;

تاريخ نادي أرسنال

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 يناير 2022
تاريخ نادي أرسنال

تاريخٌ عريقٌ وممتدٌّ من البطولاتِ لأكثرَ من مئةٍ وثلاثين عامًا حَفَرَ اسمَه بحروفٍ من نورٍ في سجلَّاِت الملاعب ِتعرَّفُوا على تاريخِ نادي أرسنال .

تاريخ نادي أرسنال

بدأتِ القصةُ بتأسيسِ نادي أرسنال في عامِ ألفٍ وثمانِمئةٍ وستةٍ وثمانين في مدينة وولويتش جنوبَ غربِ لندن. كانتِ الجماهيرُ في جنوبِ لندن في ذلك الوقتِ قليلةَ الحضورِ لمبارياتِ كرةِ القدمِ؛ ما تسبَّبَ في معاناةِ النادي ماليًّا وأعلَنَ إفلاسَه عامَ ألفٍ وتسعِمئة وعشرةٍ، ليتمَّ الاستحواذُ عليه من قِبَلِ رجلَيْ أعمالٍ؛ هما: هنري نوريس ووليام هول، فنقَلَاه عامَ ألفٍ وتسعِمئةٍ وثلاثةَ عشرَ إلى شمالِ لندن وأزالاَ اسمَ وولويتش من الاسمِ فأصبحَ أرسنال.

مشجعين أرسنال

لقبُ أرسنال بينَ مُشجِّعِيه هو المَدفَعْجيةُ ويُعَدُّ من الأنديةِ الأربعةِ الكبارِ في إنجلترا، حصَلَ على لقبِ الدوريِّ الإنجليزيِّ الممتازِ ثلاثَ عشرةَ مرةً، وعلى كأسِ الاتحادِ الإنجليزيِّ أربعَ عشرةَ مرةً، وكأسِ الاتحادِ الأوروبيِّ مرةً واحدةً.

ويفخَرُ نادي أرسنال بكونِه يملِكُ أفضلَ رصيدٍ من حيثُ النقاطُ في تاريخِ الدوريِّ الإنجليزيِّ، وهو أيضًا صاحبُ أطولِ سلسلةٍ من دونِ خسارةٍ في تاريخِ البطولةِ.

حيثُ لم يخسَرْ أرسنال طَوالَ تسعةٍ وأربعين مباراةً متتاليةً بالدوريِّ بين موسمَيْن، بدايةً من السابعِ من مايو عامَ ألفَيْن وثلاثةٍ إلى الرابعِ والعشرين من أكتوبرَ عامَ ألفَيْن وأربعةٍ.

تغيير اسم نادي أرسنال

تغيَّرَ اسمُ النادي على مدارِ تاريخِه عدةَ مراتٍ.. في البدايةِ حملَ اسمِ ديال سكوير ويرجِعُ تأسيسُه إلى عُمَّالٍ في دارِ الصناعةِ الملكيةِ، وهي دارٌ كانتْ مختصَّةً بصناعةِ الأسلحةِ والتحقُّقِ من سلامةِ الذخيرةِ لذلك أُطلِقَ عليهم لقبُ المَدفَعْجيَّة (Gunners).

تغيَّرَ بعدَها اسمُه من ديل سكوير إلى رويال أرسنال، ثمَّ سُمِّي بعدَها ولوويتش أرسنال، وبعدَ انتقالِه عامَ ألفٍ وتسعِمئةٍ وثلاثةَ عشرَ إلى شمالِ لندن تغيَّرَ الاسمُ ليستقرَّ أخيرًا على اسمِ أرسنال.

أولُ شعارٍ لنادي أرسنال أشارَ إلى طابعِ تأسيسِه العسكريِّ، ففي عامِ ألفٍ وثمانِمئةٍ وثمانيةٍ وثمانين كانَ الشعارُ مُتكوِّنًا من ثلاثةِ مدافعَ تشيرُ إلى الأعلى.

قيمة نادي أرسنال

تزيدُ قيمةُ النادي إلى اثنَيْ عشرَ مليارَ دولارٍ ليتصدَّرَ قائمةَ أغلى الأنديةِ الإنجليزيةِ

وهو أيضًا من أكثرِ الأنديةِ شعبيةً في العالمِ أجمعِ كما يمتلِكُ فريقَ كرةِ قدمٍ نسائيًّا من أنجحِ الفرقِ النسائيةِ في العالمِ أجمعِ وقد تأسَّسَ في سنةِ ألفٍ وتسعِمئةٍ وسبعةٍ وثمانين، وتحوَّلَ إلى نادٍ شبهِ محترفٍ في سنةِ ألفَيْن واثنَيْن، تحتَ قيادةِ وتدريبِ لورا هارفي.

كلمةُ أرسنال مأخوذةٌ من كلمةٍ عربيةٍ هي "دارُ الصناعةِ" حيثُ كانَ المكانُ الذي تُصنَعُ فيه الأسلحةُ في العصرِ الذهبيِّ للإسلامِ يُسمَّى دارَ الصناعةِ وتغيَّرتِ الكلمةُ إلى أن تحوَّلَتْ إلى كلمةِ "أرسنال" وهي تعني بالإنجليزيةِ مُستودَعَ الأسلحةِ أو مكانَ تصنيعِ السلاحِ.

غالبًا ما يرمُزُ مُشجِّعُو أرسنال إلى أنفسِهم باسمِ "Gooners"، وهو اسمٌ مُشتقٌّ من لقبِ الفريقِ "The Gunners". تُعَدُّ قاعدةُ جماهيرِ أرسنال من أكبرِ قواعدِ جماهيرِ كرةِ القدمِ على الإطلاقِ، ومن أكثرِها إخلاصًا لفريقِها.