;

نادي ليفربول: تعرف على أشهر أزماته وفترته الذهبية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 يناير 2022
نادي ليفربول: تعرف على أشهر أزماته وفترته الذهبية

 نادي كرةِ قدمٍ إنجليزيٌّ محترفٌ.. تأسَّسَ بتاريخِ الخامسَ عشرَ من مارسَ عامَ ألفٍ وثمانِمئةٍ واثنين وتسعين بمدينة ليفربول في إقليمِ الميرسيسايد بإنجلترا .

نادي ليفربول

يُشتهَرُ الفريقُ بألوانِه الحمراء لذلك يُعرَفُ بفريقِ الريدز الحُمرِملعبُ نادي ليفربول الرسميُّ: ملعبُ أنفيلد وهو ملعبُه منذُ النشأةِ، سَعةُ ملعبِ ليفربول: خمسةٌ وأربعون ألفًا ومئتان وستةٌ وسبعون مُتفرِّجًا.

الفترة الذهبية لنادي ليفربول

كانتِ السبعينياتُ الثمانينياتُ تُعَدُّ الفترةَ الذهبيةَ لليفربول تحتَ قيادةِ بيل شانكي؛ حينَ صعَدَ النادي لأولِ مرةٍ عامَ ألفٍ وتسعِمئةٍ واثنين وستين إلى دوريِّ الدرجةِ الأولى ثمَّ جاءَ بوب بيزلي عامَ ألفٍ وتسعِمئةٍ وستةٍ وسبعين الذي فازَ معَه بإحدى وعشرين بطولةً تشمَلُ ثلاثَ بطولاتٍ من كأسِ أوروبا، وبطولةٍ من كأسِ الاتحادِ أوروبيِّ، وستِّ بطولاتٍ من الدوريِّ، وثلاثِ بطولاتٍ من كأسِ الرابطةِ.

وفي عامِ ألفٍ وتسعِمئةٍ وثلاثةٍ وثمانين فازَ الليفر بثلاثِ بطولاتٍ: الدوريِّ وكأسِ الرابطةِ وكأسِ أوروبا.

يُعتبَرُ الليفر ثانيَ نادٍ يفوزُ بالدوريِّ تسعَ عشرةَ مرةً بعدَ مانشستر الذي فازَ به عشرين مرةً.

شعارُ النادي هو شعارُ المدينةِ المُكوَّنُ من طائرِ الليفر، يُعتبَرُ نادي ليفربول من أكثرِ الأنديةِ جماهيريةً في العالَمِ.

جماهيرُ ليفربول غالبًا ما تُشِيرُ إلى نفسِها ياسم كوبيتيز (kopites) وهو لقبٌ يُطلَقُ على الجماهيرِ الموجودةِ في مدرجِ الكوب بملعبِ أنفيلد.

أزمات نادي ليفربول

كارثةُ ملعب هيسل (بالإنجليزيةِ: Heysel Stadium disaster)‏ هي حادثةٌ وقعَتْ في التاسعِ والعشرين من مايو عامَ ألفٍ وتسعِمئةٍ وخمسةٍ وثمانين، عندَما انهارَ جدارٌ تحتَ ضغطِ الجمهورِ الهاربين في ملعبِ هيسل في بروكسل، نتيجةَ أعمالِ شغبٍ قبلَ بدايةِ مباراةِ نهائيِّ كأسِ الأنديةِ الأوروبيةِ البَطَلةِ عامَ ألفٍ وتسعِمئةٍ وخمسةٍ وثمانين بين نادي ليفربول الإنجليزيِّ ونادي يوفنتوس الإيطاليِّ.

تسعةٌ وثلاثون شخصًا لَقُوا حتفَهم: اثنان وثلاثون من مُشجِّعِي يوفنتوس، وأُصِيبَ ستُّمئةِ شخصٍ.

كارثةُ هيلزبره (بالإنجليزيةِ: Hillsborough disaster)‏ هي حادثةٌ وقعَتْ في الخامسَ عشرَ من أبريلَ عامَ ألفٍ وتسعِمئةٍ وتسعةٍ وثمانين في ملعبِ هيلزبره، ملعَبِ نادي شيفيلد وينزداي في شيفيلد بإنجلترا، خلالَ مباراةِ كرةِ قدمٍ بين نوتينجهام فورست ونادي ليفربول ضمنَ الدورِ قبلِ النهائيِّ من بطولةِ كأسِ الاتحادِ الإنجليزيِّ لكرةِ القدمِ. وتُوفِّيَ ستةٌ وتسعون مشجعًا لليفربول نتيجةَ للتزاحُمِ عندَ نهايةِ النفقِ.

You"ll Never Walk Alone، هو اسمُ الأغنيةِ المُعتمدَةِ لنادي ليفربول، وهي أغنيةٌ تعودُ إلى عامِ ألفٍ وتسعِمئةٍ وخمسةٍ وأربعين.. والأغنيةُ لها طابعٌ حزينٌ يُوحِي بأنها أغنيةٌ لفترةٍ فيها هزائِمُ لكنها جاءت في الخمسينياتِ في الفترةِ التي كان بها انتصاراتٌ مع المدربِ الأسطوريِّ بيل شانكي؛ وذلك بسببِ حُبِّه للأغنيةِ؛ فمعَ الوقتِ ارتبطَتْ بالنادي وأصبحَت تُغنَّى قبلَ كلِّ مباراةٍ.

ألقاب نادي ليفربول

عددُ ألقابِ الدوريِّ: تسعةَ عشرَ مرةً.

عددُ ألقابِ كأسِ الاتحادِ الإنجليزيِّ: سبعُ مراتٍ.

عددُ ألقابِ كأسِ الرابطةِ: ثماني مراتٍ

عددُ ألقابِ دوريِّ أبطالِ أوروبا: ستُّ  مراتٍ

عددُ ألقابِ الدوريِّ الأوروبيِّ: ثلاثُ مراتٍ

ولقبٌ واحدٌ في كأسِ العالمِ للأنديةِ

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه