تاريخ نادي بالميراس.. أهم الأندية في البرازيل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 يناير 2022
تاريخ نادي بالميراس.. أهم الأندية في البرازيل
مقالات ذات صلة
الأندية الرياضة: تعرف على تاريخ نادي بورتو البرتغالي
أبرز المعلومات عن نادي سانتوس البرازيلي
تاريخ نادي أرسنال

يُعدُ أحدَ أهمِّ الأنديةِ في البرازيلِ، وأكثرَها نجاحاً وجماهيريةً، وأكثرَ من فازَ بلقبِ الدوريِّ، تأسسَ نادي بالميراسَ عامَ ألفٍ وتسعمئة وأربعةَ عشرَ، ويقعُ في مدينةِ ساو باولو في جنوبِ البرازيلِ.

لعبَ للنادي عديدٌ من نجومِ المنتخبِ البرازيليِّ، مثلَ قائدِ المنتخبِ البرازيليِّ في كأسِ العالمِ ألفين واثنين، كافو وأدميلسون ومولر وريفالدو وروبرتو كارلوس وروماريو.

عندما تأسسَ النادي عامَ ألفٍ وتسعمئة وأربعةَ عشرَ، على يدِ أربعة إيطاليينَ، كان النادي اسمُه باليسترا إيطاليا، وكان زِيُّ الفريقِ عبارةً عن أعلامِ إيطاليا، ولكن مع نشوبِ الحربِ العالميةِ الثانيةِ ودخولِ البرازيلِ الحربَ معَ الحلفاءِ ضدَّ الإيطاليينَ، أدتْ إلى تغييرِ الاسمِ لبالميراس ، بجبرٍ من الاتحاد الإيطاليِّ لكرةِ القدمِ.

حصلَ بالميراسُ على لقبِ الدوريِّ لأولِ مرةً عامَ ألفٍ وتسعِ مئةٍ وستينَ، وتعتبرُ هذهِ أولَ بطولةٍ للفريقِ، وكانَ قائدُ الفريقِ وقتَها أديمير دا جويا.
ما بين الستينياتِ والسبعيناتِ، أُسّسَ بالميراس نفسُه كفريقٍ مميزٍ لهذا العصرِ، وبحلولِ ألفٍ وتسعمئة وثلاثةٍ وسبعينَ، فازوا بما لا يقلُّ عن خمسةِ ألقابٍ للدوريِّ.

في الثمانيناتِ كانتْ فترةُ خفوتِ نجمِ الفريقِ، ومع ذلكَ تغيرَ الوضعُ الماديِّ عندَ توقيعِ صفقةِ رعايةٍ لمدةِ ثماني سنواتٍ مع العملاقِ الإيطالي بارمالات، وأدى ذلكَ إلى أن يصبحَ بالميراسُ أغنى نادٍ في البلادِ.

بسببِ أن الأموالِ التي تدفقتْ على النادي في حقبةِ التسعينياتِ، جعلتِ الفريقَ بقيادةِ نجومٍ مثلَ ماركوس، إدموندو، زينهو، وريفالدو، يقتنصون بطولتينِ برازيلتينِ وكأسًا برازيليًّا وأهم إنجازٍ هو التتويجُ بكأسِ كوبا ليبرتادوريس عامَ ألفٍ وتسعمئة وتسعةٍ وتسعينَ.

على الرغمِ من هذه الانتصاراتِ وبعدَ فترةٍ قصيرةٍ منِ انتهاءِ رعايةِ بارمالات في ألفين، هبطَ بالميراس إلى دوريِّ الدرجةِ الثانيةِ من كرةِ القدمِ البرازيليةِ للمرةِ الأولى في تاريخِهِ، ومع ذلك تمكنوا منَ الفوزِ بالدوريِّ في العامِ التالي والرجوعِ إلى سابقِ عهدِهِ.

ملعبُ الفريقِ

ملعبُ أليانز باركو ويسعُ ثلاثةً وأربعينَ ألفًا وسبعَ مئةٍ وثلاثةَ عشرَ متفرجًا.

زِيُّ الفريقِ

يرتدي قميصًا أخضرَ وشورتًا أبيضَ.

شعارُ الفريقِ

الشعارُ عبارةٌ عن دائرةٍ كبيرةٍ ودائرةٍ صغيرةٍ بداخِلِها درعٌ مكتوبٌ فيها “P “، ومكتوبٌ في الدائرةِ الكبيرةِ الملونةِ باللونِ الأخضرِ اسمُ النادي باللغةِ الإنجليزيةِ وبالميراس في اللغةِ الإنجليزيةِ تعني “أشجارَ النخيلِ “، وهو كنايةٌ عن طموحِ النادي.

ألقابُ الفريقِ

  • Verdão (الأخضرُ الكبيرُ)
  • Porco (الخنزيرُ)
  • Academia de Futebol (أكاديميةُ كرةِ القدمِ)
  • Campeão do século (بطلُ القرنِ)
  • إنجازاتُ الفريقِ
  • الدوريُّ البرازيليُّ (عشرَ مراتٍ)
  • كأسُ البرازيلِ (أربعَ مراتٍ)
  • كوبا ليبرتادوريس (ثلاثَ مرات)