;

تقدم في تكنولوجيا الدماغ يمكن هولندي من المشي مرة أخرى

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 مايو 2023
تقدم في تكنولوجيا الدماغ يمكن هولندي من المشي مرة أخرى

بعد حادث دراجة نارية قبل 12 عاماً، فقد الهولندي غيرت يان أوسكام، البالغ من العمر 40 عاماً، قدرته على الوقوف والمشي بشكل طبيعي. لكن بفضل التقدم في تكنولوجيا الدماغ يمكنه الآن المشي مرة أخرى بعد أن سمحت له عملية زرع رقمية بتحريك ساقيه من خلال أفكاره فقط.

تقدم في تكنولوجيا الدماغ يمكن هولندي من المشي مرة أخرى

ابتكر علماء الأعصاب في سويسرا ما يسمونه "الجسر الرقمي اللاسلكي"، القادر على استعادة الاتصال المفقود بين الدماغ والحبل الشوكي. هذا الجسر الرقمي عبارة عن واجهة بين الدماغ والعمود الفقري تسمح باستعادة السيطرة على حركة الساقين، مما يمكن الشخص المصاب من الوقوف والمشي وحتى صعود السلالم. وذلك حسبما ذكرت مترو.

وقال جريجوار كورتين، أستاذ علم الأعصاب "لقد أنشأنا واجهة لاسلكية بين الدماغ والحبل الشوكي باستخدام تقنية واجهة الكمبيوتر والدماغ (BCI) التي تحول الأفكار إلى أفعال". وأضاف "للمشي، يجب أن يرسل المخ أمرًا إلى منطقة النخاع الشوكي المسؤولة عن التحكم في الحركات. عندما تكون هناك إصابة في النخاع الشوكي، ينقطع هذا الاتصال".

وقالت جراحة الأعصاب جوسلين بلوخ "عندما التقينا بالمصاب، لم يكن قادرًا على اتخاذ خطوة بعد إصابة شديدة في الحبل الشوكي، وكانت فكرتنا هي إعادة إنشاء هذا الاتصال بجسر رقمي، أي اتصال إلكتروني بين الدماغ ومنطقة الحبل الشوكي التي لا تزال سليمة ويمكنها التحكم في حركات الساق".

إعادة التأهيل التي يدعمها الجسر الرقمي مكنت المريض من استعادة الوظائف العصبية التي فقدها منذ الحادث. تمكن الباحثون من قياس التحسينات الملحوظة في تصوراته الحسية ومهاراته الحركية، حتى عندما كان الجسر الرقمي مغلقًا. يشير هذا الإصلاح الرقمي للنخاع الشوكي إلى تطوير اتصالات عصبية جديدة.

في هذه المرحلة، تم اختبار الجسر الرقمي على شخص واحد فقط. أوضح جوسلين بلوخ وجريجوار كورتين أنه في المستقبل، يمكن استخدام استراتيجية مماثلة لاستعادة وظائف الذراع واليد. ويضيفون أنه يمكن أيضًا تطبيق الجسر الرقمي على أمراض أخرى، مثل الشلل الناتج عن السكتة الدماغية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه