;

ما لا تعرفه عن نادي بروسيا دورتموند: ثانيَ أشهرِ فريقٍ في ألمانيا

  • تاريخ النشر: السبت، 15 يناير 2022
ما لا تعرفه عن نادي بروسيا دورتموند:  ثانيَ أشهرِ فريقٍ في ألمانيا

يُعَدُّ نادي بروسيا دورتموند ثانيَ أشهرِ فريقٍ لكرةِ القدمِ في ألمانيا بعدَ بايرن ميونخ، أُسِّسَ في عامِ ألفٍ وتسعِمئةٍ وتسعةٍ، ويقعُ مقرُّه في مدينةِ دورتموند في ولايةِ شمالِ الراين وستفاليا بألمانيا.

يُعرَفُ نادي دورتموند بكثرةِ مُشجِّعِيه، حيثُ يمتلِكُ النادي أكثرَ من مئةِ ألفِ عُضويةٍ، ما يجعَلُه الأكبرَ في ألمانيا، وهو صاحِبُ أكبرِ مُعدَّلٍ للحضورِ الجماهيريِّ في أوروبا.

في عامِ ألفٍ وتسعِمئةٍ وتسعةٍ وأربعين، وَصَلَ بروسيا إلى المباراةِ النهائيةِ في أولِ بُطولةٍ وطنيةٍ لكنَّه خسِرَ، دخولُ فريقِ بروسيا الدوريَّ الألمانيَّ في ألفٍ وتسعِمئةٍ وثلاثةٍ وتسعين المَعروفُ باسمِ البوندسليغا،  وذلكَ بعدَ تأسيسِه، لعِبَ دورتموند أولَ مباراةٍ في كأسِ ألمانيا، عامَ ألفٍ وتسعِمئةٍ وخمسةٍ وستين.

في عامِ ألفٍ وتسعِمئةٍ وستةٍ وستين، فازَ دورتموند بكأسِ الكؤوسِ الأوروبيةِ.

كانت فترَةُ السبعينياتِ فترةَ هبوطٍ وصعودٍ من الدوريِّ الألمانيِّ وفترةَ مشاكِلَ ماليةٍ لكنْ في أواخِرِها في عامِ ألفٍ وتسعِمئةٍ وتسعةٍ وثمانين فازَ بكأسِ ألمانيا وكأسِ السوبرِ الألمانيةِ.

كانتِ التسعينياتُ هي الفترةَ الذهبيةَ للفريقِ.. حيثُ في عامِ ألفٍ وتسعِمئةٍ وثلاثةٍ وتسعين تمكَّنَ دورتموند من الوصولِ إلى نهائيِّ الدوريِّ الأوروبيِّ لكنَّه خسِرَ المباراةَ

وفي عامِ ألفٍ وتسعِمئةٍ وستةٍ وتسعين حقَّقَ الفريقُ ثنائيةً محليَّةً بالفوزِ بالدوريِّ الألمانيِّ وكأسِ السوبرِ الألمانيَّةِ.

في عامِ ألفٍ وتسعِمئةٍ وسبعةٍ وتسعين وصَلَ بروسيا دورتموند إلى نهائيِّ دوريِّ أبطالِ أوروبا، اقتنَصَ اللقبَ من يوفنتوس، وفي العامِ نفسِه حصَلَ أيضًا على كأسِ إنتركونتيننتال.

وفي ألفين وأحدَ عشرَ فازَ الفريقُ بالبوندسليغا مع المدربِ يورجن كلوب، وأيضًا فازَ معه بالكأسِ الألمانيةِ عامَ ألفين واثني عشرَ

الكلاسيكو هي مباراةُ كرةِ قدمٍ بينَ أشهرِ فريقَيْن في ألمانيا: نادي بايرن ميونخ ونادي بروسيا دورتموند.

شِعارُ النادي:

دائرةٌ صفراءُ بها أحرُفُ (BVB) باللونِ الأسودِ والرقمان صفرٌ وتسعةٌ اللذَيْن يرمُزَان إلى سنةِ إنشاءِ النادي

زيُّ الفريق:

يتكوَّنُ من قميصٍ أصفرَ وسروالٍ أسودَ وجوارِبَ مُخطَّطةٍ بالأصفَرِ والأسودِ

ألقابُ الفريقِ

  •  ie Borussen البُورُوسِيُّون
  •  Die Schwarzgelbenالأَسوَدُ والأصفَرُ
  • أُسُودُ فيستفاليا

مَلعبُ الفريقِ:

الملعَبُ الفِستفالِيُّ بألمانيا لكنْ غيَّرَ اسمَه إلى ملعَبِ سيغنال إيدونا بارك بسببِ رعايةِ مجموعةِ سيغنال إيدونا للملعَبِ الذي يسَعُ واحدًا وثمانين ألفًا وثلاثَمئةٍ وخمسةً وستين مُتفرِّجًا

إنجازاتُ الفريقِ:

  • عددُ ألقابِ بطولةِ الدوريِّ ثماني مراتٍ
  • عددُ ألقابِ بطولةِ كأسِ ألمانيا خمسُ مراتٍ
  • عددُ ألقابِ بطولةِ كأسِ السوبرِ الألمانيةِ ستُّ مراتٍ
  • عددُ ألقابِ بطولةِ دوريِّ أبطالِ أوروبا مرةٌ واحدةٌ
  • عددُ ألقابِ بطولةِ كأسِ الكؤوسِ الأوروبيةِ مرةٌ واحدةٌ
  • عددُ ألقابِ بطولةِ كأسِ إنتركونتيننتال مرةٌ واحدةٌ
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه