لحظة إطلاق ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مشروع ذا لاين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 يناير 2021
لحظة إطلاق ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مشروع ذا لاين
مقالات ذات صلة
السعودية تطلق شركة بقيمة 270 مليون دولار لتطوير الأماكن المقدسة
رجل يتسلق ناطحة سحاب بكرسي متحرك: والسبب إنساني
على غرار قصص الأفلام المصرية: رجل ينتحل صفة ضابط لأربعة عقود

 أعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد السعودي ورئيس مجلس إدارة شركة نيوم، عن إطلاق مشروع مدينة ذا لاين في نيوم، الذي يعد نموذجا لما يمكن أن تكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلا، ومخططا يكفل إيجاد التوازن للعيش مع الطبيعة.

وفي التفاصيل، ستضم مدينة ذا لاين مجتمعات إدراكية مترابطة ومعززة بالذكاء الاصطناعي على امتداد 170 كم ضمن بيئة بلا ضوضاء أو تلوث، وخالية من المركبات والازدحام، واستجابة مباشرة لتحديات التوسع الحضري التي تعترض تقدم البشرية، مثل البنية التحتية المتهالكة، والتلوث البيئي، والزحف العمراني والسكاني.

ولي العهد السعودي

يقع مشروع ذا لاين في نيوم شمال غرب المملكة العربية السعودية، عند طرف خليج العقبة على البحر الأحمر

 قال تقرير وكالة الأنباء السعودية وعدد من التقارير الصحافية، ستعمل ذا لاين على تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 على صعيد التنويع الاقتصادي من خلال توفير 380 ألف فرصة عمل، والمساهمة بإضافة 180 مليار ريال أي ما يعادل 48 مليار دولار أمريكي إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030.

وقال الأمر محمد بن سلمان، ولي العهد في مقطع فيديو تم بثه: "على مدى العصور بُنيت المدن من أجل حماية الإنسان بمساحات ضيقة، وبعد الثورة الصناعية، بُنيت المدن لتضع الآلة والسيارة والمصنع قبل الإنسان، المدن التي تدعي أنها هي الأفضل في العالم، يقضي فيها الإنسان سنين من حياته من أجل التنقل، وسوف تتضاعف هذه المدة في 2050، وسوف يُهجر مليار إنسان بسبب ارتفاع انبعاثات الكربون وارتفاع منسوب مياه البحار".

مشروع ذا لاين

ستُدار مجتمعات ذا لاين بالاعتماد الكامل على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتسهيل عملية التواصل مع الإنسان بطريقة تمكنها من التوقّع والتفاعل بقدرات غير مسبوقة، مما يوفر وقت السكان والشركات.

ستكون المجتمعات مترابطة افتراضيا فيما بينها، حيث سيتم تسخير نحو 90 بالمئة من البيانات لتعزيز قدرات البنية التحتية في حين يتم تسخير 1 بالمئة من البيانات في المدن الذكية الحالية.

تتعاون نيوم مع قيادات متخصصة من مختلف أنحاء العالم، على توفير حلول ناجعة لتحديات التوسع الحضري التي تعترض تقدم البشرية، وستكون ذا لاين بيئة جاذبة للمبدعين وروّاد الأعمال والمستثمرين.

من المقرر أن يُشغَّل مشروع ذا لاين باستخدام الطاقة المتجددة بنسبة 100% لتكون مسؤولية الحفاظ على البيئة.

يعمل أكثر من 450 موظفاً من المقر الجديد لشركة نيوم، الذي يبعد مسافة 35 كيلومتراً عن مطار خليج نيوم وسيتزايد عدد الموظفين بنهاية العام الجاري ليصل إلى 700 موظف.