السعودية.. تعرف على بنود لائحة التأشيرة السياحية الجديدة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 سبتمبر 2022
السعودية.. تعرف على بنود لائحة التأشيرة السياحية الجديدة
مقالات ذات صلة
البنود التي يمكن أن تنقذ حياة عائلتك
تحطم طائرة مراقبة سعودية.. تعرف على الضحايا
فيديو لـ6 أماكن سياحية يمكن للمصريين زيارتها بدون تأشيرة دخول

نشرت الجريدة الرسمية في السعودية "أم القرى"، اليوم الجمعة، بنود لائحة تأشيرة السياحة للسعودية المعدلة، والتي اعتمدتها وزارة السياحة مؤخرا.

وأوضحت اللائحة، أنه يقصد بالسائح كل من يتقدم بطلب الحصول على تأشيرة تُمكّنه من زيارة المملكة لغرض السياحة، وأن التأشيرة لغرض السياحة، هي أذن بالدخول تمنح بشروط محددة وفقاً لهذه اللائحة، وتصدر من وزارة الخارجية والبعثات السعودية في الخارج أو السفارة الرقمية في منصة وزارة الخارجية أو عند الوصول.

وتابعت اللائحة، أن باقة البرنامج السياحي، هي باقة معتمدة من قبل الوزارة، تقدم من المرخص له لخدمات السفر والسياحة، يتم شراؤها من قبل الراغب في القدوم إلى المملكة، على أن تشمل تكاليف رسوم الحصول على التأشيرة، والإقامة حسب مدة البرنامج، ورحلة الطيران ذهاباً وإياباً، وغيرها من خدمات السفر والسياحة.

ونصت المادة الثانية، على أن "كل من يرغب في الدخول إلى المملكة لغرض السياحة الحصول على تأشيرة سارية المفعول، ما لم يكن دخوله لا يتطلب ذلك".

وبين المادة الثالثة، أن صلاحية التأشيرة وفقاً لنوعها، تأتي على النحو الآتي:

1- دخول لمرة واحدة، وتكون صلاحيتها لمدة ثلاثة أشهر، على ألا تتجاوز مدة الإقامة شهراً.

2- دخول متعدد، وتكون صلاحيتها لمدة سنة، على ألا تتجاوز مدة الإقامة 3 أشهر خلال سريان صلاحيتها.

وأوضحت المادة الرابعة، أن ستنشر على المنصة الإلكترونيةwww.visitsaudi.com   قائمة بالدول التي يمكن لحاملي جنسيتها طلب الحصول على التأشيرة بأحد الوسائل الآتية:

الأول: التأشيرة عند الوصول: وهي التـي يتقدم فيها السائح بطلب الحصول على التأشيرة عند وصوله لأحد منافذ المملكة، وذلك بعد قيام الشركة الناقلة بالتأكد من أن جنسية السائح من ضمن الجنسيات المصرح لها بالتقدم للحصول على التأشيرة وفق القائمة المشار إليها في هذه المادة، وتُستكمل إجراءات إصدار التأشيرة لدى مكاتب الجوازات أو أجهزة الخدمة الذاتية في منافذ المملكة.

الثاني: التأشيرة الإلكترونية: وهي التـي يتقدم فيها السائح بطلب الحصول على التأشيرة عبر المنصة الإلكترونية www.visitsaudi.com، أو أي منصة إلكترونية اخرى معتمدة من قبل وزارة الخارجية.

الثالث: التأشيرة عبر إحدى بعثات المملكة في الخارج أو عن طريق السفارة الرقمية في منصة وزارة الخارجية.

ونصت المادة الخامسة، على أنه يجب على السائح طالب التأشيرة القيام بالآتي:

أ- تعبئة نموذج طلب التأشيرة وإرفاق الوثائق الثبوتية المطلوبة.

ب- تسجيل الخصائص الحيوية خلال تقديم الطلب أو عند الوصول.

ج- جواز سفر ساري المفعول لمدة لا تقل عن 6 أشهر، مع مراعاة الاتفاقيات الثنائية المبرمة بين المملكة والدول الأخرى بشأن صلاحية الجواز.

د- الحصول على تأمين طبي معتمد في المملكة.

هـ- تسجيل عنوانه داخل المملكة.

و- دفع رسوم التأشيرة.

على أن ألا يقل عمر السائح القادم إلى المملكة عن (18) سنة، ما لم يكن برفقة ولي أمره أو رفقة آمنة.

وألمحت المادة السادسة، إلى أنه من يحمل جنسية دولة غير مشمولة بالقائمة المنشورة على المنصة الإلكترونيةwww.visitsaudi.com المشار إليها في المادة (الرابعة)، يمكنه الحصول على التأشيرة عبر إحدى بعثات المملكة في الخارج، أو عن طريق السفارة الرقمية في منصة وزارة الخارجية، وفقاً للمتطلبات المشار إليها في المادة (الخامسة)، بالإضافة إلى تقديم الآتي:

أ- تذكرة عودة مشتملة على بيان خط سير الرحلة، ويستثنى منها القادمون براً أو بحراً.

ب- حجز سكن داخل المملكة، والمعلومات الشخصية تشمل عنوان سكنه في بلده.

ج- شهادة تعريف بالعمل.

د- إثبات الملاءة المالية من خلال تقديم كشف حساب بنكي أو تعريف بالراتب.

ويستثنى من حكم الفقرة (1) من هذه المادة، ويعامل عند طلبه الحصول على التأشيرة وفقاً للمادتين (الرابعة والخامسة) كل من:

أ- قام بشراء باقة برنامج سياحي معتمد من قبل الوزارة، يعدها مقدم خدمات السفر والسياحة المرخص له، ما لم يتطلب الاجراء التحقق من بياناته عن طريق إحدى بعثات المملكة في الخارج.

ب- الحاصل على تأشيرة زيارة سياحية أو تجارية –سارية المفعول- من الولايات المتحدة الأمريكية، أو المملكة المتحدة، أو إحدى دول اتفاقية شنغن، على أن يكون تم استخدامها لمرة واحدة على الأقل في الدخول للدولة المانحة للتأشيرة، ويشمل ذلك أقارب حامل التأشيرة من الدرجة الأولى القادمين برفقته.

ت- الحاصل على إقامة دائمة في الولايات المتحدة الأمريكية، أو إقامة دائمة في دول الاتحاد الأوروبي، أو إقامة دائمة في المملكة المتحدة، ويشمل ذلك أقارب حامل الإقامة من الدرجة الأولى القادمين برفقته.

ج- الحاصل على تأشيرة إقامة -سارية المفعول لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر- في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حسب المهن المنشورة في المنصة الإلكترونية www.visitsaudi.com ، ويشمل ذلك أقارب حامل تأشيرة الإقامة من الدرجة الأولى القادمين برفقته، وذوي المهن المنزلية القادمون برفقة كفلائهم.

وذكرت المادة السابعة، أنه يراعى عند دراسة طلب الحصول على التأشيرة الاتفاقيات الثنائية ومذكرات التفاهم الموقعة بين المملكة والدول الأخرى المنظمة لمنح تأشيرة الزيارة لمواطني البلدين، وأيضاً وفق مبدأ المعاملة بالمثل.

وأفادت المادة الثامنة، بأنه تصدر الوزارة أذونات التأشيرة وفقاً للضوابط التي تضعها بالاتفاق مع وزارتي الداخلية والخارجية.

ولفتت المادة التاسعة، أنه يستحصل مبلغ 300 ريال رسم تأشيرة زيارة لغرض السياحة، وذلك وفق ما قضى به المرسوم الملكي رقم (2) وتاريخ 5 /1 /1441هـ.

وأكدت المادة العاشرة، أنه على السائح أثناء وجوده في المملكة الالتزام بما يأتي:

  1. 1- الأنظمة والتعليمات المتبعة في المملكة.
  2. 2- حمل الوثائق الثبوتية لهويته في كل الأوقات.
  3. 3- الغرض الرئيس الذي من أجله مُنح التأشيرة.
  4. 4- عدم أداء فريضة الحج، إلا بموجب تأشيرة حج.
  5. 5- عدم أداء العمرة خلال موسم الحج الذي تحدده وزارة الحج والعمرة.
  6. 6- عدم ممارسة العمل بأجر أو من غير أجر.
  7. 7- صلاحية التأشيرة الممنوحة له، ومدة الإقامة المسموح بها.
  8. وحذرت المادة الحادية عشرةن من أنه تُطبق العقوبات بحق المخالف لهذه اللائحة وفق الأنظمة ذات العلاقة.

ومن المقرر وفقا للمادة الثانية عشرة، أن تصدر اللائحة بقرار من الوزير، وتنشر في الجريدة الرسمية، ويعمل بها اعتباراً من تاريخ نشرها.

وألمحت المادة الثالثة عشرة، إلى أن كل ما لم يرد به نص في هذه اللائحة يصدر بشأنه قرار من الوزير بعد التنسيق مع وزارتي (الخارجية، والداخلية) والجهات الأخرى ذات العلاقة، وأن للوزير حق تفسير وتعديل هذه اللائحة بعد التنسيق مع وزارتي (الخارجية، والداخلية).