آخر غرفة للتعذيب ، وعندما يصبح الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الصادر عن الأمم المتحدة حقيقة لشعوب العالم، سيتم إنجاز عملنا.. بيتر بننسون، مؤسس منظمة العفو الدولية

وتروي المنظمة قصتها بالتواريخ:

1961 
انطلاق حركة عالمية لحقوق الإنسان. أطلق المحامي بيتر بينينسون "نداء من أجل العفو" في صحيفة الأوبزرفر ، بعد سجن طالبين برتغاليين لرفع نخب الحرية
1963 
إطلاق سراح أول سجين رأي ، رئيس الأساقفة الأوكراني جوزيف سليبي في سيبيريا. إنه يشعل عقودًا من الحملات الدؤوبة نيابة عن الأشخاص المضطهدين بسبب معتقداتهم
1972
منظمة العفو الدولية تطلق حملتها الأولى ضد التعذيب بعد 12 عامًا، صوتت الأمم المتحدة لمكافحة التعذيب في جميع أنحاء العالم من خلال اتفاقية مناهضة التعذيب في عام 1984
1977
مُنحت منظمة العفو جائزة نوبل للسلام لمساهمتها في "تأمين أرضية الحرية والعدالة وبالتالي أيضًا من أجل السلام في العالم" إنه تقدير للعمل الجاد وتصميم أنصار منظمة العفو في جميع أنحاء العالم

1980
منظمة العفو تطلق حملتها الأولى ضد عقوبة الإعدام. عندما بدأنا العمل في عام 1961، كانت تسع دول فقط قد ألغت عمليات الإعدام التي تمارسها الدولة. بحلول عام 2014 ارتفع هذا الرقم إلى 140
1993

تناضل منظمة العفو الدولية من أجل إنشاء محكمة جنائية دولية لتقديم المسؤولين عن جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب إلى العدالة. تم تأسيس المحكمة الجنائية الدولية أخيرًا في عام 2002.

2006
نيلسون مانديلا يصبح سفيراً للضمير لمنظمة العفو الدولية، في عام 1962، أرسلت منظمة العفو محامياً لمراقبة محاكمته في جنوب إفريقيا. كتب نيلسون مانديلا أن "مجرد وجوده وكذلك المساعدة التي قدمها كانا مصدر إلهام وتشجيع كبيرين لنا".

2007
ينتقل كفاح منظمة العفو الدولية الطويل من أجل حرية التعبير في جميع أنحاء العالم إلى الإنترنت. الإفراج عن علي سيد الشهابي بعد سجنه لنشره مقالات مؤيدة للديمقراطية على الإنترنت في سوريا.
2014
بعد 20 عامًا من الضغط من مؤيدي منظمة العفو الدولية، دخلت معاهدة تجارة الأسلحة العالمية المنقذة للحياة (ATT) حيز التنفيذ في 24 ديسمبر 2014. وستساعد في وقف تدفق الأسلحة التي تغذي الفظائع في جميع أنحاء العالم.

يوم منظمة العفو الدولية: ماذا تفعل من أجل حقوق الإنسان؟

تتطور منظمة العفو الدولية

على مر السنين انتقلت حقوق الإنسان من الهامش إلى مركز الصدارة في الشؤون العالمية، نمت منظمة العفو من السعي لإطلاق سراح السجناء السياسيين إلى دعم حقوق الإنسان بكاملها.

ويحمي عملهم الناس ويمكّنهم من إلغاء عقوبة الإعدام إلى حماية الحقوق الجنسية والإنجابية ومن مكافحة التمييز إلى الدفاع عن حقوق اللاجئين والمهاجرين، وتتحدث نيابة عن أي شخص وكل شخص تتعرض حريته وكرامته للتهديد.

منظمة العفو اليوم

بعد أكثر من 50 عامًا من الإنجازات الرائدة مرت منظمة العفو الدولية بتحول كبير حيث تكيفت مع التغيرات الدراماتيكية في العالم.

لقد تحولنا من قاعدة كبيرة في لندن إلى مكاتب إقليمية في مدن في إفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ وأوروبا الوسطى والشرقية وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط.

هذه المكاتب هي محاور رئيسية لتحقيقاتهم وحملاتهم واتصالاتهم، تعزز المكاتب الإقليمية الجديدة عمل الأقسام التي تعمل بالفعل على المستوى الوطني في أكثر من 70 دولة.

وتمكنهم الاستجابة بسرعة للأحداث أينما حدثت قوة من أجل الحرية والعدالة.

نتخيل ما يمكننا تحقيقه الآن بالوقوف جنبًا إلى جنب مع النشطاء في كل ركن من أركان العالم. كم عدد أبواب السجن التي ستفتح؟ كم عدد الجلادين الذين سيقدمون للعدالة؟ كم عدد الأشخاص الذين سيحققون حقوقهم ويعيشون بكرامة؟

ملفات تهتم بها منظمة العفو الدولية

1- إلغاء عقوبة الإعدام

ماذا تفعل منظمة العفو الدولية لإلغاء عقوبة الإعدام؟ منذ 40 عامًا ما فتئت منظمة العفو الدولية تناضل من أجل إلغاء عقوبة الإعدام في جميع أنحاء العالم.

  • تراقب منظمة العفو الدولية استخدامه من قبل جميع الدول لفضح ومحاسبة الحكومات التي تستمر في استخدام أقصى درجات العقوبة القاسية واللاإنسانية والمهينة. ننشر تقريرًا سنويًا ونبلغ عن الأرقام ونحلل الاتجاهات لكل بلد.
  • صدر أحدث تقرير لمنظمة العفو الدولية ، أحكام الإعدام وعمليات الإعدام 2020 ، في أبريل 2021.
  • يتخذ عمل المنظمة لمعارضة عقوبة الإعدام أشكالاً عديدة بما في ذلك المشاريع المستهدفة والمناصرة والقائمة على الحملات في إفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ والأمريكتين وأوروبا ومنطقة آسيا الوسطى.
  • تعزيز المعايير الوطنية والدولية ضد استخدامها بما في ذلك من خلال دعم التبني الناجح لقرارات بشأن وقف استخدام عقوبة الإعدام من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة والضغط على القضايا التي تواجه الإعدام الوشيك. كما ندعم الإجراءات والعمل من قبل حركة إلغاء عقوبة الإعدام على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي.
  • عندما بدأت منظمة العفو عملها في عام 1977 كانت 16 دولة فقط قد ألغت عقوبة الإعدام بالكامل. اليوم، ارتفع هذا العدد إلى 108 - أكثر من نصف دول العالم. أكثر من ثلثيهم ألغوا عقوبة الإعدام في القانون أو الممارسة.

2- الحقوق الجنسية والإنجابية
منظمة العفو الدولية تدعو لـ

  •  يجب على الحكومات التوقف عن استخدام القانون الجنائي للسيطرة على النشاط الجنسي والإنجاب لدى الناس.
  •  ينبغي تمكين الناس لاتخاذ قراراتهم الخاصة بشأن أجسادهم وأن يعيشوا حياتهم دون تدخل من الآخرين.
  •  يجب أن تتأكد الحكومات من أن خدمات الصحة الجنسية والإنجابية والتعليم والمعلومات متاحة ويسهل الوصول إليها.
  •  يجب على الدول حظر جميع أشكال التمييز والعنف.

3- حقوق الإنسان للكرامة الإنسانية
ما الذي تطالب به منظمة العفو الدولية ويجب على الحكومات فعله:

  •  ضمان كافة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية دون تمييز.
  •  إعطاء الأولوية بشكل أفضل لكيفية إنفاق الأموال - مع إعطاء الأولوية للفئات الأكثر حرمانًا.
  •  إعطاء الأولوية للمستويات الأساسية الدنيا من الحقوق ، مثل التعليم الابتدائي المجاني.
  •  التوقف عن إخلاء الأشخاص من منازلهم دون إشعار مسبق مناسب أو تعويض أو استشارة.
  •  التوقيع والتصديق على البروتوكول الاختياري الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
  •  التأكد من أن مشاريع التنمية الاقتصادية (مثل البنية التحتية أو التعدين) تساعد الفئات الأكثر حرماناً ولا تؤدي إلى انتهاكات حقوق الإنسان.

4- النزاع المسلح

منظمة العفو تطالب:

  • وضع حد للإفلات من العقاب على جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية
  • فهم أطراف النزاعات المسلحة أنه لا يوجد مبرر لانتهاك تدابير الحماية الممنوحة للمدنيين بموجب القانون الدولي
  • وضع حد لتجنيد الأطفال واستخدامهم وتسريحهم وتأهيلهم وإعادة دمجهم في المجتمع
  • تم إحياء المعاهدة الدولية لتجارة الأسلحة الرائدة من خلال القوانين والممارسات الوطنية.

يوم منظمة العفو الدولية: ماذا تفعل من أجل حقوق الإنسان؟

أمثلة على أعمالهم:

  • في مايو 2020  أصدرت منظمة العفو الدولية تقريرًا يوثق جرائم الحرب الروسية والسورية ضد النازحين ، ودعت مجلس الأمن الدولي إلى عدم قطع شريان الحياة الإنساني الحيوي.
  • ويفصّل التقرير 18 حالة - غالبيتها في كانون الثاني وشباط 2020 - استهدفت فيها القوات العسكرية السورية و / أو الروسية منشآت طبية ومدارس في إدلب وغرب حلب وشمال غرب حماة.
  • وساهم نشره في الحملة وأعمال المناصرة للضغط على مجلس الأمن الدولي لتجديد قرار يسمح بدخول المساعدات عبر الحدود إلى شمال غرب سوريا ، والذي تم تمريره أخيرًا بشكل جزئي في يوليو.
  • لمنظمة العفو الدولية سجل حافل في توثيق الانتهاكات والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان الدولية والقانون الإنساني الدولي التي ارتكبتها في شمال شرق نيجيريا جماعة بوكو حرام المسلحة والجيش النيجيري.
  • في مايو / أيار 2020 ، نشرت منظمة العفو الدولية تقريراً هاماً عن تأثير النزاع المسلح على الأطفال في تلك المنطقة. ووثق التقرير كيف تعرض الأطفال في ولايتي بورنو وأداماوا للإيذاء من قبل كل من بوكو حرام والجيش النيجيري.
  • ودعت إلى المساءلة عن الفظائع التي ارتكبها الجانبان ، وإصلاح نظام الاحتجاز التعسفي الذي يوضع فيه العديد من الأطفال ، وتحسين الاستثمار في التعليم والدعم النفسي والاجتماعي ، من بين رعاية أخرى.
  • في أكتوبر / تشرين الأول 2019 اكتشفت منظمة العفو الدولية أدلة على مقتل وتشويه المدنيين حيث شنت الأطراف المتحاربة هجمات عشوائية واستخدمت مجموعة من الأسلحة المتفجرة غير الدقيقة في مناطق حضرية مأهولة بالسكان حول طرابلس ، ليبيا.
  • في أول تحقيق ميداني متعمق عبر خط المواجهة منذ اندلاع القتال حول العاصمة في 4 أبريل 2019 ، زار فريقنا 33 موقعًا للغارات الجوية والبرية في طرابلس والمناطق المحيطة بها.
  • في ديسمبر 2019 ، ألغت الحكومة الفرنسية تسليم ستة قوارب إلى ليبيا ، بعد إجراء قانوني من منظمة العفو الدولية.
  • في يوليو / تموز 2020 ، اعترف الجيش الأمريكي بأن غاراته الجوية في الصومال تسببت في سقوط ضحايا مدنيين. هذه هي الحالة الثالثة فقط التي تم التنازل عنها ، والأولى تتعلق بقضية وثقتها منظمة العفو الدولية. تم تضمين الاعتراف في تقريرهم الفصلي الجديد CIVCAS ، وهو مقياس للمساءلة تم تنفيذه بعد إطلاق تقريرنا لعام 2019 عن المدنيين الذين قتلوا في الغارات الجوية الأمريكية في الصومال.

5- وقف أضرار تغيرات المناخ

  • يعاني ملايين الأشخاص بالفعل من الآثار الكارثية للكوارث الشديدة التي تفاقمت بسبب تغير المناخ من الجفاف المطول في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى إلى العواصف الاستوائية المدمرة التي تجتاح جنوب شرق آسيا ومنطقة البحر الكاريبي والمحيط الهادئ.
  • وخلال أشهر الصيف في نصف الكرة الشمالي في عام 2018 شهدت المجتمعات من الدائرة القطبية الشمالية إلى اليونان واليابان وباكستان والولايات المتحدة موجات حر وحرائق غابات مدمرة أسفرت عن مقتل مئات الأشخاص.

لماذا نحتاج لوقف تغير المناخ؟

  • لأننا جميعًا نستحق حماية متساوية.
  • لقد ولدنا جميعًا مع حقوق الإنسان الأساسية ، ومع ذلك فإن هذه الحقوق تتعرض لتهديد خطير من جراء تغير المناخ. بينما يهدد تغير المناخ حياتنا كلها بطريقة أو بأخرى ، فإن الأشخاص الذين يتعرضون للتمييز هم من بين أولئك الذين يُرجح أن يكونوا الأكثر تضرراً. نحن جميعًا نستحق الحماية من هذا التهديد العالمي على قدم المساواة.
  • لأنه لا يوجد شيء نخسره من التمثيل ، ونكسب كل شيء.
  • تمنحنا مكافحة تغير المناخ فرصة لوضع رفاهية الناس في المقام الأول من خلال ضمان الحق في بيئة صحية. سيعطينا هذا فرصة لتعزيز حقوق الإنسان ، على سبيل المثال من خلال تمكين المزيد من الناس من الوصول إلى موارد طاقة أنظف وأرخص وخلق فرص عمل في قطاعات جديدة.
  • لأننا نمتلك المعرفة والقوة والقدرة على إيقاف تغير المناخ.
  • يعمل العديد من الأشخاص بالفعل على حلول إبداعية وملهمة ومبتكرة لمواجهة تغير المناخ. من المواطنين إلى الشركات إلى المدن ، هناك أشخاص في جميع أنحاء العالم يعملون بنشاط على السياسات والحملات والحلول التي من شأنها حماية الناس والكوكب.
  • طورت الشعوب الأصلية ومجتمعات الأقليات منذ قرون طرقًا مستدامة للعيش مع البيئات التي يسمونها الوطن. يمكننا أن نتعلم منهم ، وبموافقتهم ، نستفيد من خبرتهم في توجيه جهودنا لإيجاد طريقة مختلفة للتفاعل مع كوكبنا.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه