;

تيك توك يستعد لتقاسم إيرادات الإعلانات مع صناع المحتوى

  • تاريخ النشر: الجمعة، 06 مايو 2022
تيك توك يستعد لتقاسم إيرادات الإعلانات مع صناع المحتوى

أعلن تطبيق "تيك توك" أنّه يعتزم تقاسم عائدات الإعلانات مع أبرز صناع المحتوى على المنصة، مقترباً بالتالي من النموذج المُعتمد لدى المنصات المنافسة.

وأوضح التطبيق التابع لمجموعة "بايت دانس" الصينية، في بيان، أنه سيبدأ بدرس برنامجه الأول "لتقاسم الإيرادات مع صناع محتوى وشخصيات عامة وناشرين صحفيين".

وأشار إلى أنّ المرحلة الأولى من البرنامج لن تشمل سوى الحسابات التي تضم مئة ألف متابع على الأقلّ، مؤكداً تصميمه على "تطوير حلول نقدية  ليشعر صناع المحتوى بأنّهم مُقدّرون ويتلقون المكافأة المناسبة".

وذكر موقع "بيزنس أوف أبس" المتخصص أنّ تيك توك الذي تجاوز عدد مستخدميه المليار العام الفائت حقق عام 2021 إيرادات بلغت 4.6 مليار دولار، وهو رقم يعادل الإيرادات الخاصة بتطبيق سناب شات الذي يتصفحه يومياً نحو 300 مليون مستخدم.

وكانت منصات التواصل الاجتماعي الكبيرة المتخصصة بنشر مقاطع الفيديو مثل يوتيوب وإنستجرام وسنابتشات بدأت تنفيذ خطط تتعلق بمشاركة الأرباح.

وأعلن تيك توك، الأربعاء الماضي، كذلك تطوّراً في عروضه المخصصة للمعلنين، إذ ستصبح إعلاناتهم مرتبطة بمقاطع الفيديو المصنفة ضمن الـ4% الأكثر استقطاباً للمشاهدات على المنصة.

ومن شأن هذه الصيغة الجديدة، المسماة "تيك توك بالس"، أن تضمن للمعلنين كذلك ربط إعلاناتهم بمحتوى حسابات خاضعة للتحقق بهدف تحسين فاعلية حملاتهم.

وعلى ذكر صناع المحتوى، لا يزال "تيك توك" يضم كل جديد وغريب، وتشير أحدث الأخبار المتداولة في هذا الإطار إلى وجود نحو نصف مليون متابع لطالب لا يفعل شيئا سوى مذاكرة دروسه الجامعية بشكل علني على التطبيق.

الطالب ويدعى "يحيى مغربل" يبلغ من العمر 22 عاما، يدرس التجارة والتسويق في جامعة سري جنوب العاصمة البريطانية لندن.

تيك توك يستعد لتقاسم إيرادات الإعلانات مع صناع المحتوى

ولبضع مرات أسبوعيا بعد أن يحضر دروسه في قاعات الجامعة، يقوم بتثبيت هاتفه المحمول على مكتبه في غرفة النوم، وفتح الكاميرا ليبث مباشرة قيامه باستذكار الدورس.

وقال مغربل: "إن الناس يحبون فقط رؤيتي وأنا أذاكر، إنهم يذاكرون بالتزامن معي ويشعرون بوحدة أقل".

ويعرف "يحيى"، الذي ترعرع في لندن، ما هو الشعور المصاحب لذلك الأمر. وبدأ تصوير روتينه اليومي عبر تطبيق تيك توك منذ عام مضى، بعدما أبلغته فتاة كان يحبها أنها "لا ترى أن حياتنا معا تبدو فكرة صائبة".

وتابع : "لقد حفزني ذلك على إنشاء هذا النوع من المحتوى لأظهر لها وللآخرين أن العيش وحيدا يتطلب الكثير من العمل وراء الكواليس الذي لا يراه الناس عادة".

وأضاف: "بصفتي شخصا مثاليا يقضي وقتا طويلا في المهام، تمنيت أن يؤدي التصوير إلى جعلي أكثر إنتاجية".

وكانت مقاطع الفيديو الدراسية هي التي انتشرت حقًا، وسرعان ما اكتسب ما بين 2000 و3000 متابع مع كل بث جديد.

وقال "مغربل": "في البداية كان السبب الرئيسي للقيام ببث هذه الفيديوهات بالنسبة لي، هو لكي أبقى شخصا جديرا بالمسؤولية وعلى المسار الصحيح لإنجاز عملي. وبمجرد أن رأيت الأشخاص الذين يستخدمونه ويجدون أنه مفيد فهذا يعني أننا أمام وقف مربح للجميع".

ويرسل "يحيى" إشعارات لمتابعيه قبل البث، والتي يقول إنها في الغالب في المساء، والزمن الذي سيستغرقه من أجل إنهاء درسه، وقال: "قمت ذات مرة بعمل بث من السادسة مساء حتى السادسة صباحا، كان البث مدته 12 ساعة فقط لأنه كان لدي موعد تسليم لتكليف في اليوم التالي".

وعلى بعد أكثر من 4000 ميل من سري، في سانت لويس بولاية ميسوري الأمريكية، تقوم "كيسي كيث"، البالغة من العمر 24 عاما بالدخول على قناة "يحيى مغربل" مرتين في الأسبوع لمساعدتها في الدراسة للحصول على شهادتها الطبية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه