;

في يومها العالمي: تعرف على تاريخ أشهر مواقع التواصل الاجتماعي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 يونيو 2021 آخر تحديث: الجمعة، 30 يونيو 2023
في يومها العالمي: تعرف على تاريخ أشهر مواقع التواصل الاجتماعي

يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي لمواقع التواصل الاجتماعي أو ما يعرف بـ Social media day، والذي يصادف في 30 يونيو من كل عام.

و يعود هذا الحدث العالمي إلى عام 2010 حين دعت مدونة ماشابل العالمية إلى تخصيص هذا اليوم لنشر المعرفة حول الشبكات الاجتماعية وترشيد استخدامها بالشكل الأمثل، في الوقت الذي يتعاظم تأثيرها في حياتنا يومًا بعد يوم.

وخلال السطور القادمة تعرف على نبذة مختصرة من تاريخ منصات التواصل الاجتماعي المختلفة التي يستخدمها الملايين حول العالم.

تاريخ تأسيس فيس بوك  

تم إطلاق موقع فيس بوك في عام 2004 من قبل طالب جامعة هارفارد مارك زوكربيرج، ولديه ما يقرب من 1.7 مليار مستخدم. 

تاريخ تأسيس Reddit

تأسس موقع Reddit في 2005 حين أطلقه ماساتشوستس ستيف هوفمان وأليكسيس أوهانيان في العشرين من عمره كمنصة لتبادل الأخبار، وقد حول 300 مليون مستخدم موقع Reddit إلى موقع تجميع الأخبار.

تاريخ تأسيس تويتر

تأسس موقع التدوين تويتر في عام 2006 من قبل جاك دورسي، وإيفان ويليامز ، وبيز ستون وآخرين كموقع تدوين صغير ليستخدمه الملايين حول العالم. 

تاريخ تأسيس اليوتيوب

 في عام 2005، تم إنشاء موقع الفيديوهات اليوتيوب، على يد تشاد هيرلي وستيف تشين وجاود كريم وكانوا موظفين سابقين في شركة باي بال.

ولقد أصبح الموقع نشطاً في فبراير 2005، وافتتح رسميًا بعد ستة أشهر، ويتم عرض عليه جميع مقطاع الفيديوهات، كما توسع ليصبح لديه 1000 موظف.

تاريخ تأسيسHI5 

تأسست عام 2003 شركة HI5 في سان فرانسيسكو، وقد كانت حتى العام 2007 الشبكة الثالثة الأكثر انتشارًا في العالم بعد فيسبوك وماي سبيس وقد بيعت في العام 2011 بمبلغ غير معلوم.

تاريخ تأسيس انستغرام

تأسس موقع الصور انستقرام في عام 2010 من قبل خريج جامعة ستانفورد كيفن سيستروم كموقع لمشاركة الصور وتم شراؤه بواسطة Facebook في عام 2012، لدى موقع انستقرام أكثر من مليار مستخدم حول العالم.

تاريخ تأسيس Pinterest

تأسس Pinterest في 2010 من قبل مطور تطبيقات iPhone Ben Silbermann باعتبارها لوحة تثبيت مرئية، أي للدعاية التسويقية، و أصبح Pinterest شركة مطروحة للتداول العام في عام 2019 ولديها أكثر من 335 مليون مستخدم نشط شهريًا.

تاريخ تأسيس سناب شات

تأسس سناب شات في عام 2011 على يد ثلاثة طلاب من جامعة ستانفورد  إيفان شبيجل، وريجي براون، وبوبي ميرفي و قدم خدمة مشاركة الفيديو هذه على طريقة القصص أو مقاطع الفيديو القصيرة المتسلسلة و الفلاتر التي يتم تشغيلها للحصول على تأثيرات رقمية مفيدة غالبًا على أساس الموقع.

تاريخ تأسيس تيك توك

تأسس تيك توك في عام 2016 من قبل شركة التكنولوجيا الصينية ByteDance تم دمج موقع مشاركة الفيديو القصير هذا مع تطبيق الهاتف المحمول Musical.ly ومقره الولايات المتحدة في عام 2018 وأصبح شائعًا لدى المراهقين والشباب الأمريكيين،  اعتبارًا من أوائل عام 2020 ، كان لديه أكثر من 800 مليون مستخدم حول العالم.

تاريخ تأسيس ماي سبيس

عام 2003، تأسس موقع ماي سبيس على يد كريس دي وولف وأندرسون توم ماي، كانت الشبكة الاجتماعية الأكثر انتشارًا في العالم، و تميزت ماي سبيس عن غيرها من الشبكات الأخرى بالسماح للمستخدمين بتخصيص المظهر وملفات التعريف الخاصة بهم تمامًا.

تاريخ تأسيس LinkedIn  

عام 2002، تأسس لينكد إن LinkedIn وبدأ في 5 مايو 2003 وتندرج الشبكة أساسًا تحت الشبكات المهنية والبحث عن الوظائف، في عام 2006 كان عدد زوار الشبكة 20 مليون مستخدم، وفي عام 2013 وصل عدد مستخدمي الشبكة 184 مليون قبل أن يصل إلى 339 مليون مستخدم في وقتنا الحالي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه