تاريخ نادي أيدنهوفن الهولندي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 يناير 2022 آخر تحديث: الخميس، 13 يناير 2022
تاريخ نادي أيدنهوفن الهولندي
مقالات ذات صلة
تاريخ نادي أرسنال
نادي كرة القدم هولندي يُعلن عن أكاديمية للاعبي الفيديو
تاريخ نادي بوكا جونيورز الرياضي

بي إس في أيندهوفن، هو نادِي كرةِ قدمٍ هولنديٍّ ينتمي لمدينةِ أيندهوفن، وتقع في جنوب هولندا، يعدُّ ثاني أكبرِ نادٍ لكرةِ القدمِ في هولندا، فتعالَوْا لنتعرفَ عليهِ في هذا المقال والفيديو المرفق، حيث يعتبر واحد من ضمن أشهرِ الأنديةِ الرياضيةِ حولَ العالمِ.

تأسيس نادي أيندهوفن

تأسس نادي أيندهوفن عامَ 1913 في 31 من أغسطس، كنادٍ يمثّلُ موظّفي شركةِ فيليبس الشهيرةِ المختصةِ بصناعةِ الإلكترونياتِ، عندما وجدتِ الشركةُ أنَّ موظفِيها بحاجةٍ لممارسةِ بعضِ الأنشطةِ.

سيبقى موسمُ 1987/ 1988 تاريخيًّا، فهوَ الموسمُ الذي حققَ فيهِ الفريقُ الثلاثيةَ والتي تتألف من: (دوريَّ أبطالِ أوروبا وكأسَ إنتركونتيننتال وكأسَ السوبرِ الأوروبيِّ)، كما حصلَ فريقُ آيندهوفن على الدوريِّ لأربعِ سنواتٍ متتاليةٍ مرتينِ: المرة الأولى مِن عامِ 1985، إلى عامِ 1989 والمرة الثانيةُ مِن عامِ 2005 إلى عامِ 2009.

لم يهبطْ نادي آيندهوفن ولو مرةً إلى دوريِّ الدرجةِ الثانيةِ في تاريخِهِ ولم يغِبْ نادي أيندهوفن منذُ عامِ 1974، عنِ المشاركةِ في البطولاتِ الأوروبيةِ القارّيةِ المختلفةِ وهناكَ برشلونةُ وأندرلخت، هما فقط من تفوقا على أيندهوفن بهذا الشرفِ ومن أشهرِ مَن لعبَ في آيندهوفن في تاريخِ النادي، عدد من أشهر اللاعبين مثل: رود خوليت و‌رونالد كويمان و‌روماريو و‌فيليب كوكو و‌ياب ستام و‌رود فان نستلروي و‌رونالدو.

ملعب فريق أيندهوفن

يلعب فريقُ آيندهوفن الهولنديُّ مبارياتِهِ الرسميةَ على ملعبِ فيليبس، وهو يقعُ في مدينةِ آيندهوفن ويتسعُ لما مجموعُهُ خمسةٍ وثلاثينَ ألفَ متفرجٍ، وافتُتِحَ الملعبُ في عامِ 1913.

شعار فريق أيندهوفن

يتكون شعارُ نادي أيندهوفن منْ شكلٍ بيضاويٍّ، معَ وضعِ مقبضِ العلَمِ، وبداخِلِه كلمةُ "PSV" والتي ترمزُ إلى اسمِ نادي أيندهوفن وتعودُ إلى كلمة "Philips Sport Vereniging"، والتي تعني "نادي فيلبس الرياضيَّ". وهذا الشكلُ هو عبارةٌ عن رمزٍ يشيرُ إلى التطلُّعِ للمستقبلِ؛ لغزوِ كرةِ القدمِ بعلَمِ النادي، وتظهرُ عليهِ نجمتانِ، كلُّ نجمةٍ عبارةٌ عنْ رمزٍ للحصولِ على إريديفيزي (الدوريِّ الهولنديِّ) عشر مرات.

زي فريق أيندهوفن

يتميزُ أيندهوفن بلونِ قميصِهِ الأحمرِ والأبيضِ والشورتٍ الأسودَ.

ألقاب فريق أيندهوفن

  • لقبُ بالبويرين، والذي يعني المزارعينَ باللغةِ الهولنديةِ.
  • روود فيتين، أو الأحمرُ والأبيضُ (نِسبةُ لألوانِ الفريقِ).

إنجازات فريق أيندهوفن

  • الدوريُّ الهولنديُّ: 24 مرةً.
  • كأسُ هولندا: 9 مراتٍ.
  • كأسُ السوبرِ الهولنديةِ: 11 مرةً.
  • الدوريُّ الأوروبيُّ: مرةً واحدةً.
  • دوريُّ أبطالِ أوروبا: مرةً واحدةً.

وبهذا يكون فريق أيندهوفن، واحد من أشهر النواد التي بدأت مكونة من موظفي شركة، إلى واحد من أشهر وأعرق الأندية الهولندية بشكل خاص وواحد من أقدم الأندية بشكل عام والذي حاز وحقق العديد من الألقاب والإنجازات الكروية، كما سردناها في هذا المقال وفي الفيديو المرفق.